أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

13 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 13 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– دخلت زيادة في أسعار المحروقات بالأرجنتين بنسبة 8 في المائة حيز التنفيذ اعتبارا من يوم أمس الخميس، وذلك في إطار اتفاق بين الحكومة وشركات توزيع الوقود بشأن هذه الزيادة وزيادات أخرى تدريجية مرتقبة خلال النصف الأول من السنة الجاري، إلى أن تصل اسعار المحروقات بالبلاد “إلى مستوى الأسعار العالمية”.

وقد طالت الزيادات أسعار المحروقات بالأرجنتين ثلاث مرات خلال السنة الجارية، حيث أن متوسط سعر الوقود في العالم هو 98ر0 دولار للتر الواحد، في حين يصل بالأرجنتين إلى 09ر1 دولار، حسب موقع أسعار النفط العالمي “غلوبال بيترول برايسز”.

=================================

– ذكرت تقارير إعلامية أن استعمال الوقود الحيوي بالأرجنتين خلال السنوات الست الأخيرة مكن البلد الجنوب أمريكي من تفادي الانبعاثات التي تمتصها 73 مليون شجرة في مساحة تضاعف اثني عشر مرة مساحة مدينة بوينس آيرس.

وأشارت التقارير إلى ان استعمال هذا المورد الطاقي مكن من تفادي انبعاث 10 ملايين طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري خلال الفترة المذكورة.

وتتوفر الأرجنتين على 26 شركة منتجة لوقود الديزل الحيوي، الذي يقلل استعماله لوحده أو مزجه مع الديزل العادي، من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

==================================

* الشيلي:

– وضعت الحكومة الشيلية تطوير قطاع الطاقات المتجددة ضمن أولويات المشاريع والسياسات التي سطرتها بالنسبة للعام الحالي، حسب وسائل الإعلام المحلية.

وتشمل هذه الأولويات تفعيل العديد من التزامات الحكومة الشيلية المرتبطة بأهداف الألفية للتنمية وبخفض انبعاثات الغازات الدفيئة وإطلاق العديد من مشاريع إنتاج الطاقات الشمسية والريحية، فضلا عن تطوير وتعزيز الترسانة القانونية المرتبطة بالطاقات المتجددة.

وتتجه الشيلي نحو مضاعفة إنتاجها من الطاقات المتجددة في الفترة ما بين يوليوز 2015 وغشت 2017، بالنظر إلى المشاريع العديدة التي تم إطلاقها أو توجد قيد الإعداد في هذا المجال، حسب تقرير للمركز الوطني للابتكار وتنمية الطاقات المستدامة.

وتعد الشيلي من ابرز بلدان أمريكا اللاتينية التي تراهن على قطاع الطاقات المتجددة لتطوير منظومتها الطاقية وتنويعها بهدف تلبية احتياجاتها الطاقية خلال السنوات المقبلة، حيث يعكف البلد الجنوب أمريكي حاليا على إنجاز محطتين من أكبر المحطات عبر العالم لإنتاج الطاقة الشمسية، وينتظر أن تدخلا حيز الخدمة اعتبارا من سنتي 2018 و2019 على التوالي.

==================================

* البرازيل:

– يحتضن المركز الثقافي التابع لبنك الأمازون في بيليم معرضا للصور الفوتوغرافية حول موضوع “المنتجات العضوية”، يسلط الضوء على أهميتها سواء بالنسبة للبيئة أو للإنسان.

ويروم هذا المعرض إبراز الأهمية البيئية والصحية لهذه المنتجات، وهي التيمة الأساسية لصور المعرض، حسب الفنانة البرازيلية، لوسيانا ماغنو، المشاركة في التظاهرة.

اقرأ أيضا