أخبارنيكاراغوا تنظم مؤتمرا حول “الابتكارات التكنولوجية الحديثة لمواجهة التغيرات المناخية”

أخبار

29 مارس

نيكاراغوا تنظم مؤتمرا حول “الابتكارات التكنولوجية الحديثة لمواجهة التغيرات المناخية”

نيكاراغوا:

تنظم نيكاراغوا مؤتمرا حول “الابتكارات التكنولوجية الحديثة لمواجهة التغيرات المناخية” بمشاركة عدد من الخبراء والمبتكرين لإيجاد حلول تكنولوجية للمشاكل الزراعية المرتبطة بالمناخ.

وأبرز معهد التكنولوجيا الزراعية، الجهة المنظمة، أن هذا الملتقى يهدف إلى إيجاد آليات جديدة تستعمل في القطاع الفلاحي بالبلد من أجل تفادي تأثير التغيرات المناخية على الأنشطة الزراعية لصغار الفلاحين.

وأضاف أنه يؤمل أن يخرج اللقاء بمجموعة من الأدوات لمواجهة التحديات الزراعية المرتبطة بالمناخ لدعم المزارعين من أجل الحفاظ على الإنتاجية والرفع من المردودية في القطاع.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

واشنطن- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

الولايات المتحدة:

أحاط الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب حول التغيرات المناخية هالة من الشك حول اتفاق باريس بشأن تغير المناخ. ويلغي ويبطل هذا النص، الذي وقع أمس الثلاثاء، معظم المقاربات المناخية الرئيسية لسلفه باراك أوباما.

وبحسب الصحافة الأمريكية، فإنه على الرغم من أن الأمر لم يشر على وجه التحديد لاتفاق باريس، فإنه يحفز مسلسلا من شأنه وضع نهاية لتنظيم التلوث الناجم عن قطاع الكهرباء، الذي قال أوباما إنه سيساعد على الوفاء بالتزامات الولايات المتحدة تجاه اتفاق باريس، وهو الأمر الذي يشير إلى رفض هذا الاتفاق من قبل ترامب.

ويشير الأمر الصادر أمس الثلاثاء – وباقي التدابير التي أدخلها ترامب إلى غاية اليوم – إلى أنه مستعد لترك هذا الاتفاق العالمي وراءه بشكل رسمي أو غير رسمي.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا:

أعربت زعيمة حزب المحافظين بالوكالة، رونا أمبروز، عن الشكوك حول إمكانية بناء خط أنابيب “إنيرجي إيست”، وذلك بسبب معارضة عمدة مونريال، دنيس كودير، وجماعات حماية البيئة الناشطة في كيبيك .

ووفقا لأمبروز، فإن بناء هذا الخط ل”ترانس كندا” ليس مضمونا على الإطلاق، حتى لو حصل المشروع على توصية إيجابية من المكتب الوطني للطاقة وأن إنجازه خضع لعدة شروط.

وتعتبر كودير أن مشروع النفط ترانس كندا ليس ناجعا أو ملائما بالنسبة لكيبيك ومنطقة مونريال، مشيرا إلى أن المخاطر التي تعترض موارد الماء الصالح للشرب في المنطقة، ولكن أيضا عدم وجود إجابات من قبل الشركة تساعد وتصب في صالح رفض المشروع، الذي يهدف إلى تسهيل نقل النفط الخام من ألبرتا.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

طالب ما يقرب من 25 ألف كندي من الحكومة الفدرالية بتوجيه اتهامات ضد شركة التعدين “إمبيريال ميتالس” على إثر تسرب مونت بولي في غشت 2014 في كولومبيا البريطانية .

وتستهدف العريضة، التي قدمت أول أمس الاثنين بمناسبة الجلسات الجديدة في المحكمة الإقليمية بوليامز لايك، وزير العدل ووزير البيئة ووزير الصيد الفدرالي.

وتشكل هذه المقاربة الجديدة لمنظمة “مينين واتش كندا”، المدعومة من قبل 16 منظمة ناشطة، جهدا إضافيا يرمي للضغط من أجل دفع حكومة ترودو لتوجيه الاتهامات، على إثر ما اعتبر أكبر تسرب في التاريخ الكندي.

وقد أدى انكسار سد في صيف سنة 2014 إلى إلقاء 25 مليون متر مكعب من النفايات المعدنية، والتي مست ما يعادل مساحة 500 ملعب لكرة القدم.

وأظهرت التقييمات التي أجريت في وقت لاحق وجود تركيزات عالية من الحديد والنحاس والزرنيخ وغيرها من المواد الكيميائية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

يصادق برلمان سالفادور، خلال الجلسة العامة ليوم الخميس المقبل، على مشروع قانون يمنع بشكل نهائي صناعة التعدين بالبلد لأضرارها على التربة والماء، والبيئية بشكل عام.

ويحتاج القانون، الذي صادقت عليه لجنة البيئة والتغيرات المناخية الاسبوع الماضي، إلى موافقة 43 نائب من أصل 84 نائب يشكلون الكونغرس، ليصبح ساري المفعول ويمنع بشكل نهائي أنشطة الصناعة التعدينية.

وكانت دراسة للأمم المتحدة أفادت بأن 3 في المئة فقط من الغطاء الغابوي سليم بشكل كامل، فميا يعاني الباقي من أضرار مرتبطة بأنشطة الزراعة والتعدين، بينما تعرضت 90 في المئة من المياه السطحية إلى أحد عوامل التلوث.

اقرأ أيضا