أخبارهيئة الطاقة الأرجنتينية الحكومية “إينيرخيا أرخنتينا” تعلن استكمال عملية تعبئة مفاعل المحطة النووية…

أخبار

12 ديسمبر

هيئة الطاقة الأرجنتينية الحكومية “إينيرخيا أرخنتينا” تعلن استكمال عملية تعبئة مفاعل المحطة النووية “إيمبالسي” بالوقود أمس الثلاثاء

بوينوس أيريس – الأرجنتين: أفادت هيئة الطاقة الأرجنتينية الحكومية “إينيرخيا أرخنتينا” باستكمال عملية تعبئة مفاعل المحطة النووية “إيمبالسي” بالوقود أمس الثلاثاء.

وأوضحت أن خبراء المحطة الطاقية عملوا طيلة 20 يوما على تعبئة المفاعل المذكور بالوقود، مبرزة أن هذه العملية شملت 380 من قنوات المفاعل.

وذكر المصدر ذاته أن 3 ملايين أرجنتيني سيستفيدون طاقيا من دخول هذا المفاعل حيز الخدمة في المرحلة المقبلة.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 12 دجنبر 2018:

-البيرو:

-قالت وزير البيئة، فابيولا مونيوز، إن البيرو قررت العمل بسرعة للوفاء بأهداف التخفيف والتكيف مع آثار التغيرات المناخية.

و أضافت الوزيرة، خلال مشاركتها في مؤتمر المناخ (كوب 24) بكاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، “لقد حان الوقت لزيادة طموحنا في العمل المناخي لأنه لا وجود لخطة باء”.

وتابعت “نحن نعاني اليوم من آثار الجفاف الشديد والأحداث المناخية الشديدة. الأمن الغذائي للسكان الأصليين لدينا، خاصة النساء اللاتي يعشن في المناطق الريفية، معرض للخطر”.

و جددت بالمناسبة التزام بلادها بمكافحة تداعيات التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن الحكومة البيروفية حددت 62 إجراء للتخفيف من حدة التغيرات المناخية، فضلا عن إرساء خارطة طريق لتنزيل هذه التدابير.

*****************

-البرازيل:

-ذكرت دراسة نشرت مؤخرا أن ثمرة شجرة جابوتيكابا، إحدى أنواع الأشجار المثمرة بجهة ميناس جيرايس بجنوب شرق البرازيل، تقي من داء السكري وتحسن وظائف الكبد.

ووفقا لهذه الدراسة، التي أجراها معهد البيولوجيا بجامعة كامبيناس على فئران، فإن مستخلص قشرة فاكهة هذه الشجرة التي تنبت على الجذع وليس على الاغصان، مكن من تخفيض حجم الدهون والكبد، وكذلك الوقاية من السكري.

و تم تطوير مستخلص قشرة جابوتيكابا في إطار شراكة بين باحثين من معهد كامبيناس للبيولوجيا وكلية هندسة الأغذية التابعة للجامعة نفسها.

و تستخدم فاكهة هذه الشجرة بعد تجفيفها كعلاج شعبي بالبرازيل لعدد من الأمراض مثل الربو والإسهال و التهاب اللوزتين و أمراض أخرى.

*****************

-الشيلي:

-صادقت الحكومة الشيلية، أمس الثلاثاء، على إحداث المنتزه الوطني باتاغونيا، ما سيرفع إلى 40 عدد المنتزهات المدرجة في النظام الوطني للمناطق الطبيعية المحمية.

و تمتد المحمية الطبيعية الجديدة على مساحة تزيد على 304 آلاف هكتار، وتقع فى منطقة أيسن الجنوبية على بعد حوالي 1400 كلم جنوب العاصمة سانتياغو، بحسب ما ذكرته المؤسسة الوطنية للغابات في بيان.

و بإحداث المنتزه الوطني باتاغونيا الوطنية، صار نظام المناطق المحمية يضم 40 منتزها و 46 محمية وفضاءات اخرى متنوعة.

*****************

-كولومبيا:

-نظم العديد من النشطاء البيئيين وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة البيئة في بوغوتا للمطالبة بمنع استعمال المواد البلاستكية وحيدة الاستخدام.

وقالت سيلفيا غوميث، مديرة منظمة غرينبيس بكولومبيا التي دعت لهذه الوقفة، “تواجه البلاد كارثة بلاستيكية، ولا يمكن تصور أن لا يقوم وزير البيئة باتخاذ إجراءات حازمة لوقفها”.

و بعد أن ذكرت بوعي المواطنين بخطورة المواد البلاستيكية و انخراط الشركات في القضاء عليها، اعتبرت غوميث أنه لن يحصل تغيير ملموس وحقيقي دون انخراط حازم لوزارة البيئة في هذه الجهود.

ووفقا لأرقام المنظمة غير الحكومية، ينتج كل كولومبي 24 كلغ من النفايات البلاستيكية سنويا.

اقرأ أيضا