أخبارنشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

24 يناير

نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس آيريس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 24 يناير 2017:

* الأرجنتين:

– تعتزم شركة “إرين” الفرنسية بناء محطة لإنتاج الطاقة الريحية بمحافظة سانطا كروز، جنوب الأرجنتين، باستثمارات ينتظر أن تتراوح بين 140 و160 مليون دولار، وذلك بموجب عقد وقعته الشركة أمس الاثنين مع وزارة الطاقة الأرجنتينية.

ويندرج المشروع، الذي ينتظر أن تنطلق أشغال إنجازه في أكتوبر المقبل، في إطار مخطط “رينوبار (تجديد)” الخاص بالفترة 2016-2025، والذي تسعى من خلاله الأرجنتين إلى تعزيز إنتاجها من الطاقات المتجددة التي لا تساهم حاليا سوى بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تراهن الحكومة على رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

وتهدف المرحلة الأولى من هذا المخطط، التي أطلقتها الحكومة الأرجنتينية، في ماي الماضي، إلى إنتاج الف ميغاوات من الطاقات المتجددة، تشمل 600 ميغاواط من الطاقة الريحية و300 ميغاواط من الطاقة الشمسية و65 ميغاواط من الكتلة الحيوية و20 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية و15 ميغاواط من الغاز الحيوي، وذلك من خلال مشاريع في مناطق مختلفة من البلاد.

=======================

– كشفت تقارير إعلامية بالأرجنتين حول الاتجار غير المشروع بالحيوانات، أن 9 من أصل 10 حيوانات يتم اصطيادها تنفق قبل أن يتم تسويقها، ولا يتم استرجاع سوى 10 من بين كل مائة حيوان يتم الاتجار به بشكل غير قانوني، حيث تتم إعادة 5 بالمائة منها فقط إلى بيئتها.

ويشكل الاتجار غير المشروع بالحيوانات ثالث تجارة غير مشروعة عالميا بعد الأسلحة والمخدرات، وتدر سنويا نحو 180 ألف دولار، حسب المصدر ذاته.

وكانت مؤسسة “تيمايكين” البيئية المحلية قامت مؤخرا، بتعاون مع وزارة البيئة والتنمية المستدامة، بإطلاق سراح نحو 208 من الحيوانات، تشمل طيورا وسلاحف على الخصوص، تم استرجاعها خلال عمليات لمكافحة الاتجار غير المشروع بالحيوانات.

==================

* الشيلي:

– تم مؤخرا بمنطقة فالباراييسو بالشيلي، افتتاح مركز انقاذ الحيوانات البحرية والتربية البيئية، والذي حظي بدعم مالي بقيمة 10 ملايين بيسو شيلي (نحو 15 الف دولار) من صندوق حماية البيئة التابع لوزارة البيئة.

ويروم المركز إنقاذ وإيواء ونقل الحيوانات البحرية المريضة أو الجريحة والتربية على الممارسات الفضلى في مجال حماية البيئة والثروات البحرية والطبيعية.

====================

* البرازيل:

– كشفت دراسة لمعهد “تشيكو منديز” لحفظ البيئة والتنوع البيولوجي أن السياحة في المناطق المحمية بالبلاد توفر عائدات بقيمة 4 مليارات دولار سنويا، و43 ألف فرصة عمل جديدة.

وأظهرت الدراسة أن السياحة في المناطق المحمية تمثل قطاعا واعدا بالبرازيل، بالنظر إلى تنوع العرض الذي يتيح 36 مقوما مختلفا من مقومات الجذب، بينها معالم طبيعية (الشواطئ والجبال والغابات والجبال)، وأثرية وثقافية.

=======================

– بدأت سفينة تابعة لمنظمة السلام الأخضر، اليوم الثلاثاء، مهمة غوص، تستمر لثلاثة أسابيع، بسواحل منطقة الأمازون لمراقبة شعاب مرجانية بطول 5ر9 كلم مربع تم اكتشافها في أبريل الماضي من قبل علماء برازيليين، حسب ما أعلن فرع المنظمة البيئية بالبلد الجنوب امريكي.

وتروم المنظمة البيئية الدولية دراسة هذه الشعاب المرجانية العملاقة والغامضة عن قرب، التي تمتد من ولايات مارانياو، وبارا وأمابا، حتى الحدود مع غوايانا الفرنسية، والاطلاع على التنوع البيولوجي الذي تمثله هذه الشعاب المرجانية والتصدي إلى مشاريع التنقيب عن النفط في المنطقة.

اقرأ أيضا