أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

19 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 19 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– أنهت لجنة تفتيش تابعة لوزارة البيئة الأرجنتينية مهمة جمع عينات من مياه الأنهار المجاورة لمنجم “فيلاديرو” للذهب، الذي تستغله شركة “باريك غولد” الكندية بإقليم سان خوان بالأرجنتين، وذلك بعد حادث التسرب الجديد لمادة السيانيد من المنجم.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن اللجنة قامت بأخذ 16 عينة من مياه الأنهار من 8 مواقع مختلفة سيتم إرسالها إلى أحد المختبرات بالعاصمة بوينوس آيرس للتأكد من احتمال وصول المواد المسربة للأنهار المجاورة، وذلك بعدما أقرت الشركة المعنية بحدوث التسرب الخميس الماضي، مؤكدة أنه لم يصل إلى أي نهر أو مجرى مائي مجاور وأنه لم يشكل تهديدا على صحة العمال أو البيئة أو الساكنة المجاورة للمنجم.

ويعد حادث التسرب الثالث من نوعه بالمنجم، الأكبر بالأرجنتين، والذي يقع على ارتفاع أزيد من 4 آلاف متر في جبال الأنديز على الحدود مع الشيلي، وذلك بعد حادث مماثل في شتنبر الماضي وآخر في شتنبر من سنة 2015.

==================================

– انتقد عدد من ساكنة منطقة سان كارلوس، بمدينة سان فرانسيسكو، بمحافظة قرطبة (الأرجنتين) الإهمال الذي طال “ساحة العرب”، أحد الفضاءات الخضراء بالمدينة.

وأشارت تقارير إعلامية أن هذا الفضاء طاله الإهمال منذ أزيد من شهر، حيث لم يتم تشذيب الأشجار والنباتات المتواجدة به، مضيفة أن البعض يستغل هذا الوضع ويقوم بإلقاء أكياس القمامة بعين المكان ما أدى إلى تراكم الأزبال بهذا الأخير.

وأضافت أن الأمطار القوية التي شهدتها المحافظة مؤخرا زادت الوضع تفاقما، بعدما غمرت المياه أجزاء مهمة من هذا الفضاء الأخضر.

==================================

* الشيلي:

– سلمت وزارة البيئة الشيلية، أمس الأربعاء، شيكات بمبالغ مالية مختلفة لفائدة 8 من الهيئات والمنظمات والمراكز المحلية بمنطقة “آيسن” كمساعدات لإنجاز مشاريع تروم الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي وإعادة التدوير بالمنطقة.

وتم منح هذه الموارد في إطار الدعم الذي يقدمه صندوق حماية البيئة، التابع للوزارة، الذي يعمل على دعم المشاريع الجماعية والجمعوية، التي تسهم في تحسين جودة البيئة، من خلال أنشطة تعتمد على الاستخدام المستدام للموارد الاجتماعية والثقافية والبيئية والاقتصادية، على الخصوص، مما يساعد على زيادة الوعي والاهتمام بالبيئية والتربية البيئية.

ويعد صندوق حماية البيئة إحدى الهيئات الحكومية الشيلية التي يسعى من خلالها البلد الجنوب أمريكي إلى تكريس الممارسات الفضلى في المجال البيئي من خلال دعم مبادرات المنظمات والفاعلين البيئيين بالبلاد في هذا المجال.

==================================

* البرازيل:

– بلغت حصة الطاقات المتجددة في مصفوفة الطاقة البرازيلية حوالي 2ر43 في المائة خلال سنة 2016، بنمو نسبته 2 في المائة، حسب احدث نشرة طاقية وضعتها وزارة الطاقة.

وأوضحت الوزارة أن هذا النمو هو نتيجة تحسن إنتاج الطاقة الكهرمائية، التي تأتي في مقدمة الطاقات المتجددة (9ر68 بالمائة) والكتلة الحيوية (7ر8 بالمائة) والريحية (8ر4 بالمائة).

==================================

– أطلقت وزارة البيئة طلب عروض لتطوير برنامج تكويني في مجال الحفاظ على البيئة لفائدة مسؤولي البرامج الوطنية لحماية أحواض الأنهار.

ويستهدف البرنامج، على الخصوص، تكوين مسؤولين بيئيين جدد لتدبير حوض نهر ساو فرانسيسكو، الذي يعد أحد أهم الأنهار في البلاد ويبلغ طولها نحو 3.160 كلم، وذلك من خلال تنظيم خمس ورشات عمل بالمنطقة وتوفير مواد تعليمية في المجال، على الخصوص.

اقرأ أيضا