أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

26 ديسمبر

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس آيرس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 26 دجنبر 2016 :

* الأرجنتين :

— ذكرت تقارير إعلامية أن شركة “إي خي تي إينيرخيا” الأرجنتينية، المتخصصة في مشاريع الطاقات المستدامة، تخطط لفتح عشرة وحدات للإنتاج الطاقة في ظرف سنة ونصف في السواحل الأرجنتينية، وذلك من خلال استثمار نحو 25 مليون دولار في صناعة الواح محطات الطاقات المتجددة.

وتشتغل الشركة، من خلال تحويل مواد عضوية إلى وقود غازي، في مجال إنتاج الطاقات المتجددة والصديقة للبيئة، والتي تشكل إحدى ركائز السياسة الطاقية لحكومة الرئيس ماريسيو ماكري.

وحسب الشركة، تبقى تكلفة هذا النوع من الطاقة ذات المصدر الصناعي الحراري أقل بنسبة 30 بالمائة مقارنة مع تكلفة الوقود الأحفوري.

— احتضنت مدينة قرطبة، مؤخرا، الملتقى الأول حول الاقتصاد الأخضر لحماية البيئة بأمريكا اللاتينية، والذي تم خلاله تكوين نحو 300 فاعل بيئي من قبل خبراء دوليين في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

ونظم الملتقى بمبادرة من حكومة إقليم قرطبة، وبتعاون مع بنك التنمية للبلدان الأمريكية على الخصوص، حيث مكن المشاركين من الآليات والمهارات اللازمة في مجال العمل من أجل حماية البيئة.

والتزم عدد من المشاركين، كشرط لاستفادتهم من التكوين خلال هذا الملتقى، بتقديمهم لعشر محاضرات أو عروض للعموم خلال الأشهر ال 12 المقبلة في المجال.

* الشيلي :

— انتقد تقرير للجنة تحقيق برلمانية في الأضرار البيئية التي تتعرض لها الأنهار الجليدية، ومناطق المسطحات الملحية والمستجمعات المائية، تساهل وزارة البيئة في حماية هذه الموارد البيئية.

وجاء في تقرير لجنة التحقيق التابعة لمجلس النواب الشيلي، الذي تم إنجازه خلال مدة وصلت إلى خمسة أشهر، أن الوزارة لا تتعامل بالتنسيق والصرامة اللازمة لحماية هذا التراث البيئي.

كما انتقد التقرير تأثير قطاع التعدين على الموارد البيئية المائية، لاسيما الأنهار الجليدية، مقترحا إنشاء مرصد للتلوث، والتسريع بإقرار مشروع قانون يتعلق بخلق مصلحة للتنوع البيولوجي وحماية الأنهار الجليدية، على الخصوص.

* البرازيل :

— ذكرت تقارير إعلامية بالبرازيل، استنادا إلى دراسة بريطانية، أن الاضطرابات المناخية الناجمة عن ظاهرة “النينو” مسؤولة عن انتشار فيروس زيكا خلال سنة 2015 بالبلد الجنوب أمريكي.

وأشارت إلى أن الدراسة، التي أنجزها باحثون في جامعة ليفربول تطرقت إلى العلاقة القائمة بين التغيرات المناخية وانتشار فيروس زيكا، حيث ساهمت هذه التغيرات في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير العام الماضي وخلق المناخ الملائم لتكاثر البعوض الناقل للفيروس.

وتشير معطيات وزارة الصحة البرازيلية إلى أنه تم تأكيد 2228 حالات لصغر الرأس لدى المواليد الجدد بالبلاد بسبب فيروس زيكا، وذلك حتى أوائل شهر دجنبر الجاري.

— ذكرت معطيات لوزارة الطاقة والمعادن البرازيلية أن إنتاج الطاقة الكهربائية بالبلاد بلغ 148.555 ميغاواط عند أكتوبر الماضي، منها 5.215 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، و2.980 ميغاواط من الطاقة الريحية و1.087 ميغاواط من الطاقة من مصادر حرارية.

وأضاف المصدر ذاته أن الطاقة الريحية شهدت أكبر نسبة نمو على مستوى الإنتاج (زائد 44 في المائة) في ظرف سنة، مشيرا إلى أن هذا الصنف الطاقي يمثل 6.5 بالمائة من مصفوفة الطاقة بالبرازيل.

اقرأ أيضا