أخباروزارة البيئة الرومانية تعلن عن تخصيص دعم لصناعة إعادة التدوير فى البلاد فى ميزانيتها لعام 2018

أخبار

01 مارس

وزارة البيئة الرومانية تعلن عن تخصيص دعم لصناعة إعادة التدوير فى البلاد فى ميزانيتها لعام 2018

وارسو- أعلنت وزارة البيئة الرومانية أنه تم فى ميزانيتها لعام 2018 تخصيص دعم لصناعة إعادة التدوير فى البلاد من خلال خطة مساعدات حكومية.

ونقلت وكالة أنباء البلقان عن وزير البيئة الرومانى جراتيلا جافريليسكو قوله إن هذه هى المرة الاولى التى سيتم فيها تطبيق خطة المساعدات الحكومية فى صناعة إعادة التدوير فى البلاد. لكنه لم يعلن عن أرقام مالية لذلك الدعم.

ويبلغ معدل إعادة تدوير النفايات في رومانيا 7 في المائة فقط.

ووفقا للوزير فإن الهدف هو تحقيق حصة عالية من الجمع الانتقائي للنفايات وإعادة تدويرها وفق خطة سيتم تعميمها في كامل أنحاء البلاد مضيفا أن هذا الاجراء ضرورى ومفيد، من الناحية الاقتصادية بالنسبة للرعاية الصحية ورفاه السكان.

وقال إنه من أجل توعية السكان بأهمية جمع النفايات بصورة انتقائية، ستطلق الوزارة البرنامج الوطني للتوعية والإعلام والتعليم.

يذكر أنه في العام الماضي رفعت المفوضية الأوروبية دعوى ضد رومانيا أمام محكمة العدل الأوربية لفشلها في مراجعة واعتماد الخطة الوطنية لإدارة النفايات وبرنامج منع النفايات، وذلك تماشيا مع أهداف ومعايير الاتحاد الأوروبي في تدبير النفايات.

++++++++++++++

نشرة أخبار البيئة من شرق أوربا

أكد وزير البيئة البلغاري، نينو ديموف، أن “الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري سيساهم ليس فقط في محاربة التغيرات المناخية وإنما ستساهم أيضا بشكل إيجابي في تحسين جودة الهواء”.

وأضاف الوزير، في تصريح له، بعد موافقة البرلمان الأوروبي على اتفاق يروم إصلاح السوق الأوروبي للكربون بعد سنة 2020، أن “حماية البيئة وصحة المواطنين الأوروبيين تعد إحدى أولويات الرئاسة البلغارية”.

ووقعت البلدان الأعضاء، الثلاثاء، على اتفاق يروم إصلاح النظام الأوروبي لتبادل حصص الانبعاثات، الذي يروم مساعدة البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تخفيض الانبعاثات بنسبة 40 في المائة في أفق سنة 2030، بعدما أيد النواب الاتفاق في بداية الشهر الجاري

++++++++++++++++++++++
روسيا / أعلن وزير الموارد الطبيعية البيئة الروسي سيرجي دونسكوي الأربعاء أن روسیا ومنغولیا تعملان على احداث أقالیم محمية ايكولوجية طبیعیة جديدة عابرة للحدود.

وأضاف خلال عمل اللجنة الوزارية الروسية المنغولية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي-التقني أن التعاون الثنائي في مجال حماية البيئة والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، يلزم الجانبين في المقام الأول الحفاظ على التنوع البيولوجي للأنظمة الإيكولوجية الساحلية، الى جانب السماح للمتخصصين في البلدين لتنفيذ على المدى البعيد الرصد البيئي ودراسة المجمعات الطبيعية.

وأشار المسؤول الروسي الى أن العديد من الأسئلة ستحل في مجال حماية النباتات والحيوانات، بما في ذلك التدابير الخاصة لاستعادة الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، مضيفا انه سيتم توسيع التعاون بين البلدين حول دراسة أنواع معينة من الحيوانات التي تهاجر باستمرار عبر الحدود من روسيا ومنغوليا.

وبدأ التعاون بين روسيا ومنغوليا في هذه الأراضي الطبيعية المحمية منذ سنة 1994 باتفاق بين وزارة الموارد الطبيعية والبيئة التابعة للاتحاد الروسي ووزارة الطبيعة والبيئة التابعة لمنغوليا، ووكالة حماية البيئة الصينية.

+++++++++++++++

النمسا: أكد استفتاء أجري سنة 1978 بالنمسا على التخلي عن الطاقة النووية، وهو القانون الذي يحظر الانشطار النووي من أجل أغراض تتعلق بالطاقة.

وبالرغم من عدم وجود مشروع نووي صناعي في الإقليم، فإن المنظمات غير الحكومية واصلت عملها من خلال محاربة هكذا مشروع . ونتيجة لهذا العمل أدرج البرلمان في الوثيقة الدستورية، بعد مرور عشرين سنة على قرار توقيف محطة زوينتندورف للطاقة، في 13 يوليوز 1999، وهو “قانون من أجل نمسا بدون نووي”.

وفي الأراضي النمساوية، يحظر تصنيع الأسلحة النووية أو تخزينها أو ركنها أو نقلها أو اختبارها أو استخدامها، وكذلك بناء مرافق لإنتاج الكهرباء عن طريق الانشطار النووي.

كما يحظر نقل المواد الانشطارية باستثناء الاتفاقيات الدولية وكذلك النقل للأغراض السلمية، وخاصة في مجال الطب.

وتضمن التشريعات التعويض المناسب عن الضرر الذي قد يحدث في النمسا نتيجة لحادث نووي. فالحكم الصادر عن قانون المسؤولية النووية، الذي صدر ايضا في سنة 1999، هو القانون الوحيد في العالم الذي يجبر المشغلين والموردين النوويين التكفل بشكل غير محدود بجميع المصاريف.

اقرأ أيضا