أخبارنشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية

أخبار

18 يناير

نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية

بروكسيل –  في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية:

اسبانيا –

قالت وزيرة الفلاحة والأغذية والبيئة الإسبانية، إيزابيل غارسيا تييرينا، إن الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون قرار لا رجعة فيه، مشيرة إلى أن وزارتها تعمل على مشروع قانون لتشجيع الانتقال الطاقي.

وشددت الوزيرة، التي كانت تتحدث أول أمس في ندوة حول نتائج مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22) الذي عقد في نونبر الماضي بمراكش، على ضرورة حماية المناخ الذي يشكل “ملكا مشتركا”.
وأضافت تييرينا أن إسبانيا التزمت بوضع قانون بشأن تغير المناخ والتحول الطاقي، الذي ينبغي أن يكون بمثابة إطار لتحريك عملية إزالة الكربون في مختلف القطاعات.

/////////////////////

– أفادت الاحصاءات الاولية للشبكة الكهربائية الاسبانية أن الطلب على الطاقة الكهربائية بهذا البلد الايبيري عرف زيادة طفيفة بلغت 0,8 بالمائة في سنة 2016 مقارنة بالسنة التي قبلها، وأن المصدر الرئيسي هو الطاقات النووية والريحية والكهرومائية.
وأضاف المصدر ذاته أن إجمالي الطلب على الكهرباء بلغ 250 ألف و266 جيغاوات/ساعة في سنة 2016، مشيرا إلى تراجع مساهمة الفحم في إنتاج الكهىرباء (13,7 بالمائة مقابل 20,3 بالمائة في 2015)، أمام صعود الطاقة الهيدروليكية (14,1 بالمائة مقابل 11,2 بالمائة في 2015) واستيراد الكهرباء (2,9 بالمائة)، وذلك للمرة الأولى منذ سنة 2003.

/////////////////////

بلجيكا :

تعتزم حكومة والونيا، انطلاقا من هذه السنة، إدخال في الصفقات العمومية نسبة من السيارات ذات المحركات البديلة التي قد تصل إلى 50 في المائة.

وأوضحت الصحف البلجيكية نقلا عن قطاع البيئة بوالونيا أن هذا الإجراء يشمل سيارات الدولة ووسائل النقل.

ويهدف هذا الإجراء إلى بلوغ مائة بالمائة من السيارات العمومية الخضراء في أفق 2030.

/////////////////////

بلجيكا:

وافقت لجنة البيئة التابعة لبرلمان والونيا  بداية هذا الأسبوع على إرسال مقترحي مرسومين قضيا بحظر عام على ذبح الحيوانات دون تخذير مسبق.

ويشترط القانون أن يسبق تخدير الحيوان عملية الذبح، ولكنه ينص أيضا على استثناء في ما يتعلق بالأساليب الخاصة المنصوص عليها في الشعائر الدينية، شريطة أن تتم عمليات الذبح في المسلخ.

ووفقا للمعلومات التي قدمتها المسالخ في سنة 2014، يشمل  الذبح وفقا للشعائر الدينية في والونيا 6,35 في المائة من 190.495 عملية ذبح للأبقار، و35,8 في المائة من 13.282 عملية ذبح للأغنام. وتظل هذه المعطيات مجهولة لدى المستهلك نظرا لعدم وجود إشارة لذلك.

اقرأ أيضا