أخبارنشرة الأخبار البيئية لأوروبا الشرقية

أخبار

17 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأوروبا الشرقية

وارسو – في ما نشرة الأخبار البيئية لأوروبا الشرقية ليوم الثلاثاء 17 يناير 2017:

روسيا/ توقع عدد من الخبراء الروس أن تتجه البلاد نحو تطوير قطاع الصناعة بشكل رفيق بالبيئة والاستثمار في تكنولوجيا الطاقات المتجددة، نظرا للمعاناة التي بدأت تعرفها روسيا في السنوات الأخيرة من جراء تأثيرات التغير المناخي لاسيما كثرة العواصف وحرائق الغابات وذوبان الجليد.

وتحتل روسيا المركز الثالث بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية في قائمة أكبر الدول المسببة لانبعاثات الغازات الدفيئة، وذلك وفقا لما ورد في اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة التغير المناخي.

كما تعد واحدة من الدول التي سجلت فيها أعلى نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقابل الفرد الواحد والتي تحسب على أساس استهلاك الفرد للطاقة.

وحسب خبيرة شؤون المناخ لدى الصندوق العالمي لحماية الطبيعة في موسكو، أليكساي كوكورين، فإن روسيا تقف على المحك في ما يتعلق بمكافحة التغير المناخي، لذا يتوجب عليها أن تأخذ القضايا البيئية على محمل الجد.

وأوضحت كوكورين أن روسيا لم تقم في الماضي بأي خطوة تذكر لمكافحة التغيرالمناخي نظرا “لهيمنة نظريات المؤامرة والتشكيك على النقاش الدائر حول المناخ”.

واعتبرت الخبيرة أن ظاهرة تغير المناخ تحتل مرتبة متأخرة في قائمة الأولويات الروسية، مشيرة إلى أن “الناس في روسيا يطالعون في الصحف مواضيع تتعلق بتغير المناخ، لكنهم يعتقدون أن ذلك يحدث بعيدا عنهم في القطب الشمالي أو في الولايات المتحدة، ولا يدركون بأنهم يساهمون بشكل أو بآخر في حدوث هذه الظاهرة، لذلك فإنهم لا يغيرون شيئا من عاداتهم”.

+++++++++++

تركيا/ يعتزم فرع (لوبال إنرجي مناجمنت) لشركة “إنجي” الفرنسية إنشاء منصة لتحويل الغاز والطاقة بمدينة إسطنبول التركية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين تنافسية أصول (إنجي) بتركيا من خلال التزويد الجيد والولوج إلى الأسواق وتوفير خدمات تدبير المخاطر الطاقية للمحطات الكهربائية ولفروع الغاز بالتقسيط على حد سواء.

كما يتمثل الهدف في توسيع الامتياز التجاري لشركة (غلوبال إنيرجي مناجمنت) لأشخاص آخرين عبر الاستفادة من تجربة مهمة تناهز 15 سنة في خدمة الزبناء في بيئة للأسواق المفتوحة.

كما سيتم تقديم دعم نوعي لتطوير أسواق الجملة للطاقة والغاز بتركيا، بالتركيز على إنتاج الطاقة المتجددة والخدمات المرتبطة بها.

وقد افتتحت وحدة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال لمجموعة (إنجي)، أطلق عليها اسم “نيبتون” بمحطة “إتكي” في إقليم إيجين بإزمير باعتبارها أول وحدة من نوعها في تركيا.

وستكون هذه الوحدة التي تبلغ طاقتها 145 ألف متر مكعب بمثابة منشأة لاستقبال وتخزين الغاز الطبيعي المسال، فضلا عن كونها ستمكن من إنتاج الغاز الطبيعي على شكل غازي.

+++++++++++

اليونان/ أفاد تقرير للجمعية اليونانية للطاقات المتجددة أن اليونان حققت العام 2016 تطورا كبيرا في إنجاز مشاريع الطاقات الريحية بإنتاجها لقوة طاقية إضافية من 55ر238 ميغاوات.

وقالت الجمعية في تقرير نشرته وكالة الانباء اليونانية الإثنين أنه بنهاية العام 2016 أصبح إجمالي إنتاج البلاد من الطاقات الريحية 3ر2374 ميغاوات بزيادة نسبتها 2ر11 في المائة على أساس سنوي، من بينها 2ر321 ميغاوات غير مرتبطة بالشبكة الكهربائية اليونانية وتوجد في جزر معزولة.

وأصبحت اليونان خلال السنوات الأخيرة تولي اهتمام كبيرا للطاقات المتجددة.

++++++++++++

النمسا/ لا تصلح الأراضي النمساوية بشكل مثالي لاستعمال الريح كمصدر للطاقة. فهذا البلد الذي تمثل الجبال ثلثي مساحة أراضيه لا يستبعد الطاقة الريحية بشكل مطلق، وذلك بالرغم من صعوبات الاستغلال في المناطق الجبلية وانعدام الإمكانيات الريحية البحرية.

فالمحطات التي تم إنشاؤها تتركز منطقيا في السهول الواقعة شرق البلاد، في المناطق الفدرالية للنمسا السفلى (شمال) و بورغن لاند (شرق). وبالرغم من ذلك تروم مختلف المشاريع التنموية تركيب عنفات (توربينات) في ارتفاعات أكثر علوا من أجل التوسع أكثر.

وهكذا، تقع المحطة الريحية لأوبرزيغين بستيريا (جنوب) على علو يصل إلى 1900 متر.

اقرأ أيضا