أخبارنشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

12 يناير

نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 12 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

– تسببت انهيارات التربة والفيضانات القوية التي شهدتها، أول أمس الثلاثاء، محافظة خوخوي، شمال غرب الأرجنتين، في الغاء المرحلة التاسعة في رالي دكار التي كانت مقررة امس الأربعاء.

وأدت هذه الانهيارات والفيضانات التي شهدتها بلدتا “توماباي” و”بولكان” في قطع العديد من المحاور الطرقية، بينها محور طرقي يدخل ضمن مسار سباق رالي داكار الذي يجري حاليا بأمريكا الجنوبية.

وقال المنظمون إن الطريق إلى المعسكر المؤقت، مساء أول أمس الثلاثاء، تم إغلاقه على مسافة 40 كلم  إلى الشمال من خوخوي، مشيرين إلى أن قطع الطريق دفع إلى تحويل أغلب السيارات والمتسابقين والمساعدين في رالي دكار إلى طريق بديل عبر سان أنطونيو دي لوس كوبرس، وهو ما أدى لزيادة المسافة بحوالي 200 كلم.

===========================

– ذكرت تقارير إعلامية بالأرجنتين أن الاسابيع الأخيرة شهدت العديد من المؤشرات التي تؤكد انعكاسات التغيرات المناخية بالبلاد، في ظل تزامن الفيضانات وموجات الجفاف والحرائق بمناطق مختلفة من البلد الجنوب أمريكي.

وأشارت إلى أن العواصف الرعدية التي شهدتها محافظات “لابامبا” و”ريو نيغرو” وبوينوس آيرس خلال الأيام الأخيرة تسببت في اندلاع حرائق دمرت أزيد من 4ر1 مليون هكتار من الأراضي الزراعية والمساحات الغابوية في هذه المناطق، مضيفة أن ذلك تزامن مع انزلاقات التربة والفيضانات التي عرفتها محافظات قرطبة و”سانتا في” وخوخوي، وخلفت مصرع شخصين وخسائر زراعية وأضرار بيئية مهمة.

وأبرزت المصادر أن تسجيل هذه الظواهر الجوية الاستثنائية خلال الأسابيع الأخيرة في مناطق مختلفة من البلاد يعكس التغيرات المناخية التي باتت تشهدها الأرجنتين والعالم بشكل عام.

=============================

* الشيلي:

– يمول صندوق حماية البيئة، التابع لوزارة البيئة الشيلية، خلال السنة الجارية حوالي 195 مشروعا يهدف الى تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة تقدمت بها منظمات وجمعيات بيئية محلية مختلفة.

ومنح الصندوق، في هذا الصدد، مؤخرا غلافا ماليا بقيمة مليار بيسو شيلي (نحو 48ر1 مليون دولار) كجائزة موزعة على تسع هيئات ومنظمات نافست من خلال مشاريع بيئية سيتم إنجازها في منطقة انتوفاغاستا، الواقعة بصحراء أتاكاما الشيلية.

ويعد صندوق حماية البيئة إحدى الهيئات الحكومية الشيلية التي يسعى من خلالها البلد الجنوب أمريكي إلى تكريس الممارسات الفضلى في المجال البيئي من خلال دعم مبادرات المنظمات والفاعلين البيئيين بالبلاد في هذا المجال.

=============================

* البرازيل:

– أبلغت البرازيل مطلع يناير الجاري المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بظهور 23 حالة يشتبه في أنها لمرض الحمى الصفراء، بينها 14 حالة وفاة، في عشر بلدات بولاية ميناس جيرايس.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن أعراض أول إصابة ظهرت في 18 دجنبر المنصرم، مشيرة الى أن 12 حالة تعود لسكان قرويين ذكور .

وسجلت البرازيل خلال سنة 2016 ست حالات اصابة بشرية بالحمى الصفراء، بينها حالة وفدت من أنغولا.

==============================

– ارتفع متوسط إنتاج شركة “بتروبراس” النفطية العمومية بالبرازيل بنسبة 75ر0 في المائة خلال سنة 2016، قياسا بالعام السابق، حيث بلغ مليونين و 144 ألف و256 برميل يوميا.

وسجل إنتاج بيتروبراس في أحواض “طبقات ما قبل الملح” بالسواحل البرازيلية رقما قياسيا بلغ 02ر1 مليون برميل يوميا، أي بزيادة قدرها 33 في المائة مقارنة مع سنة 2015، حسب التقرير السنوي للشركة النفطية.

اقرأ أيضا