أخبارنشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية

أخبار

03 يناير

نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 3 يناير :

الولايات المتحدة :

تلقت جامعة ولاية أوريغون قروضا بقيمة 40 مليون دولار من وزارة الطاقة للحكومة الفدرالية من أجل بناء منشأة تعتبر الأولى من نوعها لاختبار طاقة الأمواج.

وبفضل التمويل الحكومي، فإن الجامعة، التي تقع في منطقة المحيط الهادئ شمال غرب الولايات المتحدة، تعتزم إنشاء موقع لاختبار الطاقة في مركز الطاقة البحرية في المحيط الهادئ والذي سيكون جاهزا للعمل بحلول 2020، في المركز الوطني شمال غرب للطاقة البحرية المتجددة.

وتم تصميم هذا الموقع لاختبار “محولات” طاقة الأمواج، التي توجه طاقة أمواج المحيط وجعلها مصدرا للكهرباء.

وقالت بليندا باتين، مديرة المركز الوطني شمال غرب للطاقة البحرية المتجددة وأستاذة بمدرسة الهندسة في جامعة ولاية أوريغون في بيان، .. “إننا نتوقع أن يكون هذا الموقع لاختبار طاقة الامواج الأكثر تقدما في العالم”، مضيفة أنه “سيلعب دورا رئيسيا في تقدم الاختبارات وتطوير تكنولوجيات طاقة الأمواج.”

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

سحبت الولايات المتحدة غالبية أنواع الحيتان الحدباء من قائمة الأصناف التي توجد في خطر، كمؤشر على نجاح جهود الحماية التي تم الانخراط فيها منذ العديد من العقود في كافة أنحاء العالم.

وقالت إليين سوبيك، نائبة مديرة إدارة الصيد في الوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، في بيان لها، إن “هذا القرار يمثل نجاحا بيئيا حقيقيا”.

وأعلنت الوكالة أن منح هذا الوضع بموجب التشريع الأمريكي بشأن الحيوانات في خطر، لا يهم سوى تسعة من 14 نوعا من هذه الحيتان الموجودة في العالم.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا:

دافعت حكومة الديمقراطيين الجدد بألبرتا عن قرارها بشأن الضريبة الجديدة على الكربون التي دخلت حيز التنفيذ في فاتح يناير الجاري، مشددة على العلاقة القائمة بين إرساء الضريبة والموافقة على بعض مشاريع خطوط أنابيب النفط من قبل الحكومة الفيدرالية.

وفي هذا الصدد، ذكرت نائبة رئيس الوزراء، سارة هوفمان، للصحافة بالهيئة التشريعية للإقليم، بأن رئيس الوزراء جوستان ترودو كان واضحا بالقول أنه لن يوافق أبدا على تمديد خط أنابيب “ترانس ماوتنز” في حالة لم تقدم ألبرتا مشروعا لمكافحة التغيرات المناخية.

كما دعت هوفمان سكان ألبرتا المعارضين لمخطط الحكومة الإقليمية ضد التغيرات المناخية إلى دعمها لما فيه صالح تمديد خط أنابيب “ترانس ماوتنز”.

وأكدت على أن “هذا هو أفضل وسيلة لحماية البيئة، والحفاظ على وظائفنا وبناء خطوط أنابيب النفط”.

ووفقا لحكومة ألبرتا، فإن أسرة متوسطة سيتعين عليها إنفاق 443 دولارا غضافيا سنة 2017، لكن المعارضة تخشى أنه سينبغي عليها أن تنفق على الأقل الضعفين بسبب تأثير الضريبة الجديدة للكربون على الاقتصاد ككل .

اقرأ أيضا