أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

03 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينس آيريس –  في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 03 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– أعلنت حكومة محافظة ميندوزا، غرب الأرجنتين ، أمس الاثنين، عزمها استثمار نحو 230 مليون دولار لبناء 11 محطة لإنتاج الطاقات المتجددة، من أجل المساهمة في تلبية الاحتياجات الطاقية للمحافظة وتنويع باقتها الطاقية.

وأوضح وزير الاقتصاد والبنى التحتية والطاقة بحكومة المحافظة، إنريكي فاكيي، أنه سيتم إنجاز هذه المحطات في غضون السنوات القليلة المقبلة في إطار شراكات بين عدد من المقاولات المحلية المتخصصة و”شركة الطاقة لمحافظة ميندوزا”.

وستمكن هذه المشاريع من خلق أزيد من 2.500 فرصة عمل مباشرة ومن تزويد 250 ألف أسرة في المحافظة بالكهرباء.

==================================

– تمثل الأرجنتين مرجعا عالميا على مستوى الجهود العلمية الرامية إلى الحفاظ على تماسيح الكايمن، وهي فصيلة من التماسيح تعيش في الأنهار والمستنقعات في أمريكا الجنوبية ويتم استغلال جلودها تجاريا.

وقد مكنت هذه الجهود، التي انطلقت منذ سنوات، من مضاعفة عدد هذه التماسيح عشر مرات في محافظات سانطا في وكوريانتيس وفورموسا، بفضل تقنيات التفريخ الصناعي لبيوض التماسيح التي يتم تجميعها.

وتراعي هذه الجهود المزاوجة بين الحفاظ على هذا النوع الحيواني وحمايته من الانقراض ومن الصيد غير المشروع وبين الاستغلال التجاري، حيث يتم تصدير جلود هذه التماسيح، لاسيما نحو إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

==================================
* الشيلي:

– أتى حريق غابات، اندلع أمس الاثنين في تلال مدينة فالبارايسو الساحلية في الشيلي، حتى الآن على أزيد من 50 هكتارا من المساحات الخضراء، كما أسفر عن احتراق ما لا يقل عن مائة منزل وإصابة 19 شخصا على الأقل بجروح، مما اضطر السلطات إلى إجلاء المئات من السكان.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح ساهما في امتداد ألسنة النيران في هذه المدينة الساحلية، حيث تم إجلاء 200 شخص من المنطقة، في حين قطعت شركة الكهرباء التيار عن حوالي 48 ألف شخص بشكل احترازي.

وشارك في جهود مكافحة النيران عشر طائرات ومروحيات وحوالي مئة رجل إطفاء، تمكنوا مع حلول المساء من السيطرة على الحريق جزئيا، حسب السلطات.

يشار إلى أن فالباريسو، التي يقطنها 285 ألف نسمة، مدينة ساحلية توجد على جوانب التلال في منطقة تغطيها أشجار الصنوبر وكثير من مبانيها الخشبية عرضة للحرائق. وكان حريق ضخم أصاب المدينة عام 2014، أودى بحياة 13 شخصا وأحرق 2000 منزل.

==================================

* البرازيل:

– سجلت الصادرات البرازيلية من النفط والغاز فائضا بقيمة 410 مليون دولار خلال سنة 2016، حسب ما أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والخدمات.

وأشارت الوزارة إلى أنها المرة الأولى منذ سنة 1997 التي تحقق فيها صادرات البلاد من المحروقات فائضا.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن سكرتير النفط والغاز والوقود الحيوي بوزارة الطاقة والمناجم، مارسيو فيليكس، قوله إن البرازيل “فرضت نفسها كمصدر رئيسي للنفط على المستوى العالمي، لاسيما خلال سنة 2016 والتي عززت خلالها موقعها كبلد منتج ومصدر للنفط”.

==================================
– ذكرت تقارير إعلامية بالبرازيل أن أشغال بناء محطة القائد فيراز للأبحاث في القارة القطبية الجنوبية تجري وفق ما هو مسطر له.

وأشارت إلى أن إحدى الشركات الصينية شرعت في وضع الأسس لبناء القاعدة، التي تقع بجزيرة الملك جورج في خليج أدميرالتي، على بعد نحو 130 كيلومترا من شبه جزيرة أنتاركتيك.

وستعوض المحطة الجديدة المحطة السابقة التي اندلعت بها النيران سنة 2012 ، ما أسفر عن مصرع شخصين وجرح آخر.

اقرأ أيضا