أخبارهيئة مراقبة عمل الحكومة الامريكية تخذرمن أن البنتاغون لم يتخذ تدابير كافية لإعداد منشآته وقواعده…

أخبار

14 ديسمبر

هيئة مراقبة عمل الحكومة الامريكية تخذرمن أن البنتاغون لم يتخذ تدابير كافية لإعداد منشآته وقواعده في الخارج للتعامل مع تقلبات تغير المناخ

واشنطن – في مايلي نشرة  الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية ليوم الخميس 14 دجنبر2017:

++ ولايات المتحدة الأمريكية:

حذرت هيئة مراقبة عمل الحكومة الامريكية من أن البنتاغون لم يتخذ تدابير كافية لإعداد منشآته وقواعده في الخارج للتعامل مع تقلبات تغير المناخ.

وفي تقرير صدر أمس الأربعاء، أشارت الهيئة إلى أنه “على الرغم من أن المصالح العسكرية شرعت في إدماج التكيف مع تغير المناخ في تصاميم إنجاز القواعد العسكرية ، فإن هذا الادماج لا يزال محدودا”.

وسجلت الهيئة على سبيل المثال، أن “حوالي ثلث التصاميم التي تم فحصها تأخذ بعين الاعتبار قضية التكيف مع التغيرات المناخية”.

و كان البنتاغون قد أصدر في عهد ادارة الرئيس أوباما، توجيهات تطلب من الجيش التكيف مع تغير المناخ الذى وصفته وزارة الدفاع بأنه “تهديد للامن القومي”.

/ انسحب مرشح الرئيس دونالد ترامب لإدارة مكتب وكالة السلامة البيئية التابع لوكالة حماية البيئة بسبب الانتقادات الموجهة له من قبل أعضاء مجلس الشيوخ على خلفية علاقته بقطاع الصناعة الكيميائية.

وتعرض مايكل دورسون، وهو مستشار سابق في قطاع الصناعة الكيميائية، للمساءلة من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين الذين أعربوا عن قلقهم إزاء اشتغاله في هذا القطاع ا.

وخلص المشرعون إلى أن دورسون كان متساهلا جدا تجاه الشركات العاملة في القطاع، وأنه يقلل من شأن مخاطر بعض المنتجات.

//////////////////////////////////////////////////////

++كندا:

أبرزت وزيرة البيئة وتغير المناخ في كندا، كاثرين ماكينا، خلال القمة الدولية حول المناخ التي انعقدت الثلاثاء بباريس، ريادة بلادها في مكافحة تغير المناخ وتعزيز النمو الأخضر.

وأعلنت كندا وفرنسا خلال هذه القمة عن شراكة في مجال المناخ تروم العمل سويا على تطبيق بنوذ اتفاق باريس حول المناخ.

وقالت المسؤولة الكندية إن هذه الشراكة تشمل إجراءات لتعزيز تسعير الكربون، وإزالة الفحم والتنمية المستدامة، والحد من الانبعاثات من قطاعي النقل البحري والجوي.

////////////////////////////////////////////////////////

++المكسيك:

أعلن الرئيس المكسيكي، إنريكي بينيا نييتو، في خطاب أمام المشاركين في “قمة كوكب واحد” بباريس عن ثلاثة التزامات لبلده بشأن حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ.

وقدمت حكومات المكسيك وكندا وكولومبيا وشيلي وكوستاريكا، فضلا عن الحكومات المحلية في كاليفورنيا وواشنطن وأونتاريو وكويبك، “إعلان أسعار الكربون في الأمريكتين” من أجل النهوض بأسواق الكربون داخل المنطقة وتوحيد نظم التسعير الخاصة بها.

وستنضم المكسيك إلى النداء الذي أطلقه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرامي إلى رفع الدعم المالي المخصص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، مما يعكس الالتزام بتعزيز الحلول العلمية للاحترار العالمي.

وقد وقعت المكسيك وفرنسا مبادرة لدعم التكيف مع تغير المناخ في بلدان منطقة البحر الكاريبي، المعرضة بشكل خاص لهذه الظاهرة.

////////////////////////////////////////////////////////

++بنما:

شرعت وزارة البيئة البنمية في دراسات لتوسيع مساحة المنتزه الوطني “داريين”، التي تصل حاليا إلى 579 ألف هكتار، والذي يعد الأكبر من نوعه ببنما ويمتد على طول الحدود مع كولومبيا.

وصرح وزير البيئة، إميليو سيمبريس، أن الدراسات تروم ضم حوالي 80 ألف هكتار إضافية لمساحة المنتزه، لم يتم إدراجها خلال إنشاء هذا الفضاء الإيكولوجي سنة 1980 لأسباب تقنية وطوبوغرافية.

ويعد متنزه “دارين”، إلى جانب منتزه “تشاغريس”، الذي تبلغ مساحته نحو 129 ألف هكتار والواقع بين مقاطعتي بنما وكولون، أبرز الفضاءات الإيكولوجية والمحركات الرئيسية للتنمية المستدامة بالبلد الكاريبي.

وشدد سيمبريس على أن الحكومة لن تتساهل مع أنشطة قطع الأشجار في المناطق المحمية، وستعمل بالمقابل، على تشجيع الأنشطة المذرة للدخل، التي تراعي الحفاظ على هذه الأنظمة الإيكولوجية، مثل السياحة البيئية.

ويعد متنزه “دارين”، إلى جانب منتزه “تشاغريس”، الذي تبلغ مساحته نحو 129 ألف هكتار والواقع بين مقاطعتي بنما وكولون، أبرز الفضاءات الإيكولوجية والمحركات الرئيسية للتنمية المستدامة بالبلد الكاريبي.

اقرأ أيضا