أخباروزارة البيئة البولونية تعلن عن طرحها لمشروع جديد أمام البرلمان يوفر التمويل الضروري لمكافحة تلوث…

أخبار

29 سبتمبر

وزارة البيئة البولونية تعلن عن طرحها لمشروع جديد أمام البرلمان يوفر التمويل الضروري لمكافحة تلوث الهواء

وارسو – أعلنت وزارة البيئة البولونية الخميس عن طرحها لمشروع جديد أمام البرلمان يوفر التمويل الضروري لمكافحة تلوث الهواء ، وذلك استعدادا لفصل الشتاء حيث يستعمل الفحم الحجري بكثرة في عمليات التدفئة والطبخ بغالبية محافظات البلاد.
وتقترح وزارة البيئة البولونية تخصيص حوالي 5ر0 في المائة سنويا من الناتج الداخلي الإجمالي، وهو ما يعادل نحو 9 مليار زلوطي (أزيد من 3ر2 مليار أورو) ،لإنجاز مشروع (الهواء النقي) ، لمكافحة “الضباب الدخاني” الناتج عن الاستعمال المكثف والمفرط للفحم الحجري في الأغراض المنزلية كما في المجال الصناعي.
كما يهدف المشروع الى دعم الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط لاستبدال وسائل الطبخ والتدفئة المستعملة على نطاق واسع في مختلف مدن وقرى بولونيا ودعم استثمارات البلديات في هذا المنحى.
وأكد نائب وزير البيئة ستانيسلاف غافلوفسكي في هذا السياق أن الحكومة أعدت استراتيجية مكافحة “الضباب الدخاني” والأدوات المالية الخاصة بها وكذا آليات دعم الحكومات المحلية ،التي تعاني المناطق الخاضعة لنفوذها ،من مشاكل بيئية عويصة.
———————————————————————————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا:
أقام باحثون من المرصد الوطني للعلوم بأثينا بتعاون مع شركة (ساينس تاك) مرصدين للأحوال الجوية في جزيرة كريت مجهزين بالكامل ما سيمكن اليونان لأول مرة من التوفر على معلومات محينة ودقيقة حول تساقطات الأمطار والثلوج والتغيرات المناخية في أقاليمها الجنوبية وجزر جنوب بحر إيجة.
وذكرت وكالة الأنباء اليونانية اليوم أن المحطة الأولى أقيمت في قمة جبل بسيلوريتيس على علو 1400 متر والثانية على علو 1650 متر في جبل كيفكا اوري.
وستوفر المحطتان معلومات دائمة ودقيقة حول الأحوال الجوية والتساقطات والرياح ودرجات الحرارة ونسب تمركز ثاني أكسيد الكربون.
———————————————————————————–
أفادت دراسة أنجزها نادي الناقلين في النمسا وهي جمعية تعنى بالسلامة الطرقية أن تقليص السرعة على الطرق من 100 كلم في الساعة الى 80 من شأنه التخفيض من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بنحو 100 الف طن سنويا وكذلك التقليل من الوفيات على الطرق ب 20 في المائة.
كما اعتبرت الدراسة ان التقليل من السرعة من شأنه التقليص من معدلات التلوث السعمي الناتج عن ضجيج المحركات والعجلات.
يذكر ان 76 في المائة من الشبكة الطرقية في النمسا لا يسمح فيه بتجاوز سرعة 100 كلم في الساعة.
———————————————————————————-
افتتحت شركة (إل إم ويند باور) مؤخرا في مدينة إيزمير التركية مصنعا لإنتاج لوحات المحركات الهوائية لإنتاج الطاقة بغلاف مالي يبلغ 50 مليون دولار يوفر مناصب شغل ل 450 شخص.
ولدى الشركة ثمانية مصانع مماثلة في تركيا تشغل 2000 شخص ويوزع إنتاجها محليا وعالميا بالنظر للاقبال الكبير الذي أصبح يحظى به قطاع الطاقة الريحية عبر العالم.
———————————————————————————–
أشادت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بخطوة روسيا الهامة المتمثلة في إعلانها تدمير آخر ما تبقى لديها من هذه الأسلحة السامة.
وقال رئيس المنظمة الدولية، أحمد أوزومجو في بيان صحفي، إن الانتهاء من التدمير الذى تم التحقق منه لبرنامج أسلحة روسيا الكيميائية هو خطوة هامة نحو تحقيق أهداف معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.
وكانت روسيا أعلنت يوم الأربعاء أنها تخلصت من آخر كمية من المواد الكيماوية السامة المتوفرة لديها، التي كان يقدر حجمها بحوالي 40 ألف طن عامة.
وقد جرى التخلص من قذيفتين تحتويان على مواد سامة في موقع “كيزنير” بجمهورية أودمورتيا ،التابعة لروسيا الاتحادية.

اقرأ أيضا