أخبارهيئة الأرصاد الجوية الهندية تحذر من استمرار العواصف الرملية والرعدية في مناطق شمال وغرب البلاد

أخبار

08 مايو

هيئة الأرصاد الجوية الهندية تحذر من استمرار العواصف الرملية والرعدية في مناطق شمال وغرب البلاد

نيودلهي  –  حذرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية، اليوم الثلاثاء، من استمرار العواصف الرملية والرعدية، المصحوبة برياح قوية وتساقطات مطرية غزيرة في عدد من المناطق الواقعة شمال وغرب البلاد .

وأوضحت الهيئة، في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية، أن “المعطيات التقنية للرصد الجوي تتوقع تواصل موجة العواصف المحملة بالغبار والرياح القوية، والمصحوبة بصواعق البرق وتساقطات مطرية غزيرة في العاصمة الوطنية نيودلهي وولايات شمال وغرب البلاد” .

وأضاف البيان أن هيئة الأرصاد الجوية دعت عموم المواطنين إلى توخي أقصى درجات الحذر، من خلال الالتزام بالتعليمات الصادرة عن هيئة الدفاع المدني ومصالح الشرطة، وكذا الابتعاد عن الأشجار وأعمدة الكهرباء والبنايات المتهالكة التي قد تشكل خطرا كبيرا عند هبوب رياح قوية .

وكانت هيئة إدارة الكوارث الهندية أعلنت أن حصيلة ضحايا العواصف الرملية القوية وصواعق البرق، التي ضربت شمال وغرب البلاد خلال الأسبوع المنصرم، بلغت أزيد من 140 قتيلا وعشرات الجرحى، إضافة إلى خسائر في البنيات التحتية الرئيسية والدور السكنية والمرافق الاجتماعية والاقتصادية .

ووفقا للأرقام الرسمية، يلقى نحو ألفي شخص حتفهم سنويا في الهند بسبب العواصف وصواعق البرق، التي تتزايد حدتها سنة بعد أخرى، بفعل إزالة الغابات واختفاء أشجار النخيل التي كانت بمثابة موصل للبرق، فضلا عن التغيرات المناخية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا