أخباروزارة البلدية والبيئة بالدوحة على استعداد كامل للتعامل مع أسراب الجراد الصحراوي قبل وصولها بشهرين

أخبار

16 مارس

وزارة البلدية والبيئة بالدوحة على استعداد كامل للتعامل مع أسراب الجراد الصحراوي قبل وصولها بشهرين

الدوحة – أفادت وسائل إعلام محلية بأن وزارة البلدية والبيئة كانت على استعداد كامل للتعامل مع أسراب الجراد الصحراوي قبل وصولها بشهرين.

وذكرت أن تأكيد هذا الأمر جاء في كلمة مسؤول وزاري، خلال أشغال حلقة عمل انتظمت مؤخرا بالدوحة حول آلية إحداث نظام وطني لرصد ومكافحة الجراد الصحراوي في البلاد، خاصة في ضوء ما “شهدته الدولة في الآونة الأخيرة من وصول أول أسراب منه”.

وأشار المسؤول بقسم شؤون الزراعة والثروة السمكية بالوزارة الى ان تاثير وصول هذه الأسراب على الزراعة وتربية الماشية كان ضئيلا للغاية، من جهة لقلة اعدادها، مقارنة بما استقبلته بلدان الجوار، وايضا نتيجة لحملة التوعية التي قامت بها الوزارة بين المزراعين ومربي الماشية، واستعدادها الكافي بالمتابعة وتوفير وسائل المكافحة.

ولفت الى أن الجهات القطرية المعنية كانت على اتصال مستمر مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وتتابع من خلال بيانات دقيقة تحركات أسراب الجراد ووجهات تنقلها، ما جعل أمر القضاء على أول الاسراب الوافدة أمرا ميسرا.

وخلص المسؤول إلى تأكيد يقظة طواقم الوزارة، المتخصصة منها في متابعة ومكافحة الجراد، وذلك في ظل استمرار حالة الإنذار بوصول أسراب أخرى، خاصة وأن قطر تمثل دولة عبور، فيما تفتقر بعض البلدان التي تفد منها هذه الأسراب الى الوسائل الفعالة للمكافحة.

اقرأ أيضا