أخبارنشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية

أخبار

17 يناير

نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية

بروكسيل – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

بريطانيا :

طالب علماء مناخ في بريطانيا رئيسة الوزراء أمس الاثنين بالضغط على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للاعتراف بمخاطر التغير المناخي ودعم تحرك دولي للتقليص من ارتفاع درجة الحرارة عالميا.
وسوف تجتمع رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع ترامب في واشنطن في الربيع ،في أول زيارة يقوم بها زعيم دولة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة للرئيس الجديد.
وقال 100 عالم في خطاب إلى ماي إن انتخاب ترامب في نونبر يمثل “تهديدات محتملة” للمصلحة الوطنية البريطانية.

/////////////////////

البرتغال :

قدمت البرتغال أمس الإثنين أمام المفوضية الأوروبية شكوى تتعلق بقرار مدريد بناء موقع لتخزين النفايات النووية بآلماراز على بعد 100 كلم من الحدود البرتغالية، دون أن تقوم بتقدير الانعكاسات البيئية لهذا المشروع.

وترى الحكومة البرتغالية أنه لم يتم دراسة الآثار المحتملة العابرة للحدود على المستوى البيئي لهذا الموقع وهو ما يتعارض مع التوجيهات الأوروبية.

وكانت الحكومة الإسبانية قد طالبت البرتغال بالقيام بدراسة الأثر البيئي لهذا الموقع وهو الاقتراح الذي رفضته الحكومة البرتغالية التي اعتبرت أن إسبانيا هي من يجب أن تقوم بهذه الدراسة.

اسبانيا –

شارك نحو 300 متظاهر نهاية الاسبوع في مسيرة ضد مشروع حفر منجم سطحي لاستخراج الفلسبار، بإقليم أفيلا وسط اسبانيا.

وانطلقت المسيرة، التي جرت في درجات حرارة منخفضة جدا، من بلدة بلبرادا قرب لا توري، إحدى البلديات الأربع الأكثر تضررا من هذا المشروع، إلى جانب فالديكاسا وناريوس ديل ريبويار وسانتشوريخا.

وطالبوا بالتخلي عن هذا المشروع، الذي يشكل تهديدا لبيئة هذه المنطقة الجبلية الغنية بالتنوع البيولوجي.

///////////////////

– قال أليخو كالاتايود، المسؤول عن الاتصال في شركة “ريبيرتيا” الغاليسية، في حديث لوكالة الانباء (إفي فيردي) أن هذه الشركة تخصصت منذ 2010 في استعادة وإصلاح وإعادة استخدام النفايات الإلكترونية والكهربائية من أجل منحها “حياة ثانية”.
وذكر المصدر ذاته، نقلا عن بيانات أوروستات، أن إسبانيا تنتج سنويا مليون طن من النفايات الإلكترونية والكهربائية، وهو رقم أعلى بثلاث مرات من النفايات المنزلية، مشيرا إلى أن “ريبيرتيا” انتقلت من معالجة 20 طنا في سنة 2011 إلى 140 طنا في سنة 2015، أي بزيادة قدرها 20 بالمائة.

///////////////////

فرنسا –

تم اطلاق حملة للاقتصاد في استهلاك الكهرباء بفرنسا، خاصة بسبب موجة البرد القارس التي تجتاح البلاد.

ودعت وزيرة البيئة سغولين رويال مقدمي النشرات الجوية الى اجتماع عمل حول هذه الحملة الاعلامية، مشيرة الى انها ترغب في الاعتماد على خبرتهم وشهرتهم من اجل تحسيس الفرنسيين على نطاق واسع بالممارسات التي تمكن من التقليص من استهلاكهم اليومي من الكهرباء خاصة في فترة البرد القارس .

د/وع/ ح س/ سه/

اقرأ أيضا