أخباروزارة البلدية والبيئة القطرية: ضبط 43 مخالفة بيئية خلال شهر ماي المنصرم

أخبار

21 يونيو

وزارة البلدية والبيئة القطرية: ضبط 43 مخالفة بيئية خلال شهر ماي المنصرم

الدوحة – أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية أن دوريات إدارة الحماية والحياة الفطرية التابعة لها ضبطت خلال شهر ماي المنصرم 43 مخالفة بيئية تم تحريرها في إطار مهام الإدارة المتمثلة في حماية بيئة قطر ومواردها الطبيعية.

وأوضحت الوزارة، في بيان بهذا الخصوص، أن مخالفات حظر رعي الإبل تصدرتها بـ 22 مخالفة، تلتها مخالفات رمي المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها، وتجريف التربة، وحيازة شباك صيد محظورة الاستخدام وغيرها من المخالفات البيئية المخالفة للقانون.

وأضاف بيان الوزارة أن إدارة الحماية والحياة الفطرية، التي تستقبل غرفة عملياتها البيئية على مدار الساعة بلاغات المواطنين بخصوص ما يلاحظونه من مخالفات، تتولى القيام بدوريات في جميع أنحاء البلاد للتأكد من تطبيق القوانين وحماية بيئة البر والبحر والموارد الطبيعية للدول.

////////////////////////

القاهرة / أكد وزير البيئة المصري ،خالد فهمي، تقديره لكل الجهود التي بذلت للمساهمة في الحفاظ على البيئة، وخاصة من الشباب بوصفهم مستقبل مصر.

جاء ذلك خلال الحفل السنوي الذي نظمته وزارة البيئة، أمس الثلاثاء بالمركز الثقافي البيئي التعليمي (بيت القاهرة)، لتكريم شركاء العمل البيئي تحت شعار “يوم الوفاء”؛ تقديرا لدورهم في حماية البيئة والحفاظ عليها، وختاما لاحتفالات يوم البيئة العالمي.

ودعا فهمي الشباب الفائز بمسابقة “فصل المخلفات” ﻹقامة فعاليات أو أنشطة بيئية بالمركز الثقافي التعليمي (بيت القاهرة) من أجل حماية البيئة، كما حثهم على التواصل الدائم مع الوزارة للتحضير للمشاركة بمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي والذي تنظمه مصر بمدينة شرم الشيخ العام المقبل، ولتقديم صورة حقيقية عن أنشطة الشباب في حماية البيئة.

وأوضح وزير البيئة أن السبيل لحماية البيئة هو تنمية السلوكيات الإيجابية نحو البيئة، وهو ما سيتحقق عبر العمل الجماهيري من خلال الشباب والجمعيات الأهلية.

//////////////////////

المنامة/ أكد وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني عبد الحسين ميرزا على ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع توصيل الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء الحكومية عن طريق نظام العداد المزدوج.
واستعراض الوزير مع الرئيس التنفيذي لشركة (سيزي) العالمية ماتيو كودازي، التي تم تعيينها كاستشاري رئيسي بالتعاون مع وحدة الطاقة المستدامة لتقديم الخدمات الإستراتيجية والتقنية المتعلقة بالمشروع، الشروط المرجعية وخطة عمل الشركة لوضع المعايير والأنظمة والبرامج الشاملة بما فيها المعايير الفنية والإدارية ومعايير السلامة، وخطة تدريب الأطر البحرينية ومعايير تأهيل المستثمرين.

ويأتي المشروع ضمن المبادرات المقترحة في الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي وافق عليها مجلس الوزراء في نهاية العام الماضي، داعيا إلى تسريع تنفيذ هذا النظام الذي يمكن من إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت للاستهلاك الذاتي مع إمكانية الاستفادة من الطاقة الشمسية الزائدة من الاستهلاك الذاتي بضخها في الشبكة الوطنية للكهرباء من خلال العداد المزدوج.

////////////////////////////

الرياض/ أطلقت أمانة الأحساء (شرق السعودية)، أمس الثلاثاء، المشروع الاستثماري لإنشاء وتشغيل وصيانة محطة فرز وتدوير المخلفات الإنشائية، بعد اعتماد عقده الممتد 15 عاما، وذلك على مساحة تقدر بـ 100 ألف متر مربع.

