أخبارهزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها في إحدى مناطق ولاية هيماشال براديش بالهند

أخبار

26 مايو

هزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها في إحدى مناطق ولاية هيماشال براديش بالهند

الهند / ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن هزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها في إحدى مناطق ولاية هيماشال براديش، الواقعة في أقصى شمال غرب البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أمس الجمعة، عن بيان للهيئة قوله، إن مركز الهزة الأرضية تم تحديده منطقة “كينور” على الحدود مع الصين، مؤكدا أنه لم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء هذه الهزة .

وأشار البيان إلى أنه، في وقت سابق، تم تسجيل زلزال من شدة مماثلة في منطقة “شيملا” المجاورة .

وتتعرض عدة ولايات هندية لأنشطة زلزالية باستمرار، بالنظر إلى أن البلاد تتواجد داخل إحدى أكبر مناطق النشاط الزلزالي في العالم .

=============================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:

الصين / ذكرت وزارة البيئة الإيكولوجية الصينية أن البلاد تعتزم تعزيز مراقبة الحفاظ على التنوع الحيوي وبحوث التنوع الحيوي لحماية الأنظمة البيئية الطبيعية الهامة والحياة البرية.

وقال نائب وزير البيئة الإيكولوجية، هوانغ رون تشيو، في كلمة له خلال حفل نظم بمناسبة الذكرى الـ 25 لليوم العالمي للتنوع الحيوي، إن الصين تعتبر الحفاظ على التنوع الحيوي جزءا هاما من التنمية، وأنه تم إدراج حماية التنوع الحيوي ضمن إطار حماية البيئة الإيكولوجية للحكومات المحلية، الشيء الذي أفضى إلى “نتائج جيدة” .

وأكد أن الصين ستسعى لتحسين المراقبة والدعاية والوعي العام بشأن الحفاظ على التنوع الحيوي، وستقوم ببناء شبكة حماية للستقطاب المزيد من الناس للمشاركة في تلك المراقبة .

وأضاف هوانغ أن الصين تتوفر حاليا على مناطق محمية تزيد مساحتها على 1.7 مليون كيلومتر مربع، بما يمثل 18 في المئة من إجمالي مساحة البلاد، وهو ما يتجاوز هدف معاهدة التنوع الحيوي الرامي إلى الوصول بمساحة تلك المناطق إلى ما نسبته 17 في المئة من مساحة البلاد بحلول 2020 .

وفي العام الماضي، كشفت الصين عن خطة بشأن نظام الحدائق الوطنية، مطالبة بأقصى حماية ممكنة للحدائق ووضعها داخل مناطق “الخط الأحمر”، وهي استراتيجية حكومية محورية تخضع بموجبها مناطق محددة لحماية إلزامية .

وبحسب الخطة، فإن الصين تهدف بحلول عام 2020 إلى إقامة مجموعة من الحدائق الوطنية ووضع نظام موحد للإدارة، فيما سيتم العمل على تحسين النظام من خلال تعزيز فعالية تلك الإدارة بحلول 2030 .

==============================

الفيتنام / أصدرت محكمة الشعب في مدينة نها ترانغ (جنوب الفيتنام) حكما على شخص بالسجن لمدة سبع سنوات، بتهمة تهريب أكثر من 10 أطنان من السلاحف البحرية.

ووفقا لمنظمة “التعليم من أجل الطبيعة الفيتنامية” غير الحكومية، فإن الأمر يتعلق بأكبر عملية تهريب للسلاحف البحرية في العالم.

وأشارت المنظمة إلى أنه تمت محاكمة ذلك المهرب، البالغ من العمر 46 عاما، بسبب تخزينه حوالي 9 آلاف من السلاحف البحرية النافقة لأغراض تجارية.

==============================

إندونيسيا / ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 5.2 درجة على مقياس ريشتر، الأربعاء المنصرم، مدينة باندا اتشيه، عاصمة مقاطعة نانغروي اتشيه دار السلام، وفقا لما ذكرته وكالة الأرصاد الجوية والمناخية والجيوفيزيائية الإندونيسية.

وأوضحت الوكالة أن مركز الهزة، الذي وقعت على الساعة 5:32 صباحا بالتوقيت المحلي، يقع في البحر على بعد 294 كيلومتر جنوب غرب سواحل باندا اتشيه، وعلى عمق 10 كيلومترات.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه لم تصدر أي تحذيرات من حدوث أمواج مد بحري “تسونامي”.

اقرأ أيضا