أخباروزارة البيئة البولونية تخصص أكثر من 64 مليون زلوتي لمنطقة زليونا غورا لتدبير مياه الأمطار بشكل جيد

أخبار

06 سبتمبر

وزارة البيئة البولونية تخصص أكثر من 64 مليون زلوتي لمنطقة زليونا غورا لتدبير مياه الأمطار بشكل جيد

وارسو / خصصت وزارة البيئة البولونية أكثر من 64 مليون زلوتي (أزيد من 16 مليون) لمنطقة زليونا غورا (غرب) لتدبير مياه الأمطار بشكل جيد ،بعد موجة الجفاف والفيضانات ،التي عرفتها المنطقة منذ فصل الربيع الماضي .

وأكدت الوزارة البولونية أن تضاريس المنطقة تصعب من إمكانية الاستفادة من مياه الأمطار التي تتهاطل بكثرة على المنطقة ،لذلك قررت وزارة البيئة بتنسيق مع الحكومة المحلية إنشاء بنيات تحتية كفيلة بالحد من آثار الفيضانات وتجميع مياه الأمطار قبل استغلالها في توفير المياه الصالحة للشرب وسقي المناطق الخضراء وبعض الفضاءات الغابوية ،التي تأثرت من الجفاف .

واشار المصدر الى أن البرنامج التشغيلي لتدبير مياه الأمطار سيمتد الى غاية سنة 2020 بدعم خاص من الاتحاد الأوروبي والصناديق الأوروبية المخصصة لتثمين الموارد وحماية البيئة.

وأبرزت الوزارة البولونية أن الهدف الرئيسي من المشروع هو حماية البيئة ، وكذلك حل مشاكل المدينة المتعلقة بالفيضانات المحلية بعد هطول الأمطار الغزيرة أو أثناء ذوبان الجليد أو خلال حالات الجفاف ،بعد أن عرفت المنطقة خلال السنتين الأخيرتين “تغيرات مناخية جذرية واستثنائية” .

وبفضل البنية التحتية الجديدة ، سيتم ،حسب المصدر ، توجيه مياه الأمطار عبر نظام صرف فعال يقوم بتوجيه المياه من المناطق الصعبة لاستخدامها عند الضرورات الملحة ،وحماية المنطقة المعنية من الفيضانات التي تواجهها منذ سنوات عدة ،و تحسين نوعية ومستوى معيشة السكان .
——————————-
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا:
روسيا/ أعلن علماء روس في معهد “دراسة وحماية نمر آمور” الروسي عن توصلهم ولأول مرة لجينات هذا النوع من النمور في العالم.

ووفقا للمعهد، فإن العلماء الروس استطاعوا تحديد التركيب الجيني لهذا النوع من النمور التي تعد من الكائنات المهمة في بيئة سيبيريا ،حيث قام العلماء بأخذ عينات من دم نمر آموري في دجنبر 2016، في الوقت الذي خضع فيه النمر للرعاية الصحية.

وتم وضع العينة في البنك البيولوجي التابع للمعهد، حيث تم فحصها وفحص التسلسل الجيني لها و المكون من 4 جينات تسلسلية.

وصرح المدير العام للمركز، سيرغي أراميلييف، بأنه سيتم استخدام البيانات والمعلومات التي تم الحصول إليها لدراسة الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها هذا النوع من النمور بالإضافة لدراسة الروابط الأسرية لها وارتباطها بمحيطها البيئي .

يذكر بأنه، في الماضي تم إحضار نمر آخر إلى المحمية وهي أنثى، ووضعها علماء المحمية بالاضافة لنمر ذكر متواجد سابقا تحت المراقبة والعناية الطبية لمراقبة طريقة تأقلمهما بشكل طبيعي مع الحياة داخل بيئة سيبريا وإجراء الدراسات اللازمة.
———————————-
تركيا / تتوخى تركيا توليد 135 مليار كيلو واط/ساعة سنويا مع حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية.

وحسب رسم بياني نشرته وكالة أنباء “الأناضول”، فإن الكهرباء السنوية ،التي يتم توليدها من محطات توليد الطاقة الكهرومائية يبلغ 96 مليار كيلوواط في الساعة، مبرزا أن عدد محطات توليد الطاقة الكهرمائية العاملة يصل إلى 626 محطة.

وأشار إلى أن سد ايليصو، الذي سيدخل الخدمة سنة 2019، سيكون أكبر سد من ناحية حجم التعبئة على مستوى العالم، وسوف يساهم في بناء سد جبزرة، مبرزا أن إنشاء السدين سيوفر ري 1,2 مليون فدان من الأراضي الزراعية.

أما سد “يوسف إيلي” وهو أعلى سد في تركيا بارتفاع 275 مترا وثاني أعلى سد في العالم ،فتبلغ 540 ميغاوات طاقة مركبة، بطاقة إنتاجية تبلغ 1,81 مليار كيلوواط في الساعة.

اقرأ أيضا