أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

05 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 05 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– أعلنت الحكومة الأرجنتينية، من خلال مرسوم نشر أمس الأربعاء في الجريدة الرسمية الوطنية، العام 2017 “سنة للطاقات المتجددة”، ستعمل خلالها على الدفع بمختلف المشاريع والمبادرات والبرامج المرتبطة بالمجال.

وأكدت الحكومة، من خلال هذا المرسوم، أنها “سترعى أنشطة وندوات ومؤتمرات وبرامج تربوية تساهم في تعزيز مختلف السياسات والمبادرات المتعلقة بتطوير واستخدام الطاقات المتجددة”، داعية حكومات المحافظات وحكومة مدينة بوينس آيرس إلى “الانضمام إلى هذه المبادرة”.

ومن شأن هذه المبادرة أن تساهم في تحقيق الهدف الذي سطرته الحكومة الأرجنتينية والمتمثل في خفض الانبعاثات الأرجنتينية من الغازات الدفيئة بنسبة 18 بالمائة بحلول سنة 2030 دون دعم دولي، وبنسبة 37 في المائة في حال الحصول على مساعدة أجنبية، وفي رفع مساهمة الطاقات المتجددة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية من 8ر1 بالمائة حاليا إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

==================================

– ذكرت تقارير إعلامية بالأرجنتين أن الحرائق التي شهدتها محافظات “لابامبا” و”ريو نيغرو” وبوينوس آيرس خلال الأيام الأخيرة بسبب العواصف الرعدية التي شهدتها هذه المناطق، دمرت حوالي 4ر1 مليون هكتار من الأراضي الزراعية والمساحات الغابوية بسبب كثرة بؤر هذه الحرائق والتي تزامنت مع ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح قوية.

وأشارت المصادر إلى أن فرق المطافئ تمكنت من السيطرة على أغلب هذه الحرائق، التي اندلعت قبل نحو أسبوع، وخلفت خسائر مادية وتسببت في نفوق العديد من الحيوانات وقطع العديد من المحاور الطرقية بسبب الدخان الكثيف.

وأضافت أن محافظة لابامبا كانت الأكثر تضررا بفقدان ما لا يقل عن 600 ألف هكتار، في حين أتت الحرائق على أزيد من 400 هكتار بمحافظة ريو نيغرو.

==================================

* الشيلي:

– صادقت لجنة البيئة في مجلس الشيوخ الشيلي، أول أمس الثلاثاء، بالإجماع على مصادقة البلاد على اتفاق باريس لمكافحة التغيرات المناخية، الذي وقعته الرئيسة ميشيل باشليت في شتنبر الماضي بنيويورك.

وصرح وزير البيئة، بابلو بادينيي، أن مصادقة لجنة البيئة في مجلس الشيوخ تمثل “خطوة هامة من أجل التصديق الرسمي على الاتفاق من قبل الشيلي، وتبرهن بوضوح على الالتزام المتواصل للبلاد من أجل المبادرات المناخية”.

ويطمح الاتفاق الموقع بباريس، على الخصوص، إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الأرض عند عتبة 2 بالمئة مقارنة بعصر ما قبل الصناعة.

==================================

* البرازيل:

– شرعت شركة “الصناعات النووية للبرازيل” العمومية التابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، في استغلال منجم “إنجينيو” في ولاية باهيا (شرق البلاد) بعد حصولها على موافقة اللجنة البرازيلية للطاقة النووية.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن الشركة تتوقع إنتاج 73 طنا من اليورانيوم خلال الأشهر العشرة الأولى من استغلالها للمنجم، الذي يتوفر على قدرة إنتاجية سنوية تتراوح بين 280 و300 طن.

ونقلت الصحف عن مدير الموارد المعدنية بشركة “الصناعات النووية للبرازيل”، لايرسيو أغيار دا روشا، قوله إن استغلال منجم “إنجينيو” يمثل الخطوة الأولى نحو تحقيق البرازيل للاكتفاء الذاتي من اليورانيوم.

اقرأ أيضا