أخبارنشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

أخبار

26 يناير

نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الخميس 26 يناير :

الولايات المتحدة :

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس دونالد ترامب سيقوم بالتوقيع على مراسيم تنفيذية لمراجعة التزام الولايات المتحدة في العديد من الاتفاقيات المتعددة الأطراف، مبرزة أن هذه الخطوة قد تشمل أيضا اتفاق باريس بشأن المناخ.

وكان ترامب قد أكد مرارا، خلال حملته الانتخابية، أنه يعتزم سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس، الذي تم التوصل إليه في سنة 2015.

ويرى مراقبون، في هذا السياق، أن الملياردير النيويوركي، بمجرد انتخابه لرئاسة الولايات المتحدة أرجأ خطابه بشأن هذا الاتفاق، ولكن بعد تنصيبه، تمت إزالة الوثائق التي تشير إلى تغير المناخ من الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض.

————————-

قال دوغ إريكسن، متحدث باسم وكالة حماية البيئة، إن إدارة ترامب لا تعتزم، في الوقت الراهن، إزالة المحتوى بشأن تغير المناخ من الموقع الإلكتروني للوكالة.

وأبرز في تصريح صحفي أن مسؤولين من الادارة الجديدة بصدد مراجعة المحتوى التحريري للموقع برمته بهدف إجراء تغييرات محتملة.

كما فند إريكسن المعلومات التي أوردتها وكالة الأنباء (رويترز) والتي تشير إلى أن مسؤولين في الادارة الجديدة أعطوا تعليمات لإزالة أي محتوى يتعلق بالتغيرات المناخية.

————————-

كندا:

طلب عمدة مدينة مونريال، دنيس كودير، أمس الأربعاء ، من شركة النفط “ترانس كندا” بسحب مشروعها “إنيرجي إيست”، ردا على إعادة إطلاق مشروع “كيستون إكس إل” من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وطلب كودير، في هذا السياق، من “ترانس كندا” الإلغاء التام لمشروع “إنيرجي إيست”، مضيفا أن البلديات تعارض هذا المشروع.

وقبل سنة، عارض العمدة كودير بالإضافة ل81 من رؤساء بلديات أخرى تنتمي لمنطقة مونريال، رسميا مشروع “إنيرجي إيست”، مشيرين إلى أن مشروع خط أنابيب ليس قابل للتنفيذ على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والسلامة العمومية.

————————-

حث مجموعة من الخبراء حكومة ساسكاتشوان بأن تأخذ على محمل الجد سلامة خط الأنابيب بعد تسرب 200 ألف ليتر من النفط في جنوب الإقليم بأراضي السكان الأصليين.

في هذا الصدد، قال بيتر بريبل، أحد أعضاء مجلس إدارة الجمعية البيئية لساسكاتشوان، إنه إذا كان نظام الكشف عن التسربات فعالا، لتم معرفة مصدر التسرب.

كما أكد على أن الوقت قد حان بالنسبة للإقليم لتحديث أنظمته وإقامة صمامات إغلاق تلقائية وتصميم نظام إقليمي للكشف عن التسربات.

من جهته، قال الوزير الإقليمي للموارد والطاقة، داستن دنكان، إنه سيكون من السهل معرفة مصدر التسرب النفطي بمجرد ما ستنتهي أشغال الحفر.

————————-

هندوراس :

تلقى أزيد من 30 قاضيا متخصصا في القضايا الجنائية بهندوراس دورة تكوينية حول الجرائم المتعلقة باجتثاث الغابات وتدمير الأوساط النباتية.

وتهدف الدورة التكوينية، التي انطلقت الثلاثاء وتختم اليوم الخميس، إلى تقوية القدرات العملية والقانونية للقضاة حول هذا النوع من القضايا الذي أصبح رائجا أمام المحاكم مع تزايد الوعي لدى السلطات والمواطنين بضرورة المحافظة على البيئة.

————————-

بنما :

وقعت وزارتي الصحة والبيئة ببنما، أمس الأربعاء، على مذكرة تفاهم لإدراج تدبير المناطق الرطبة ضمن مشروع تطهير خليج العاصمة بنما.

وتنص مذكرة التفاهم على جعل المناطق الرطبة بخليج العاصمة أماكن “محمية للحياة البرية” واتخاذ التدابير الضرورية من أجل تدبير مستدام لها، مع تعميم التشوير وإنشاء ملاجئ للحيوانات البرية.

ويعتبر خليج بنما والمناطق الرطبة القريبة منه من أهم الأماكن بأمريكا الوسطى لتوقف الطيور الساحلية المهاجرة في رحلاتها بين شمال القارة الأمريكية وجنوبها حسب عدد من المنظمات الدولية المتخصصة في المجال.

اقرأ أيضا