أخبارورشة إقليمية بعمان حول انبعاثات الكربون الأسود وتأثيره على الصحة وتغير المناخ

أخبار

27 مارس

ورشة إقليمية بعمان حول انبعاثات الكربون الأسود وتأثيره على الصحة وتغير المناخ

عمان/ نظمت أمس الثلاثاء بعمان ورشة إقليمية حول انبعاثات الكربون الأسود وتأثيره على الصحة وتغير المناخ باعتباره أحد ملوثات المناخ قصيرة الأجل التي تعد ثاني أكبر مسبب للاحتباس الحراري.

وقال الكاتب العام لوزارة البيئة بالنيابة، عيسى الشبول، إن الوزارة أخذت على عاتقها التصدي لظاهرة التغير المناخي وإيجاد الحلول المناسبة للتخفيف والتكيف مع آثاره، مشيرا إلى أن الأردن تشارك دول العالم في التصدي لظاهرة تغير المناخ، ووقع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي عام 1992، كما صادق على بروتوكول كيوتو عام 2003، واتفاقية التغير المناخي التي تم إقرارها في باريس عام 2015 “التي وضعتنا أمام مرحلة جديدة تتطلب الجهد والعمل الأممي”.

وأضاف أن الأردن انضم إلى تحالف المناخ والهواء النظيف وتعمل وزارة البيئة على دعم وتسهيل تنفيذ المشاريع التي تسهم في رصد انبعاثات غازات الدفيئة وملوثات الهواء، كما وقع على اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2015 لتنفيذ مبادرة (سناب) باعتبارها إحدى مبادرات تحالف المناخ والهواء النظيف ضمن مشروع الدعم المؤسسي للتعريف بملوثات المناخ والهواء قصيرة الأجل.

وبين أن التغير الخطير في علاقتنا بكوكب الأرض أحدث اختلالا كبيرا بالنظام البيئي العالمي والتوازن القائم بين النظم البيئية ما أدى إلى ظهور مشاكل بيئية لم تكن معروفة، مضيفا أن هذا التحدي “يضعنا أمام مسؤولية تاريخية تجاه الأجيال القادمة، ويحتم علينا اتخاذ قرارات استثنائية وجريئة للتعامل مع المستجدات التي طرأت على منظومة المناخ العالمي”.

من جانبه، قال المنسق الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا يوسف المسلماني، إن هناك العديد من التحديات التي تواجهها المنطقة العربية في مجالي حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، وعلى رأسها تغير المناخ، والتلوث بكافة أنواعه، حيث “أضحى موضوع تغير المناخ واقعا حقيقيا نعيشه بشكل ملموس بعد إثباته علميا”.

وأشار إلى أنه سيتم عرض نتائج مشروع المبادرة الأردنية حول الكربون الأسود التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية في هذا المجال كنموذج يمكن تطبيقه في باقي دول المنطقة.

وشارك في الورشة ممثلون عن 11 دولة عربية، وهي البحرين، الكويت، عمان، السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، العراق، سورية، فلسطين، لبنان.

اقرأ أيضا