أخبارنشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية

أخبار

11 يناير

نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليومه الأربعاء 11 يناير :

الولايات المتحدة :

وافقت شركة (فولكس فاغن) على مشروع تسوية بقيمة تصل إلى 4.3 مليار دولار لوضع حد لمعركة قضائية مع السلطات الفيدرالية الأمريكية بشأن فضيحتها لانبعاثات محركات الديزل.

وقال عملاق صناعة السيارات الألمانية إنه مستعد لدفع الغرامة والاعتراف بالذنب في إطار تسوية جنائية ومدنية مع المنظمين.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس إدارة فولكس فاغن اجتماعا خلال الأسبوع الجاري من أجل الموافقة على هذا الاتفاق.

وتلتزم فولكس فاغن أيضا بإنفاق أزيد من 19.2 مليار دولار، التي ربحتها من أجل تسوية المساطر القانونية المترتبة عن الفضيحة.

وكشفت السلطات الأمريكية، سنة 2015، أن الشركة الألمانية قد جهزت 600 ألف من سياراتها التي تسوق في الولايات المتحدة ببرنامج للتقليل من المستوى الفعلي لانبعاثات الغازات المسببة للتلوث.

——————————-

أعلنت هيئة (فيش آند وايلد لايف سيرفيس) أمس الثلاثاء أنها تعتزم حماية النحلة الطنانة (بومبوس أفينس) من التهديدات التي تسببها المبيدات والتغيرات المناخية.

وتسعى الوكالة من خلال إدراج هذا النوع من النحل في لائحة الأنواع المهددة بالانقراض، لعكس الانخفاض الكبير في عددها الذي يقدر بنسبة 90 في المئة في السنوات الأخيرة.

وأشادت مجموعات مدافعة عن البيئة بمسألة حماية هذا النوع من النحل، مشيرة إلى الدور الذي تلعبه في تلقيح النظام الغذائي.

—————————-

كندا:

لا تزال الحكومة الكيبيكية بزعامة فيليب كويار، التي يوجد بين يديها تقرير مكتب الجلسات العامة بشأن البيئة المتعلق باستخراج اليورانيوم منذ ماي عام 2015، لا تعرف ماذا ستعتزم القيام به مع هذا الفرع من الصناعة المثير للجدل.

ويتعين على السلطة التنفيذية بالمقابل الدفاع في المحكمة، نظرا لكون شركة “ريسورس ستراتيكو” تطالب بـ200 مليون دولار، وتعتبر أن مشروعها قد تم تجميده بشكل غير قانوني.

وكانت الحكومة المنتهية ولايتها بزعامة بولين ماروا قد كلفت مكتب الجلسات العامة بشأن البيئة في مارس 2014 ليقوم بدراسة كافة رهانات تطوير مناجم اليورانيوم في كيبيك.

وخلص تقريره، الذي سلم في ماي 2015، إلى أنه سيكون من “السابق لأوانه” الترخيص بتنمية فرع صناعة اليورانيوم في الإقليم .

وكانت جمعية التنقيب عن المعادن بكيبيك واللجنة الكندية للسلامة النووية قد عقبا على أشغال المكتب بتوجيه انتقاد شديد للتقرير، واصفين إياه بالخصوص بأنه يفتقر إلى “الأسس العلمية”.

——————————–

وضعت مجموعتان من الشعوب الأولى بأونتاريو طلبا قضائيا أمام المحكمة العليا في الإقليم من أجل تجميد أشغال الصيانة المخطط لها من قبل شركة “ترانس كندا” في خطها “مانلاين بيبلين”، وهي شبكة من خطوط الأنابيب التي تعبر البلاد من الغرب إلى الشرق.

ويشير الطلب القضائي، الذي سينظر فيه يوم 25 يناير الجاري، إلى أن “ترانس كندا” ترغب في القيام بأعمال الحفر على أراضي أجداد شعوب أرولاند وجينوغامين، في شمال بحيرة (سوبيريور).

———————————-

المكسيك:

التقى الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو، أمس الثلاثاء بمكسيكو سيتي، مع باتريسيا اسبينوزا الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

وتطرق الرئيس المكسيكي، خلال هذا اللقاء مع ممثلة منظمة الأمم المتحدة، للقضايا المتعلقة بالتزام البلاد بمكافحة تغير المناخ.

——————————-

عقدت سفيرة الولايات المتحدة في المكسيك، روبرتا جاكوبسون، لقاء مع رئيس بلدية ميريدا، موريسيو فيلا دوسال، تم خلاله مناقشة القضايا المتعلقة بتغير المناخ والاستراتيجيات التي تقوم بها الإدارة البلدية لجعل ميريدا مدينة أكثر استدامة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة القضايا المرتبطة بالنمو المطرد للمدينة، والمبادرات التي تقوم بها الإدارة الحالية لمكافحة عدم المساواة الاجتماعية، والروابط التي تجمع بين ميريدا ومدن الولايات المتحدة وغيرها.

اقرأ أيضا