أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

18 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 18 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– خلفت الفيضانات التي تشهدها منذ أيام محافظات “سانطا في” وبوينوس آيرس وقرطبة خسائر زراعية مهمة بسبب تضرر المساحات المزروعة، وهو ما سينعكس على حجم الانتاج الفلاحي المنتظر.

وتتراوح هذه الخسائر، وفق تقديرات رسمية، بين 10ر1 مليار دولار و 75ر1 مليار دولار، وذلك بعدما غمرت المياه أزيد من 4 ملايين هكتار، أغلبها مساحات زراعية.

===================

– جدد فرع منظمة السلام الأخضر بالأرجنتين والاتحاد الأرجنتيني للمحامين المتخصصين في قضايا البيئة دعوتهما إلى إغلاق منجم “فيلاديرو” للذهب، الذي تستغله شركة “باريك غولد” الكندية بإقليم سان خوان (غرب)، وذلك بعد حاث تسرب جديد لمادة السيانيد من المنجم، هو الثالث من نوعه بعد حادث مماثل في شتنبر الماضي وآخر في شتنبر من سنة 2015.

وشدد الجانبان على ضرورة تفعيل مقتضيات قانون الأنهار الجليدية الذي صدر بالأرجنتين قبل ست سنوات، وإغلاق المنجم، على اعتبار أنه يقع في منطقة يحميها القانون المذكور.

وكانت شركة “باريك غولد” أقرت الأسبوع الماضي بحدوث تسرب جديد لمادة السيانيد من منجم “فيلاديرو”، الأكبر بالأرجنتين، والذي يقع على ارتفاع أزيد من 4 آلاف متر في جبال الأنديز على الحدود مع الشيلي. وقد أوفدت وزارة البيئة الأرجنتينية إثر ذلك لجنة مختصة إلى منطقة التسرب الجديد للتحقق من حجم هذا الأخير ومن احتمال وصوله للأنهار المجاورة.

====================

* الشيلي:

تعتزم الشيلي بناء أول مركز علمي في منطقة كيب هورن، الواقعة في أقصى جنوب القارة الأمريكية، والتي تتميز بتنوعها البيولوجي الفريد، الذي يشمل أنواعا صغير جدا من الطحالب والحشرات والأشنات (كائنات مكونة من فطر وطحالب).

وسيعمل المركز العلمي، على الخصوص، على بحث عدد من الظواهر المرتبطة بالتغيرات المناخية وسبل استغلال التنوع البيولوجي بالمنطقة في مواجهة هذه الظواهر، حسب تقارير إعلامية محلية.

ومن المنتظر أن يدخل المركز، الذي سيقام في محمية المحيط الحيوي التابعة لمدينة بويرتو وليامز، حيز الخدمة في غضون السنة المقبلة.

================

* البرازيل:

– افتتحت سلطات محافظة برازيليا الفيدرالية، أمس الثلاثاء، الشطر الأول من مطرح النفايات “سامامبايا”، والذي سيعوض مطرح “إستروكتورال”، الذي يعد الأكبر من نوعه في أمريكا اللاتينية.

وتصل الطاقة الاستيعابية لمطرح النفايات “سامامبايا” إلى أكثر من 20 مليون طن من النفايات وسيستعمل لمدة 13 عاما، حسب السلطات البرازيلية.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن المرحلة الأولى من بناء مكب النفايات تطلبت نحو 44 مليون ريال برازيلي، مشيرة إلى أن المكب سيعالج حوالي 900 طن من النفايات يوميا.

==================

– توقعت الشركة الوطنية للإمداد بالبرازيل أن يتراجع محصول البلد الجنوب امريكي من البن بنسبة 15 في المائة خلال السنة الجارية.

وتتوقع الشركة أن يصل حجم إنتاج البرازيل من البن ما بين 65ر43 و51ر47 مليون كيس (كيس=60 كلغ) عند نهاية العام الحالي، بانخفاض يتراوح بين 5ر7 و15 في المائة بالمقارنة مع محصول سنة 2016، الذي وصل إلى 73ر51 مليون طن.

اقرأ أيضا