أخبارنشرة الأخبار البيئية لأوروبا الشرقية

أخبار

19 يناير

نشرة الأخبار البيئية لأوروبا الشرقية

وارسو  – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأوروبا الشرقية ليوم الخميس 19 يناير 2017:

روسيا/ تعتبر محمية “بريوكسكو تيراسني” في مقاطعة موسكو واحدة من أبرز المحميات في روسيا التي تعنى برعاية الثيران البرية الأوروبية وأنواع أخرى من الحيوانات التي تعيش في الغابات.

وتخلد روسيا في 11 يناير من كل سنة “يوم المحميات الطبيعية”، التي تضطلع بدور بارز في الحفاظ على أنواع مختلفة من الحيوانات المهددة بالانقراض، وبالدرجة الأولى الحيوانات التي تعيش في الغابات ويصعب توفير الظروف الملائمة لها في حدائق الحيوانات.

ويحظى الثور البري بمحمية “بريوكسكو تيرانسي” برعاية خاصة، على اعتبار أن هذا الحيوان الشبيه بالبيزون الأمريكي، الذي كان قبل قرنين من الزمن يجوب أرجاء الغابات في أنحاء روسيا ودول أوروبية أخرى، تقلصت أعداده الآن إلى حد ينذر بالخطر بعدما ظل طوال عقود هدفا تترصده بنادق الصيادين.

ووفق الإحصاءات، لم يتبق من قطعان الثور البري في كل أصقاع أوروبا سوى ما يناهز 4 آلاف و500 رأس، تعيش 500 منها فقط في روسيا.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

تزايدت في الآونة الأخيرة مستويات تلوث الهواء في كوسوفو والناتج أساسا عن الارتفاع الكبير في إنتاج الكهرباء في المحطات الطاقية الحرارية ومدخنات الفحم الحجري والتي أصبحت مصدر انشغال كبير في البلاد.

وذكرت الصحف المحلية الصادرة اليوم أن انتقادات حادة أصبحت توجه للسلطات من قبل المواطنين وجمعيات المجتمع المدني بالنظر لمستويات التلوث الكبيرة التي تعرفها البلاد فيما وعدت الأخيرة بالعمل على معالجة الوضع.

وأكدت أن تقريرا لمعهد كوسوفو للمناخ أفاد مطلع الاسبوع أن تلوث الهواء فاق المعدلات المسموح بها بالضعف تقريبا.

كما طالب معهد الصحة في كوسوفو بدوره السلطات باتخاذ إجراءات ضرورية لوقف مستويات تلوث الهواء العالية والتي أثرت سلبا على الصحة العامة بالنظر للارتفاع الحاد في حالات الاستشفاء خصوصا بضيق التنفس وأمراض القلب والشرايين.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

وقعت إيران وأرمينيا وثيقة شاملة للتعاون في مختلف الميادين.

كما توصل البلدان خلال انعقاد اجتماع الدورة ال 14 للجنة التعاون المشترك الإيرانية الأرمينية، إلى اتفاق يقضي بمضاعفة بواقع أربع مرات قدرة تبادل الكهرباء في المستقبل القريب.

وخلال هذا الاجتماع، شدد البلدان على التعاون في مجال الطاقات المتجددة، لاسيما نقل الكهرباء والغاز الطبيعي والبيئة ونهر أراكس الذي ينبع من الهضاب العليا الأرمينية ويصب في بحر قزوين، وكذا النظام البنكي، والتأمين وإحداث منطقة للتبادل الحر بالتراب الأرميني.

وتصل حاليا قدرة نقل الكهرباء من إيران إلى أرمينيا إلى 300 ميغاواط يتم تأمينها من خلال خطين، لكن طهران تعتزم إنشاء خط جديد بهدف مضاعفة هذه النسبة بواقع أربع مرات لتصل إلى 1200 ميغاواط.

 

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

النمسا/ تهدف الاستراتيجية الطاقية النمساوية إلى إرساء نظام طاقي مستدام على المدى البعيد. وعلى المديين المتوسط والقصير يتعلق الأمر بتحقيق الأهداف التي حددها الاتحاد الأوروبي والمتعلقة بأن تصل حصة الطاقات المتجددة إلى حوالي 50 في المائة في أفق سنة 2020.

وتقوم هذه الاستراتيجية على ثلاثة عناصر هي تحسين النجاعة الطاقية وتطوير الطاقات المتجددة وتأمين التزويد الطاقي على المدى البعيد.

ومقارنة بالاستهلاك العالمي، يتميز المزيج الطاقي النمساوي بحصة أكبر من المنتجات النفطية، واعتماد اقل على الفحم، وغياب واضح للطاقة النووية (لا توجد محطة حيز الخدمة في البلاد لكن يتم استعمال الطاقة النووية بسبب الواردات من الكهرباء).

وبخصوص أهم المساهمين في إنتاج الطاقات المتجددة نجد الخشب ومشتقاته باعتباره وقودا وطاقة مائية. ويمثل هذا المصدران لوحدهما 80 في المائة من مجموع إنتاج الطاقة المتجددة.

كما يسهم الاستعمال الطاقي للنفايات (1ر7 في المائة) والوقود الحيوي (1ر6 في المائة) بشكل كبير في إنتاج الطاقات المتجددة.

وتنتج باقي مصادر الطاقات المتجددة (الطاقة الريحية والحرارية والألواح الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية) 2 في المائة لكل منها من مجموع إنتاج الطاقات المتجددة.

 

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

تحتل العديد من الوزارات والمنظمات مكانة مهمة في المشهد النمساوي للطاقات المتجددة، حيث تسير العديد من البرامج المهمة في ما يلي أهمها:

وزارة البيئة الفدرالية تنخرط في الترويج للطاقات المتجددة لاسيما عبر مبادرة كليماتيف لفائدة حماية المناخ. ويتمثل هدفها في التقليل من اتبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون وتشجيع استعمال الطاقات المتجددة.

وزارة النقل والتكنولوجيا الفدرالية تتكلف بتحديد الإجراءات الخاصة لسياسة البحث والتطوير في الطاقات المتجددة.

صندوق المناخ والطاقة الذي تم إطلاقه سنة 2007، يعتبر منظمة للتمويل يديرها بشكل مشترك كل من المستشارية الفدرالية ووزارات البيئة والابتكار. وتهدف بالخصوص إلى النهوض بالطاقات المتجددة وتطوير البحث في هذا المجال، فضلا عن ترويج المشاريع المرتبطة بها.

من جهتها تسهر وكالة الطاقة النمساوية على مواكبة الحكومة الفدرالية والحكومات الجهوية في نهج سياسة طاقية رشيدة تعزيز استعمال الطاقات المتجددة وتقدم يد المساعدة لأعضائها.

 

اقرأ أيضا