أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

02 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس آيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 02 يناير 2017 :

* الأرجنتين:
– دخل منع بيع واستخدام الاكياس البلاستيكية بالعاصمة بوينوس آيريس حيز التنفيذ اعتبارا من يوم أمس الأحد، في خطوة اتخذتها سلطات المدينة لتفادي الأضرار البيئية والصحية لهذه الأكياس وتكريس الممارسات الفضلى في مجال الحفاظ على البيئة.

وتشير معطيات وكالة حماية البيئة ببوينوس آيريس إلى أن ساكنة المدينة تستخدم سنويا نحو 500 مليون كيس بلاستيكي، وإلى أن 70 بالمائة من المستهلكين يستعملون هذه الأكياس مرة واحدة قبل التخلص منها، حيث تحتاج إلى حوالي 150 سنة لتندثر، ما يعني أضرار بيئية خطيرة.

وحسب معطيات الغرفة الأرجنتينية للصناعة البلاستيكية، فإن الاستهلاك بالبلاد انتقل من 5ر11 كلغ من الأكياس البلاستيكية للفرد الواحد سنة 1990 إلى 6ر43 كلغ للفرد سنة 2013 ، أي ضعف ما يستهلكه الفرد في الولايات المتحدة الأمريكية.

==================================

– أمرت محكمة العدل العليا بمحافظة قرطبة تعاونية البلديات للتدبير المستدام للنفايات الحضرية بالمحافظة، “كورميكور”، إلى وقف جميع الأشغال التي تدخل في إطار الإعداد للشروع في إقامة مطرح لمعالجة النفايات بالقرب من مدينة قرطبة، وذلك إلى حين إثبات التزامها بشروط الترخيص البيئي اللازم لإنجاز المشروع، الذي يلقى معارضة قوية من قبل ساكنة المدينة والمدافعين عن البيئة.

وجاء قرار المحكمة على إثر رفع عدد من سكان بلدة سانطا آنا، بمحافظة قرطبة، دعوى قضائية ضد عدد من مسؤولي سلطات المحافظة، إثر ترخيص هؤلاء بإجراء دراسة للآثار البيئية لمشروع يتعلق بإقامة مطرح لمعالجة النفايات بالقرب من البلدة، متهمين عددا من مسؤولي البلديات بالمحافظة بـ”الشطط في استعمال السلطة” بسبب خرقهم للمساطر المعمول بها للترخيص بإجراء مثل هذه المشاريع.

وكان مدير “كورميكور”، هوغو بيسكي، قال مؤخرا إن هذه الأخيرة ستمضي قدما في المشروع مثلما ترغب في ذلك البلديات، مؤكدا أنه تم تقديم كل الضمانات البيئية، كما وافقت حكومة المحافظة على تقييم “الأثر البيئي” للمشروع.

وتتراوح كلفة المشروع الذي تعتزم التعاونية إقامته على مساحة تصل إلى 162 هكتار، بين 400 و500 مليون بيسو أرجنتيني.

==================================

* الشيلي:

– كشفت دراسة نشرت مؤخرا بالشيلي أن البلد الجنوب أمريكي يتوفر على حوالى 4ر13 مليون هكتار من الغابات الأصلية، أي ما يمثل أكثر من نصف هذا النوع من الغابات في أمريكا الجنوبية.

وكشفت الدراسة أن 11 في المائة فقط من الغابات الأصلية بالشيلي محمية، مشيرة إلى أن البلد الأمريكي اللاتيني فقد 19 بالمائة من غاباته الأصلية بين سنتي 1970 و 2010 ، أي ما يعادل 782 ألف و120 هكتار، التي تحولت لأراضي زراعية أو مناطق رعوية على الخصوص.

وكان عدد من النواب الشيليين قدموا، مؤخرا، مشروع قانون ينص على تشديد العقوبات السجنية ضد مقترفي جرائم حرائق الغابات بالبلاد، حيث تشير تقارير إعلامية محلية إلى أن الشيلي شهدت نشوب أزيد من 5 آلاف حريق مؤخرا، ما تسبب في تدمير أزيد من 52 ألف هكتار.

==================================

* البرازيل:

– أكد فرع منظمة السلام الأخضر بالبرازيل، استنادا إلى معطيات لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، أن النموذج الزراعي السائد اليوم في العالم لا يكفي لمواجهة التحديات الجديدة للأمن الغذائي خلال القرن الـ21.

وشدد فرع المنظمة البيئية على ضرورة مراجعة هذا النموذج وتعزيز الإنتاج المستدام، حيث أن الإنتاج في حد ذاته ليس شرطا كافيا لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن الفلاحة في البرازيل مسؤولة عن 37 في المائة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس، وهو ما يمكن الحد منه بفضل “الزراعة الإيكولوجية”.
==================================

– كشفت دراسة حديثة أجرتها الوكالة الدولية للطاقات المتجددة أن البرازيل والمكسيك والشيلي جاءت خلال سنة 2015 من بين الأسواق الأولى في العالم في مجال الطاقات المتجددة.

وأظهرت الدراسة أن الوقود الأحفوري لا يزال يلبي القسط الأكبر من الاحتياجات الطاقية في أمريكا اللاتينية بالنظر إلى أهمية النقل في المنطقة التي تتوفر على أسطول من العربات أقل اقتصادا على مستوى الاستهلاك الطاقي من مناطق أخرى في العالم.

اقرأ أيضا