وأوضح أمين محافظة الأحساء عادل الملحم أن هذا المشروع يروم الإسهام في التخلص من المخلفات الإنشائية وظاهرة الرمي العشوائي، تحقيقا للأهداف المتضمنة في برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030 في شقها المتعلق بالبيئة.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تجنب وتقليل مخاطر التلوث البيئي والصحي، والاستفادة من المخلفات الإنشائية للمحافظة على البيئة، والمحافظة على نظافة المدينة والحد من الرمي العشوائي، وتوفير خدمة التوعية البيئية العامة على مدار العام والتي ستستهدف منتجي المخلفات الإنشائية والمتعاملين معها.

وأضاف المتحدث أنه سيتم من خلال هذه الحملات العمل على توعية المستهدفين بأضرار الرمي العشوائي للمخلفات الإنشائية من الناحية البيئية والجمالية، وأهمية التخلص الآمن والسليم من هذه المخلفات.

وأكد الملحم أن هذا المشروع يعد إحدى توجهات أمانة الأخساء في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 من خلال إشراك القطاع الخاص في سلم التنمية والتطوير الهادف إلى تحقيق النمو، والعمل على زيادة الإنتاج بهدف تحسين بيئة الأعمال.

///////////////////////

أبو ظبي / أطلق مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المسؤولة عن تطوير البنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي، برنامج شهادات المطابقة لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بهدف تحقيق أعلى مستويات الجودة والسلامة والأداء البيئي والاستدامة في هذه المنتجات .

ويتيح برنامج شهادات المطابقة لمصنعي وموردي أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، الحصول على علامة الثقة للأداء البيئي من خلال نظام (جودة) الإلكتروني التابع للمجلس .

وقال عبد الله حسن المعيني، المدير التنفيذي لقطاع خدمات برامج المطابقة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، إن المجلس قام بتطوير برنامج شهادات المطابقة لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في إطار صلاحياته بدعم استراتيجية أبوظبي الطموح في مجال التنويع الاقتصادي وتعزيز تكاملها مع النظام التجاري العالمي باعتبار الإمارة رائدة في تصنيع منتجات الطاقة المستدامة عالية الجودة، مضيفا أن الهدف من خلال إطلاق برنامج شهادات المطابقة لأنظمة الطاقة الشمسية يتمثل في ضمان استيفاء المنتجات لمتطلبات مكتب التنظيم والرقابة الخاصة بالأسلاك الكهربائية وألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية المصغرة .

/////////////////////

عمان/ أنهت بورصة عمان جلسة أمس الثلاثاء على تداول 2ر6 مليون سهم موزعة على 2209 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت1ر5 مليون دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).

وانخفض مؤشر البورصة إلى حدود النقطة 2151 ليسجل تراجعا بنسبة 05ر0 في المائة مقارنة مع إغلاق الجلسة الماضية .

/////////////////////////

— أظهرت البيانات المالية للثلث الأول من العام الجاري انخفاض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في الأردن، حيث بلغ إجمالي الدين العام (ميزانية ومكفول) في نهاية أبريل 2ر26 مليار دينار تعادل 1ر94 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 1ر26 مليار دينار في نهاية عام 2016 تعادل 1ر95 في المائة من الناتج.

وتوقعت وزارة المالية الأردنية، في بيان لها، أن تستقر نسبة الدين العام للناتج المحلي في نهاية العام الحالي عند مستواها للعام الماضي والبالغة 1ر95 في المائة، مؤكدة أن المالية العامة أظهرت في الثلث الأول من العام الحالي أن إجمالي الانفاق وصل إلى حوالي 7ر2512 مليون دينار، مقابل 4ر2453 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2016.

وسجلت النفقات العامة بذلك ارتفاعا مقداره 3ر59 مليون دينار أو ما نسبته 4ر2 في المائة، حيث سجلت النفقات الجارية ارتفاعا مقداره 7 ملايين دينار مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وعلى صعيد الإيرادات المحلية، فقد ارتفعت إلى 1ر2281 مليون دينار، فيما انخفض حجم المنح الخارجية الواردة لدعم الموازنة إلى 85 مليون دينار في الثلث الأول من هذا العام مقارنة مع 2ر152 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضا