أخبارنشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

16 يناير

نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 16 يناير 2017 :

* الأرجنتين:

قبلت محكمة الاستئناف الإدارية والتجارية بباريلوتشي، بمحافظة ريو نيغرو، جنوب الأرجنتين، اعتراضا كانت قدمته نهاية الأسبوع الماضي جمعية الدفاع عن المياه والأرض المحلية لدى المحكمة، ضد ترخيص بمشروع يروم تجزئة قطعة ارضية بالقرب من بلدة “إل بولصون” المجاورة، تصل مساحتها نحو 850 هكتار وتقع في منطقة محمية تختزن موارد مائية مهمة.

وأمرت المحكمة بتعليق الترخيص، الذي كانت سلطات البلدة منحته لإحدى الشركات الأجنبية لتجزئة المنطقة لإنجاز مشروعي سياحي، إلى حين البت النهائي في مصير المشروع.

وكانت جمعية الدفاع عن المياه والأرض أرفقت اعتراضها بأزيد من 6 آلاف توقيع لسكان مدينة “إل بولصون” والفاعلين البيئيين بالمحافظة، للمطالبة بإلغاء الترخيص الذي منحته سلطات البلدة في 17 دجنبر الفائت.

وكان أزيد من 10 آلاف شخص شاركوا، مؤخرا، في مسيرة احتجاجية ببلدة “إل بولصون” دعوا خلالها السلطات إلى التراجع عن المشروع الذي سيمس باحتياطيات مائية تساهم في إنتاجية المنطقة، مؤكدين أن الأخير يخرق العديد من القوانين البيئية المختلفة والإجراءات الإدارية المعمول بها في المنطقة.

==================================

– أظهرت دراسة لكلية الهندسة بجامعة بوينس آيرس، تناقلت نتائجها وسائل الإعلام المحلية، أن العاصمة الأرجنتينية تخلف حوالي مليون و153 ألف و380 طن من النفايات سنويا.

وكشفت الدراسة أن 161 ألف و473 طن من هذه المخلفات هي نفايات بلاستيكية، أي ما يعادل 13 بالمائة.

ودخل منع بيع واستخدام الأكياس البلاستيكية بالعاصمة بوينس آيرس حيز التنفيذ اعتبارا من فاتح يناير الجاري، في خطوة اتخذتها سلطات المدينة لتفادي الأضرار البيئية والصحية لهذه الأكياس وتكريس الممارسات الفضلى في مجال الحفاظ على البيئة.

وتشير معطيات وكالة حماية البيئة ببوينس آيرس إلى أن ساكنة المدينة تستخدم سنويا نحو 500 مليون كيس بلاستيكي، وإلى أن 70 من المستهلكين يستعملون هذه الأكياس مرة واحدة قبل التخلص منها، حيث تحتاج إلى حوالي 150 سنة لتندثر، ما يعني أضرار بيئية خطيرة.

وحسب معطيات الغرفة الأرجنتينية للصناعة البلاستيكية فإن الاستهلاك بالبلاد انتقل من 5ر11 كلغ من الأكياس البلاستيكية للفرد الواحد سنة 1990 إلى 6ر43 كلغ للفرد سنة 2013، أي ضعف ما يستهلكه الفرد في الولايات المتحدة الأمريكية.

==================================

* الشيلي:

– كشف تقرير لوزارة البيئة تم إعداده بتعاون مع “جامعة الشيلي” أن منطقة فالبارايسو تعد الأكثر عرضة لتأثيرات التغيرات المناخية بالبلاد، حيث يتوقع ان تشهد كافة بلداتها ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة العليا والدنيا وتراجعا واضحا في منسوب الأنهار وفي حجم التساقطات المطرية بحلول سنة 2050.

وتوقع التقرير، الذي أوردت نتائجه وسائل الإعلام المحلية أمس الأحد، أن ترتفع درجات الحرارة بالمنطقة بمعدل 9ر1 درجة خلال الفترة الصيفية، وبمتوسط 6ر1 درجة خلال فصل الشتاء، وهو ما يهدد بتزايد عدد الحرائق وموجات الجفاف.

وتم، مطلع الشهر الجاري، تشكيل اللجنة الإقليمية بشأن التغيرات المناخية في منطقة فالبارايسو، وذلك خلال لقاء حضره سكرتير البيئة مارسيلو مينا، وحاكم المنطقة، غابرييل ألدوني، ووقف خلاله المشاركون على أبرز التحديات التي تواجهها هذه المنطقة في مجال مكافحة التغيرات المناخية والتدابير اللازمة للتعامل مع هذه التحديات، والتي ستساهم اللجنة المذكورة في وضعها وتفعيلها.

==================================

* البرازيل:

– اكتشف فريق من الباحثين أن احد أنواع الخفافيش التي تعيش في البرازيل أدخل مؤخرا الدم البشري في نظامه الغذائي، حسب دراسة نشرتها المجلة العلمية “نيو ساينتست”.

وتم هذا الاكتشاف من قبل ثلاثة علماء من الجامعة الفيدرالية في بيرنامبوكو (شمال شرق)، والذين عثروا على آثار للحمض النووي البشري في عينات من مخلفات هذا النوع من الخفافيش.

ويرى العلماء أن هذا التطور قد يكون نتج عن فقدان المساحات الغابوية حاليا بالبرازيل، والذي اختفت معه الفرائس المعتادة لهذه الخفافيش، وكذا لازدياد التواجد البشري بالقرب من موطن هذه الحيوانات الليلية.

اقرأ أيضا