أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

18 أكتوبر

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 :
* الارجنتين : أعلن نائب سكرتير التغيرات المناخية والتنمية المستدامة بوزارة البيئة الأرجنتينية، كارلوس خينتيل، أن بلاده تراهن على جعل الطاقات المتجددة مصدرا لـ20 بالمائة من احتياجاتها الطاقية في افق سنة 2025، وذلك في إطار مساعيها وطموحاتها الرامية إلى الاعتماد أكثر على الطاقات النظيفة. ونقلت وكالة “تيلام” للأنباء عن خينتيل قوله أن حكومة بلاده تواكب هذا الطموح ببرامج للتشجير وإعادة التشجير بهدف الحد من اجتثات الأشجار، وفقا للمعايير التي ينص عليها قانون الغابات، المعتمد محليا. واضاف، في هذا الصدد، أن العديد ن المدن بأقاليم بوينس ايرس وكاتاماركا وقرطبة وكورينتس وإنتري ريوس وخوخوي ولا بامبا تعمل على تفعيل تدابير مرتبطة بالتغيرات المناخية من قبيل التكيف ووضع أهداف خاصة على مستوى الحد من انبعاثاتها من الغازات الدفيئة.
===============================
— أيدت المحكمة الفيدرالية الجنائية للنقض الدعوة القضائية التي تم رفعها ضد شركة “أتانور” بسبب مسؤوليتها عن إفراغ النفايات في نهر “بارانا” بإقليم توكومان، شمال الأرجنتين. وتحقق السلطات القضائية بالإقليم في مسؤولية الشركة المتخصصة في إنتاج المواد الكيمياوية الموجهة للصناعات الزراعية، بشأن النفايات التي تم إفراغها في نهر بارانا دون ترخيص مسبق ودون المعالجة اللازمة لهذه النفايات قبل إفراغها. وقبلت المحكمة الطعن الذي تقدمت به النيابة العامة بإقليم توكومان ضد حكم سابق كان قضى بعدم متابعة الشركة، حيث اعتبرت المحكمة، في حيثيات قبولها الطعن المذكور، أن عمليات إفراغ النفايات من قبل “أتانور” “لم يكن مجرد حوادث معزولة”، مضيفة أن هذه الأخيرة “لوثت وتواصل إفراغ النفايات في النهر” المذكور.
==============================
* الشيلي :
تعتزم شركة “إيسي تاكسي” بالشيلي إطلاق مشروع لسيارات الأجرة الكهربائية بالعاصمة سانتياغو، في خطوة تروم المساهمة في حماية البيئة. وحسب ما أوردته وسائل الاعلام المحلية فإن مشتركى شركة “إيسي تاكسي” يتعين عليهم فقط تحديث تطبيقاتهم على الهاتف النقال من أجل حجز سيارات الأجرة الكهربائية التي تقدم هذه الخدمة الجديدة. وفي إطار إطلاق هذه التكنولوجيا الجديدة لحماية البيئة، ستشرع حافلات كهربائية في الجولان على مستوى العاصمة سانتياغو خلال العام المقبل.
=============================
— تم، اليوم الثلاثاء بفينا ديل مار بالمنطقة فالباريسو الشيلية (نحو 100 كلم عن سانتياغو)، عقد ندوة حول الممارسات الجيدة في مجال التنمية الحضرية المستدامة. وتم تنظيم هذا الاجتماع من قبل الغرفة الشيلية للبناء في فالبارايسو بالتعاون مع لجنة التخطيط والهندسة، وذلك تحت شعار “الممارسات الجيدة للتنمية المستدامة” وتطرقت هذه الندوة إلى عدة محاور، منها مشاريع التنمية المستدامة، والمدن المستدامة والمدن السياحية، وذلك بمشاركة خبراء ومتخصصين شيليين في مجال التنمية المستدامة. د/هل/ دك

اقرأ أيضا