أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

17 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس  – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 17 يناير 2017:

* الأرجنتين:

– تعتزم السلطات البلدية بمدينة “لا بلاطا”، عاصمة محافظة بوينوس آيرس استثمار نحو 12 مليون بيسو (نحو 755 ألف دولار أمريكي) خلال السنة الجارية لتحويل حديقة حيوان بالمدينة إلى منتزه بيئي يزاوج بين توفير ظروف أحسن للحيوانات والحفاظ على التنوع البيولوجي.

ويروم المشروع تقليل عدد الحيوانات بالحديقة وتحسين البنيات التحتية لتمكين هذه الأخيرة من ظروف أحسن للعيش والتكاثر، حسب تقارير إعلامية محلية.

وتتزامن هذه الخطوة مع دعوة عدد من المنظمات المدافعة عن البيئة إلى عصرنة حدائق محافظة بوينوس آيرس وفق معايير الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحياء المائية، وجعلها مرجعا علميا حديثا يساهم في الحفاظ على الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض وفي نشر ثقافة الحفاظ على البيئة.

======================

– كشفت إحصائيات أوردها تقرير لوزارة الصناعة الزراعية عن تسجيل 224 بؤرة حريق في الأرجنتين خلال سنتي 2014 و2015، كانت نسبة 6ر22 في المائة منها متعمدة.

وأظهرت الإحصائيات أن هذه النسبة ترتفع إلى 86 في المائة في محافظة شوبوت، حيث تم تسجيل 52 بؤرة حريق خلال الفترة المذكورة.

=======================

* الشيلي:

– وصف أوسكار لانديريتشي، رئيس المجموعة المنجمية العمومية الشيلية “كوديلكو”، أكبر شركة لإنتاج النحاس في العالم، بـ”الجبان” الاعتداء الذي تعرض له بعد إرسال طرد ملغوم إلى منزله الجمعة الماضي أصيب على إثره بإصابات طفيفة نقل على إثرها إلى المستشفى.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن لانديريتشي قوله، لدى مغادرته المستشفى، إن الاعتداء “لا يرهبه” ولن يغير من سياسة وطريقة تدبير انشطة الشركة التي يقودها.

وكانت تقارير إعلامية محلية ذكرت أن مجموعة بيئية متطرفة سبق أن تبنت اعتداءات في بلدان أخرى مثل المكسيك والبرازيل، تبنت، من خلال رسالة بثتها في مدونتها على الإنترنيت، الاعتداء الذي تم فيه استخدام طرد يشبه هدية، لكنه كان يحتوي على عبوة ناسفة أصيب لانديريتشي بجروح طفيفة عند فتحه ونقل على إثرها إلى المستشفى.

واشارت التقارير إلى أن التحقيقيات متواصلة لكشف ملابسات الاعتداء والتأكد من صحة مزاعم المجموعة البيئية المتطرفة.

======================

* البرازيل:

– أوقفت وزارة الزراعة استخدام 63 نوعا من المبيدات الفطرية المستخدمة ضد مرض الصدأ الذي يصيب نبات فول الصويا.

وتأتي هذه الخطوة على إثر تقرير لتقييم نجاعة هذه المبيدات الفطرية أعدته اللجنة التقنية للمنتجات الزراعية والمبيدات الحشرية.

=======================

– التزمت البرازيل بصناعة محركات آلات زراعية أكثر حفاظا على البيئة اعتبارا من السنة الجارية، حسب ما أعلنت وزارة الزراعة.

وحسب الجمعية الوطنية لمصنعي السيارات (أنفافيا)، فإن المحركات الجديدة ستقلل من انبعاثات الأجسام الدقيقة بنسبة 85 في المائة ومن انبعاثات أكسيد النيتروجين، المضر بالصحة البشرية، بنسبة 75 في المائة.

وذكر بلاغ للوزارة أن صناعة هاته المحركات تندرج في إطار برنامج مكافحة تلوث الهواء الذي تسببه المحركات، مشيرا إلى أنه ستتم صناعة 36 الف و800 من محركات الآلات الزراعية النظيفة سنويا.

اقرأ أيضا