أخبارنشرة الأخبار البيئية بقطب أمريكا الشمالية

أخبار

12 يناير

نشرة الأخبار البيئية بقطب أمريكا الشمالية

واشنطن –  في ما يلي نشرة الأخبار البيئية الخاصة بقطب أمريكا الشمالية ليومه 12 يناير.

الولايات المتحدة:

كشفت إدارة أوباما عن مخطط لتوفير حماية أفضل للدببة القطبية، التي تعد من الأنواع المهددة بخطر الانقراض، بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح غريك سيكانيك، المدير الإقليمي للمكتب الأمريكي للصيد والحياة البرية بألاسكا، أن هذه الخطة تحدد الإجراءات اللازمة والتزامات المكتب الأمريكي وباقي الإدارات الفيدرالية، والسكان الأصليين والشركاء الدوليين من أجل تأمين حماية أفضل للدببة البيضاء على المدى القصير.

وحدد المكتب الأمريكي للصيد والحياة البرية بألاسكا تدابير تحسين فرص بقاء هذه الحيوانات على قيد الحياة، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن عدم اتخاذ إجراءات حاسمة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، فإن هذه الحيوانات التي تعتمد على الجليد البحري لاصطياد فرائسها وتغذيتها “سوف تختفي تقريبا” في الوقت الذي يتسارع فيه ذوبان الجليد.

وتركز الخطة بشكل أساسي على سبل الحد من الإفراط في الصيد من قبل السكان الأصليين، والصراعات المتنامية بين هذه الحيوانات والسكان المحليين، وحماية المناطق التي تستخدمها دببة أوكارا لها.

—————————–

توصلت ولاية نيويورك إلى اتفاق مع صاحب محطة الطاقة النووية “إنديان بوينت”، التي تقع على بعد 50 كلم عن المدينة الأمريكية، والتي تعتزم إغلاق أبوابها بحلول سنة 2021، وفقا لعدة وسائل إعلام أمريكية.

وإذا تأكد هذا الاتفاق، فإنه سيمثل انتصارا لحاكم الولاية، أندرو كومو، الذي يناضل منذ عدة سنوات من أجل إغلاق الموقع، بدعوى أنه قريب جدا من نيويورك.

————————

كندا:

ذكرت جامعة كيبيك بريموسكي، في دراسة جديدة، أن العواصف المدمرة، مثل تلك التي ضربت في 30 دجنبر الماضي الساحل الشمالي للإقليم، قد تتكرر كثيرا في المستقبل.

وأكد الباحثون أن عدد الأيام التي يكون فيها الساحل محميا بالغطاء الجليدي ستتقلص بأكثر من النصف بحلول سنة 2055.

وأوضح الجامعي الباحث في علوم الأرض الساحلية بجامعة كيبيك بريموسكي، باسكال بيرناتشييز، أن “هذه الأحداث ستتكرر، لأنه مع ارتفاع درجة حرارة الأرض يتقلص الغطاء الجليدي”، مضيفا أنه بدون حماية للجليد، فإن وضعية الأوساط الساحلية تزداد سوءا.

———————————-

وفي هذا الصدد، أعلنت الحكومة الفيدرالية عن عزمها وضع تشريع بشأن هذه المسألة، في الوقت الذي تستعد فيه جماعات حماية البيئة لرفع دعوى قضائية للطعن في قرار الحكومة الموافقة على مشروع توسيع خط أنابيب الغار (ترانس ماوتن) في كولومبيا البريطانية.

ويرى معارضو المشروع أن أوتاوا لا تقوم بما يكفي للحد من انعكاسات توسيع خط الانابيب.

ومن جانبه، قال وزير الصيد، دومينيك لوبلان، إنه اشتغل مع وزير النقل، مارك غارنو، لإعداد خطة لحماية نحو 80 من الحيتان الكبيرة، المتبقية في بحر ساليش، قرب فانكوفر.

ويقوض الضجيج الناجم عن محركات السفن قدرة الحيتان على التواصل مع بعضها البعض خلال أنشطة الصيد وتحديد موقع فريستها. كما تتسبب هذه الموجات الصوتية في إجهاد شديد للثدييات البحرية.

———————-

المكسيك:

أعلنت اللجنة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية عن حظر استكشاف واستخراج المحروقات في أزيد من أربعة آلاف كلم مربع من المنطقة المحمية من أدغال (لاكاندونا) في ولاية تشياباس، بموجب مرسوم 5 دجنبر 2016.

وبمناسبة الذكرى ال39 لمحمية المحيط الحيوي مونتيس أزوليس، واحدة من 10 مناطق محمية التي تشكل منطقة لاكاندونا، ذكر المصدر ذاته أن الرئيس إنريكي بينيا نييتو كان قد وقع على المرسوم الذي يحدد كمنطقة محمية جهة أدغال لاكاندونا.

وأبرزت اللجنة، في بيان لها، أنه ينبغي دعم حماية البيئة وتشجيع السياحة والحفاظ على المعالم الأثرية وثقافة المنطقة.

وتضم محمية المحيط الحيوي مونتيس أزوليس، التي صدر مرسوم بشأنها في 12 يناير 1978، مساحة تبلغ 331 ألفا و200 هكتارا، وتقع في بلديات أوكوسينغو ولاس مرغريتا ومارافيلا تينيخابا. كما تعتبر واحدة من المناطق الطبيعية المحمية في المكسيك الأكثر غنى في مجال التنوع البيولوجي.

اقرأ أيضا