أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

10 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 10 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– يستعد مجلس النواب الأرجنتيني، مع دخول السنة الجديدة، لمناقشة مشروع قانون متعلق بالأراضي الرطبة ذات المياه العذبة، يروم حماية هذه الأراضي من التهديد الذي يشكله الاستخدام الزراعي والمشاريع العقارية على استمراريتها، وكذا من سوء الاستخدام من قبل الحكومات الجهوية، والتي غالبا ما تتجاهل المعايير والقوانين التي تنادي بها المنظمات البيئية.

وكان مجلس الشيوخ أحال الشهر الماضي مشروع القانون المذكور على مجلس النواب، بعدما صادق عليه، في افق إقراره من قبل هذا الأخير في غضون السنة الجارية.

وتشير معطيات لوزارة البيئة والتنمية المستدامة إلى أن الأرجنتين تتوفر على حوالي 60 مليون هكتار من الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة، والتي يصفها الخبراء بمثابة “كلي كوكب الأرض”، بالنظر إلى اهميتها في توفير المياه العذبة وفي التخفيف من آثار التغيرات المناخية، لاسيما فيضانات الأنهار.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة تشكل نحو 5ر21 في المائة من مجموع الأراضي الأرجنتينية، وهو ما يساهم في حماية التنوع البيولوجي والنظام البيئي بالبلاد.

====================

– صنف تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الأرجنتين ضمن الدول العشر التي شهدت أكبر نسبة لإزالة الغابات خلال الـ25 سنة الماضية.

وذكرت وسائل الإعلام الأرجنتينية، استنادا إلى التقرير، أن البلد الجنوب أمريكي فقد خلال الفترة المذكورة نحو 6ر7 مليون هكتار، بمعدل 300 ألف هكتار في السنة.

=====================

* الشيلي:

– يعد صندوق حماية البيئة التابع لوزارة البيئة الشيلية إحدى الهيئات الحكومية التي يسعى من خلالها البلد الجنوب أمريكي إلى تكريس الممارسات الفضلى في المجال البيئي من خلال دعم مبادرات المنظمات والفاعلين البيئيين بالبلاد في هذا المجال.

ويمنح الصندوق جائزة وطنية سنوية لتشجيع ومكافأة مشاريع تهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والبيئية المستدامة، والحفاظ على الطبيعة وعلى التراث البيئي بشكل عام.

ومنح الصندوق، في هذا الصدد، مؤخرا غلافا ماليا بقيمة مليار بيسو شيلي (نحو 48ر1 مليون دولار) كجائزة موزعة على تسع هيئات ومنظمات نافست من خلال مشاريع بيئية سيتم إنجازها في منطقة انتوفاغاستا، الواقعة بصحراء أتاكاما الشيلية.

=====================

* البرازيل:

– نشرت وزارة البيئة البرازيلية مؤخرا تقريرا تقنيا حول إزالة الغابات في منطقة كاتينغا، شمال شرق البلاد، كشفت عن تراجع إزالة الغابات في المنطقة إلى 494 كلم مربع بين سنتي 2010 و2011، بانخفاض بنسبة 56 في المائة مقارنة مع فترة 2009-2010.

وأظهر التقرير، الذي تم إعداده بشراكة مع المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية المتجددة، أن ولايات بياوي، وسيارا وباهيا سجلت فقدان أعلى نسبة من الغابات.

=======================

– شرعت شركة التعدين البرازيلية العملاقة ”فالي” في استغلال منجم للحديد في منطقة كانا دوس كراجاس، جنوب شرق ولاية بارا (شمال).

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن استغلال هذا المنجم، وهو الأكبر من نوعه في العالم، تطلب استثمارات بنحو 3ر14 مليار دولار.

وحصلت الشركة على ترخيص من المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية المتجددة لاستخراج حوالي 90 مليون طن متري من الحديد سنويا.

وتعتزم “فالي” بناء خط سككي بطول 101 كلم يربط بين مكان الاستغلال والمحطة البحرية “بونتا دا ماديرا” في ساو لويز بولاية مارانياو (شمال شرق).

اقرأ أيضا