أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

07 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

* الأرجنتين:

– تمكن فريق من علماء الجيولوجيا بالأرجنتين من العثور على بصمة لكائن حي عمره نحو 545 مليون سنة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على مثل هذا الاكتشاف في أمريكا اللاتينية.
ويتعلق الأمر بأثر لكائنات دقيقة في منطقة بضواحي بوينس آيرس، ولم يستطع العلماء حتى الآن معرفة الفصيلة التي تنتمي إليها هذه الكائنات الحية، إذ وجدوا أن بنية هذه الأخيرة أكثر تعقيدا من بنية الطحالب وحيدة الخلية، التي من الممكن أن تكون من نفس الفصيلة في نفس الحقبة الزمنية.
وذكرت تقارير إعلامية بالأرجنتين أن هذا الاكتشاف نادر نسبيا، مشيرة إلى أنه سبق العثور على آثار لكائنات حية دقيقة في كل من كندا وروسيا وأستراليا والمملكة المتحدة والصين.

///////////////////////////////////

– أعرب عدد من المدافعين عن البيئة بمحافظة توكومان بالأرجنتين، عن رفضهم لإجراء رالي دكار بأمريكا الجنوبية، ومروره من توكومان على الخصوص، بالنظر إلى الأضرار البيئية التي تخلفها، برأيهم، هذه التظاهرة الرياضية، التي كانت تعرف سابقا باسم “رالي باريس دكار”، وتقام في أمريكا الجنوبية بدلا من إفريقيا منذ سنة 2009، بعدما ألغى المنظمون نسخة 2008 بسبب مخاوف امنية.
ويرى معارضو الرالي، الذي يجرى حاليا من 2 إلى 14 يناير الجاري ويشمل المرور عبر مرتفعات أسونسيون بالباراغواي، وأورورو ولاباز ببوليفيا، وريزيستنسيا وسان ميغيل دي توكومان وسان سالفادور دي خوخوي، بالارجنتين، قبل الوصول إلى العاصمة بوينوس آيرس، أن العربات والدراجات المستعملة في السباق تمر بمناطق طبيعية واخرى يعيش بها السكان الأهالي وتخلف أضرار بيئية واجتماعية.
وكانت وزارة البيئة بمحافظة سالطا، شمال شرق الأرجنتين، دعت إلى عقد لقاء عمومي لبحث الأثر البيئي والاجتماعي لرالي داكار لسنة 2017، حيث عرف هذا اللقاء الذي نظم في 21 دجنبر المنصرم، مشاركة كافة الفاعلين والأطراف المعنية بقطاع البيئة بمحافظة سالطا.

/////////////////////////////////////

* الشيلي:
– ذكرت تقارير إعلامية بالشيلي أن قطاع الطاقة تصدر خلال السنتين الماضيتين قائمة القطاعات الأكثر استقطابا للاستثمارات بالبلاد.
واشارت المصادر إلى أن حجم الاستثمارات في القطاع بلغ خلال سنة 2015 نحو 5,69 مليار دولار، في حين وصل خلال العام الماضي إلى حوالي 6,37 مليار دولار، وينتظر أن يرتفع خلال السنة الحالية إلى نحو 8,8 مليار دولار.
وشملت هذه الاستثمارات على الخصوص قطاع الطاقات المتجددة، والذي تعد الشيلي من ابرز بلدان أمريكا اللاتينية التي تراهن عليه لتطوير منظومتها الطاقية وتنويعها بهدف تلبية احتياجاتها الطاقية خلال السنوات المقبلة.
ويعكف هذا البلد الجنوب أمريكي حاليا على إنجاز محطتين من أكبر المحطات عبر العالم لإنتاج الطاقة الشمسية، وينتظر أن تدخلا حيز الخدمة اعتبارا من سنتي 2018 و2019 على التوالي.

///////////////////////////////////////

* البرازيل:
– حذر الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، ضمن لائحته للأنواع المهددة بالانقراض، من أن السلاحف جانبية العنق، وهو نوع الزواحف المتواجدة بالبرازيل، مهددة بالانقراض.
وأشارت المؤسسة البيئية إلى أن عشرة من أصل 18 فصيلة من هذه السلاحف اختفت خلال الأربعين سنة الماضية، مشيرة إلى أن هذه السلاحف كانت تعيش في ولاية ريو دي جانيرو قبل أن تنقرض.
واظهرت قائمة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة الخاصة بالأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض، والتي شملت 82 ألف و954 نوعا، أن 23 ألف و928 (29 في المائة) من هذه الأخيرة “مهدد بالانقراض”، بينها 5107 نوعا “في وضعية حرجة” و7602 في “وضعية خطر” و11 ألف و219 في “وضعية هشاشة”.
وتم وضع هذه القائمة بتعاون مع حوالي 10 آلاف من الخبراء الدوليين والمنظمات غير الحكومية والهيئات الحكومية.

اقرأ أيضا