أخبارنشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

أخبار

24 يناير

نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 24 يناير 2017.

الولايات المتحدة:

أكدت مصادر متعددة أن وكالة حماية البيئة جمدت كافة برامج الدعم الذي تقدمه.

وأبرزت المصادر ذاتها أن وكالة حماية البيئة، التي تمول عمليات تنظيف المواقع السامة، ومراقبة جودة الهواء والمياه، أوقفت كل مساعدتها في هذا الشأن، ودعت موظفيها إلى التزام الصمت بخصوص ذلك.

وأوضحت مايرون إيبيل، التي تقود عملية االانتقال نحو الإدارة الجديدة، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب “ترمي من خلال تجميد هذه المساعدات إلى ضمان عدم اتخاذ أي قرار مخالف لرؤيتها”.

————————-

ألغى مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها، أمس الاثنين، مؤتمرا كبيرا حول تغير المناخ، الذي كان مقررا في فبراير المقبل.

وأوضح بيان للمركز أنه كان يعتزم تأجيل المؤتمر بسبب أولوياته المالية، وكذا بالنظر إلى أن مؤتمرا آخر حول التغير المناخي ستستضيفه الجمعية الأمريكية للصحة العمومية في وقت لاحق من هذه السنة.

وجاءت أنباء عن هذا الإلغاء في أقل من أسبوع عن التنصيب الرسمي للرئيس ترامب. وكان الرئيس الأمريكي الجديد قد أكد مرارا وتكرارا أن الأنشطة الإنسانية هي السبب المباشر في التغيرات السريعة للمناخ، كما أنه وصف هذه الظاهرة ب”الخدعة” التي تروجها الصين.

————————

كندا:

لم تقرر بعد حكومة إقليم “إيل دوبرانس إدوارد” كيف ستستعمل الأموال التي ستجلبها من فرض ضريبة الكربون، والتي ستمكن الإقليم من عائدات إضافية بقيمة 11 مليون دولار سنة 2018.

وفي هذا الصدد، ستنظم الحكومة سلسلة من المشاورات قبل حلول منتصف فبراير، من أجل الإطلاع على ٍآراء المواطنين حول كيفية استغلال هذه العائدات.

واقترح وزير المالية، ألين روش، استثمار هذه العائدات في برامج تساعد الإقليم على تحقيق أهدافه في مجال الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.(يتبع)
وضعت محطات الخدمات بمدينة تراس، بكولومبيا البريطانية، ملصقات على مضخات الوقود تقدم نصائح لسائقي السيارات من أجل الاقتصاد في استهلاك البنزين، علما بأن هذا الإجراء معمول به شمال فانكوفر، ويهدف إلى مكافحة تغير المناخ.

وأعرب مات هالس، صاحب هذه المبادرة والمسؤول عن حملة كولومبيا البريطانية “أفقنا”، وهي منظمة تشجع الحكومات المحلية على وضع ملصقات تحذيرية ضد تغير المناخ على مضخات البنزين، عن خيبة الأمل بالنظر إلى أن الرسالة التي تحملها هذه الملصقات ليست كافية لشرح انعكاسات تغير المناخ.

وفي هذا الصدد، يعتزم أصحاب المبادرة إعداد ملصقات جديدة تحمل صورا بها أنهار جافة وغابات محروقة، من أجل حث السكان المحليين على احترام البيئة.

—————–

بنما:

تحتضن بنما إلى غاية غد الأربعاء لقاء دوليا حول دور الأوساط البيئية البحرية والمناطق الغابوية الساحلية الرطبة (المنغروف) في محاربة التغيرات المناخية.

ويهدف اللقاء، المنظم بتعاون بين وزارة البيئة البنمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى تحديد مجموعة من المشاريع التي يمكن تنفيذها بتعاون بين بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي لحماية هذه الأنظمة البيئية المعروفة بقدرتها الكبيرة على امتصاص الكربون من الجو.

———————-

كوستاريكا :

اختتمت كوستاريكا سنة 2016 بإنتاج أزيد من 98 في المئة من حاجاتها من الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة.

وأكد مكتب الطاقة الكهربائية بكوستاريكا أن هذا الانجاز تحقق للسنة الثانية على التوالي بفضل مساهمة محطات توليد الطاقة الكهرومائية بحوالي 75 في المئة من إجمالي الانتاج، متبوعة بمحطات الطاقة الحرارية بحوالي 12 في المئة، ثم حقول الطاقة الريحية بحوالي 10 في المئة.

وتسعى كوستاريكا إلى إنتاج 100 في المئة من حاجاتها الطاقية من مصادر متجددة في أفق سنة 2021.

اقرأ أيضا