أخبارنشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

أخبار

17 يناير

نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 17 يناير 2017.

الولايات المتحدة:

ذكرت دراسة نشرتها مجلة “ساينسز أدفانسز” أنه في غضون 13 سنة، اختفت 7.2 بالمئة من المجالات الغابوية الموجودة بكوكب الأرض.

وأكد المصدر ذاته أن هذه النظم الإيكولوجية، التي تمثل نحو خمس الغطاء الغابوي العالمي، انخفضت عموما بنسبة 7.2 في المئة ما بين 2000 و2013، أي حوالي 920 ألف كلم، مشيرا إلى أن الخسائر المسجلة خلال الفترة 2011-2013 كانت أعلى ثلاث مرات مما كانت عليه في الفترة 2001-2003.

كندا:

أعلن الوزير الكيبيكي للتنمية المستدامة والبيئة ومكافحة تغير المناخ، ديفيد هورتيل، أن جامعة الكيبيك بريموسكي وقعت عقدا بقيمة 3.5 مليون دولار لمساعدة البلديات على تعزيز قدرتها على التكيف مع تغير المناخ.

وهكذا، أضحت مبادرة حكومة كيبيك ممكنة بفضل الصندوق الأخضر، حيث ستسهل تنفيذ الإجراءات الوقائية من خلال تطوير المعارف حول حالة وتطور مخاطر التعرية.

وسيمكن هذا العقد جامعة الكيبيك بريموسكي من إجراء دراسة حول الهشاشة الناتجة عن التعرية، ودراسة مختلف أوجه ضعف المجتمعات المحلية، وتطوير أدوات لدعم خطط التنمية وحماية الأرض .

وستشمل هذه الدراسة 88 بلدية ساحلية بباس سان لوران، وغاسبيزي إيل دو لا مادلين، والساحل الشمالي.

—————————

كشفت النتائج الأخيرة لبرنامج الرصد التابع للوزارة الكندية للصيد والمحيطات أن مياه خليج سانت لوران تسخن بوتيرة مقلقة منذ عدة سنوات، مشيرة إلى أنه تم تسجيل معدلات قياسية بأعماق بعض المحيطات، حيث بلغت درجة سخونة مياه الخليج 6 درجات مئوية.

وأكد بيتر غالبريث، الباحث في مجال علم المحيطات، أن ما يثير القلق هو ارتفاع درجة حرارة المياه العميقة، محذرا من أنها ستؤثر على بعض الأنواع البحرية وحركتها.

وأضاف أن تدفق المياه الدافئة القادمة من المحيط الأطلسي، والعابرة لمضيق كابوت لتصل إلى الخليج هي مصدر ارتفاع درجات الحرارة في المناطق العميقة.

اقرأ أيضا