أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

19 أكتوبر

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2016 :* الأرجنتين:
– وقعت الغرفة الأرجنتينية لمقاولي التعدين وغرفة التعدين الكندية، أول أمس الاثنين ببوينوس أيرس، اتفاقية تروم إضفاء المزيد من الشفافية على أنشطة القطاع بالأرجنتين وتمنح المزيد من المقروئية للشركات الفاعلة في هذا المجال . ونقلت وكالة “تيلام” الأرجنتينية للأنباء عن رئيس الغرفة الأرجنتينية لمقاولي التعدين مارسيلو ألفاريز، قوله إن هذه الاتفاقية تنص على إعمال معايير الجودة من أجل تعزيز أنشطة التعدين بالأرجنتين والاستجابة لانتظارات القطاعات الاجتماعية المعنية بالقطاع وتعزيز التنمية”، مشيرا إلى أن 67 مقاولة كندية تنشط بقطاع التعدين بالأرجنتين حيث تشرف على 220 مشروعا. وتشير معطيات المعهد الوطني الأرجنتيني للإحصاء إلى أن حجم الاستثمارات المعلنة في قطاع المعادن بالأرجنتين خلال السبعة اشهر الأولى من السنة الجارية وصل إلى نحو سبعة ملايير دولار، وتهم الفترة 2017-2018، مقابل عشرة ملايير دولار تم استثمارها في القطاع في الفترة ما بين سنتي 2007 و2015. وبلغت قيمة صادرات قطاع التعدين الأرجنتيني بين شهري يناير ويوليوز الماضيين نحو 535 مليون دولار، وفاقت بنسبة 8ر23 في المائة نظيرتها المسجلة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.
==================================
– تعتزم وزارة الطاقة والمناجم الأرجنتينية الكشف، في 31 من الشهر الجاري، عن طلبات العروض التي تلقتها لوضع وتثبيت 7.500 من المعدات والتجهيزات الخاصة بإنتاج الطاقة الشمسية في مناطق قروية بثماني محافظات بالبلاد، وهي تشاكو، وكورينتس، ونيوكوين، وريو نيغرو، وسالتا، وسانتا كروز وسان خوان وتوكومان. ويتعلق الأمر بمشروع يروم بالأساس توفير الطاقة الكهربائية لعدد من المنازل والمصالح العمومية، لاسيما المدارس والمراكز الصحية ومراكز الشرطة التي تقع في مناطق قروية معزولة وبعيدة عن مراكز توزيع الطاقة الكهربائية. وتنكب الحكومة الأرجنتينية حاليا على دراسة العديد من المشاريع المقدمة من قبل العديد من الفاعلين الخواص في المجال الأرجنتينيين والاجانب، في إطار سياستها الرامية إلى تعزيز إنتاجها من الطاقات المتجددة، حيث لا تساهم هذه الأخيرة حاليا سوى بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تراهن الحكومة على رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.
==================================
– شرع سكان أحد المنازل بمدينة “لابلاتا” في انتاج الطاقة الريحية من خلال استخدام المعدات اللازمة لذلك والتي تم تثبيتها فوق سطح المنزل، في سابقة من نوعها بالأرجنتين، استطاعت من خلالها هذه الأسرة تلبية احتياجاتها اليومية من الطاقة الكهربائية وتجاوز معاناتها من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي. وذكرت تقارير إعلامية محلية أن هذه التجربة مكنت الأسرة من خفض مصاريفها الطاقية الشهرية بشكل ملحوظ، حيث أصبحت لا تتعدى 5ر6 دولار كنفقات لضمان اشتغال المعدات المثبتة فوق سطح المنزل المكون من طابقين. ==================================
*الشيلي

– سيتم يوم 29 أكتوبر الجاري بمدينة رانكاغوا وسط الشيلي، إطلاق حملة تحسيسية من أجل التشجيع على استخدام الدراجات الهوائية، وذلك بمشاركة أزيد من ألف شخص. وتهدف هذه المبادرة المنظمة من قبل النيابة الإقليمية لوزارة البيئة في منطقة أوهيغينز، إلى حث ساكنة المنطقة على اعتماد الدراجات الهوائية كوسيلة للنقل. ووفقا لمنظمي هذه الحملة، التي تدخل في إطار حماية البيئة، فإن الدرجات الهوائية لم تعد مجرد هواية، بل وسيلة من وسائل النقل.
==================================
– تم مؤخرا إنجاز مشروع للتنمية الحضرية المستدامة في مدينة تالكا، بمنطقة إيل مولي، وسط الشيلي، تحت شعار “ايكو باريو”. ويروم مشروع التنمية المستدامة، الذي تم بمبادرة من وزارة البيئة، إلى المساهمة في الحد من النفايات وتعزيز المساحات الخضراء في المدينة. كما تهدف المبادرة إلى تعزيز التربية المدنية في مجال حماية البيئة.د/هل/زس

اقرأ أيضا