أخبارنشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية

أخبار

25 يناير

نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية

بروكسل  –  في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية :

-اسبانيا – قال مستشار البيئة والفلاحة والصيد البحري بجزر البليار، فيسينسي فيدال، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة ستشرع في تقييم أولي للأضرار الناجمة عن الظروف المناخية السيئة التي ضربت هذه الجهة في الأيام الأخيرة.

وأضاف في بلاغ بهذا الخصوص أنه يتعين تقييم الأضرار الناجمة عن الظروف الجوية الصعبة على البيئة وسواحل الأرخبيل لتحديد الدعم المناسب، مشيرا إلى أن هذا الطقس السيء جاء في وقت لم تمتص فيه الأرض بعد مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت في دجنبر الماضي، وهو ما يفسر حدة الفيضانات.
وتأسف الوزير بحكومة جزر البليار لتأخر المساعدات التي وعدت بها الحكومة المركزية عقب الأحوال الجوية السيئة في دجنبر الماضي، مضيفا أن حكومة الجهة ستعمل مع البلديات على تسريع إجراءات طلب المساعدة من حكومة جزر البليار.

/////////////////////

– حكومة الأندلس مدعوة لاعتماد خطط تدبير 26 فضاء محميا تعتبر كمواقع ذات اهتمام اتحادي، وهو إجراء إلزامي لتحويلها إلى مناطق خاصة للحفظ وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي.
وكانت المفوضية الأوروبية قد حذرت في سنة 2015 إسبانيا من التقصير في تدبير فضاءاتها الطبيعية، بسبب التأخر في اعتماد خطط تدبير المواقع ذات الاهتمام الاتحادي، لاسيما في الأندلس.

ودعت الحكومة المركزية الجهات لتسريع إجراءات تبني هذه المخططات من أجل اعتمادها قبل متم سنة 2016، وهو ما لم يتحقق في حالة جهة الأندلس.

/////////////////////

 بلجيكا – يصادق النواب الأوروبيون في لجنة البيئة اليوم الثلاثاء على تعديلاتهم على رزمة من أربع مقترحات تشريعية حول أفضل السبل لتدبير النفايات داخل الاتحاد الأوروبي.

وسيفتح هذا التصويت المفاوضات مع المفوضية والمجلس الأوروبيين.

وفي 2014، تم تدوير أو تحويل 44 في المائة من نفايات المدن داخل الاتحاد الأوروبي.

وحسب قواعد الاتحاد الأوروبي من المنتظر أن تصل هذه النسبة إلى نصف حجم النفايات في 2020.

/////////////////////

البرتغال – أعلن المجلس البلدي لميرتولا (جنوب البرتغال) عن مصادقته على مخطط العمل حول الطاقة المستدام للبلدية.

ويأتي هذا القرار عقب الانضمام في 7 أكتوبر 2015 للميثاق الأوروبي للعمداء، والذي تلتزم بموجبه السلطات المحلية بالرفع من الفعالية واستعمال مصادر الطاقات المتجددة.

ويحدد هذا المخطط المعلومات حول الإصلاح القطاعي لاستهلاك الطاقة والقيم ، كما يركز على النهوض بفعالية استهلاك الطاقة وإدماج الطاقات المتجددة على مستوى البلدية.

////////////////////

بريطانيا- أعلن متحدث باسم مطار هيثرو لندن اليوم الثلاثاء، عن إلغاء نحو 100 رحلة جوية بسبب الضباب، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وأوضح المتحدث في بيان له “أن الضباب الجليدي المستمر الذي يغطي جنوب شرق انجلترا قلص مجددا الرؤية في هيثرو اليوم”.

وأضاف أن “هيثرو يعمل بأكثر من 99 في المائة من طاقته” وأنه “يتعين على بعض المسافرين معرفة الاضطرابات في رحلاتهم اليوم”.

وقد تم إلغاء 100 من أصل 1300 رحلة، وذلك بعد الغاء عدد مماثل من الرحلات، أمس الاثنين، بسبب الضباب.

وأصدرت الارصاد البريطانية تحذيرا بدرجة “خطر” يشمل مجمل انجلترا، باستثناء الشمال الشرقي.

اقرأ أيضا