أخبارنشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

26 يناير

نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس آيريس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 26 يناير 2017 :

* الأرجنتين

– تعمل الأرجنتين، لا سيما من خلال مخطط “رينوبار (تجديد)” الخاص بالفترة 2016-2025، على تعزيز إنتاجها من الطاقات المتجددة، لرفع مساهمة هذه الأخيرة في الباقة الطاقية للبلاد.

وتساهم الطاقات المتجددة حاليا بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تطمح الحكومة إلى رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

وتهدف المرحلة الأولى من مخطط “رينوبار”، التي أطلقتها الحكومة الأرجنتينية، في ماي الماضي، إلى إنتاج الف ميغاوات من الطاقات المتجددة، تشمل 600 ميغاواط من الطاقة الريحية و300 ميغاواط من الطاقة الشمسية و65 ميغاواط من الكتلة الحيوية و20 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية و15 ميغاواط من الغاز الحيوي، وذلك من خلال مشاريع في مناطق مختلفة من البلاد.

============================

– شدد عدد من الفاعلين والمنظمات البيئية بالأرجنتين على أهمية تسريع مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون متعلق بالأراضي الرطبة ذات المياه العذبة، يروم حماية هذه الأراضي من التهديد الذي يشكله الاستخدام الزراعي والمشاريع العقارية على استمراريتها، وكذا من سوء الاستخدام من قبل الحكومات الجهوية، والتي غالبا ما تتجاهل المعايير والقوانين التي تنادي بها المنظمات البيئية.

وكان مجلس الشيوخ أحال الشهر الماضي مشروع القانون المذكور على مجلس النواب، بعدما صادق عليه، في افق إقراره من قبل هذا الأخير في غضون السنة الجارية.

وتتوفر الأرجنتين، حسب معطيات رسمية، على حوالي 60 مليون هكتار من الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة، اي نحو 5ر21 في المائة من مجموع الأراضي الأرجنتينية، وهو ما يساهم في حماية التنوع البيولوجي والنظام البيئي بالبلاد.

==================================

* الشيلي:

– أتت الحرائق الضخمة التي تشهدها مناطق مختلفة من الشيلي حتى الآن على أزيد من 190 الف هكتار من المساحات الغابوية والزراعية.

وقامت الرئيسة ميشيل باشليت بتفقد المناطق التي تضررت بشكل كبير من هذه الحرائق وتم إعلان حالة الطوارئ في بعضها بسبب الأضرار المسجلة.

ووعدت باشليت بتعزيز الجهود والموارد المرصودة لمكافحة الحرائق، التي كانت قد وصفتها بأنها الأسوء في تاريخ البلاد، مشيرة أنه تم حتى الآن توقيف عشرة أشخاص يشتبه في تسببهم في عدد من هذه الحرائق.

==================================

* البرازيل:

– ذكرت تقارير إعلامية بالبرازيل أن حكومة محافظة برازيليا الفيدرالية تعكف حاليا على إعداد خطة طوارئ لتجنب نقص حاد في المياه في المحافظة.

ويأتي إعداد هذه الخطة، الذي ينتظر أن ينتهي في غضون 15 يوما، على إثر الانخفاض الملحوظ في مستوى المياه في سد “ديسكوبيرتو” الذي يزود نحو 60 بالمائة من ساكنة العاصمة برازيليا.

وكانت حكومة المحافظة علقت، الاثنين الماضي، منح تراخيص جديدة لاستغلال مياه سد “ديسكوبيرتو” لأغراض سقي الأراضي الزراعية، في إجراء يروم خفض استهلاك المياه المخزنة في السد بنسبة 45 بالمائة، بعد أن انخفضت حقينة السد إلى أقل من 20 في المائة.

ورخصت وكالة تنظيم المياه والطاقة والصرف الصحي بمنطقة العاصمة الفيدرالية برازيليا، الأسبوع الماضي، لشركة توزيع الماء والصرف الصحي بالمنطقة بوضع برنامج لترشيد استعمال المياه في برازيليا.

وذكرت الوكالة أن تنزيل البرنامج لن يتم بشكل فوري وسيتم أخذ ثلاثة عوامل بعين الاعتبار، ويتعلق الأمر بانخفاض مستوى المياه، والتوقعات المطرية وحجم استهلاك المياه من قبل ساكنة المنطقة.

اقرأ أيضا