أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

04 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء رابع يناير 2016 :

* الأرجنتين :

— ارتفع حجم إنتاج الأرجنتين من وقود الديزل الحيوي بنسبة 50 في المائة خلال سنة 2016، مسجلا رقما قياسيا بلغ 7ر2 مليون طن، حسب معطيات للغرفة الأرجنتينية للوقود الحيوي، اوردته وسائل الإعلام المحلية.

ويمثل إنتاج الشركات الأرجنتينية من وقود الديزل الحيوي خلال السنة الماضية حوالي 9 بالمائة من الإنتاج العالمي من هذا المحروق والذي بلغ 30 مليون طن، حسب المصدر ذاته.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن هذه النتائج الإيجابية تحققت بعد الصعوبات التي واجهها القطاع خلال السنوات الأخيرة.

=====================

— يثير استخدام تقنية “التكسير الهيدروليكي”، والتي تستعمل لاستخراج الغاز الطبيعي من مكامن غير تقليدية، في أحواض منطقة “باكا مويرتا” جنوب غرب البلاد، انشغال وقلق المنظمات البيئية، بالنظر إلى الاضرار الزراعية والبيئية التي تخلفها هذه التقنية.

ويؤكد النشطاء البيئيون على ضرورة وقف استخدام هذه التقنية التي تعتمد على استعمال كميات كبيرة جدا من المياه لتفجير الأبار والوصول إلى الاحتياطيات، وهو ما قد يتسبب في زلازل ويؤثر على التربة وعلى المياه الجوفية بالمنطقة.

وكان برلمانيون وفاعلون في منظمات غير حكومية من بلدان مختلفة من أمريكا اللاتينية دعوا، خلال لقاء مؤخرا ببوينس آيرس، إلى وقف استخدام تقنية “التكسير الهيدروليكي” في بلدان المنطقة.

وتثير تقنية التكسير الهيدروليكي، وهي وسيلة لتحفيز استخراج الغاز من الطبقات الغير مسامية عن طريق ضخ سائل من الماء والرمل ومواد كيميائية، بين الصخور في باطن الارض، مخاوف المنظمات البيئية عبر العالم بسبب إمكانية تسرب المواد الكيماوية المستخدمة في هذه العملية إلى طبقات المياه الجوفية وتلويثها.

=====================

* الشيلي :

— تم، أمس الثلاثاء، تشكيل اللجنة الإقليمية بشأن التغيرات المناخية في منطقة فالبارايسو، وذلك خلال لقاء حضره سكرتير البيئة مارسيلو مينا، وحاكم المنطقة، غابرييل ألدوني.

ووقف المشاركون في هذا اللقاء على أبرز التحديات التي تواجهها هذه المنطقة في مجال مكافحة التغيرات المناخية والتدابير اللازمة للتعامل مع هذه التحديات، والتي ستساهم اللجنة المذكورة في وضعها وتفعيلها.

وأبرز المشاركون أن فالبارايسو تعد المنطقة الأكثر عرضة لتأثيرات التغيرات المناخية، حيث يتوقع ان تشهد كافة بلداتها ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة العليا والدنيا وتراجعا واضحا في منسوب الأنهار وفي حجم التساقطات المطرية بحلول سنة 2050.

======================

* البرازيل :

— ذكرت تقارير إعلامية أن أطباء بمعهد جوزي فروتا، المستشفى الرئيسي في فورتاليزا بولاية سيارا (شمال) قاموا باختبار علاج غير مسبوق للحروق بعد اكتشاف أن جلد سمك البلطي، الذي يعيش في المياه العذبة ويتواجد بوفرة بالبرازيل يسرع بنسبة 13 في المائة شفاء الأنسجة المتضررة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم اختبار العلاج على خمسين مصابا يعانون من حروق بدرجات متفاوتة، ومكن من تسريع الشفاء بشكل ملحوظ مقارنة مع العلاجات التقليدية التي تعتمد على تضميد المناطق المصابة بشكل متكرر، مضيفة أن استخدام جلد سمك البلطي يقلل من الحاجة إلى تغيير الضمادات يوميا.

وبعد هذه النتائج الإيجابية، يعتزم الأطباء توسيع استخدام العلاج بمستشفيات أخرى في جميع أنحاء البلاد، في أفق نشر هذا العلاج المبتكر في جميع أنحاء العالم.

=====================

— شرعت محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية “سانتو أنطونيو” في بويرتو فيليو (روندونيا، شمال غرب)، أمس الثلاثاء، في تشغيل محطتين لإنتاج الكهرباء، ما سيمكن من توليد 417ر54 ميغاوات، حسب وزارة الطاقة والمناجم البرازيلية.

وسيمكن دخول المحطتين حيز الخدمة من توفير الاحتياجات الكهربائية اللازمة لستة ملايين شخص.

اقرأ أيضا