أخباروزارة البيئة اللبنانية تعلن عن استضافة بيروت للمعرض الأول في الشرق الأوسط للسيارات الكهربائية…

أخبار

28 مارس

وزارة البيئة اللبنانية تعلن عن استضافة بيروت للمعرض الأول في الشرق الأوسط للسيارات الكهربائية والهجينة

بيروت/ أعلنت وزارة البيئة اللبنانية استضافة العاصمة بيروت، للمعرض الأول في الشرق الأوسط للسيارات الكهربائية والهجينة، خلال الفترة من 11 إلى 15 أبريل المقبل، في إطار استراتيجية التوعية البيئية، حول استعمال الطاقة النظيفة في قطاع النقل، وخفض تلوث الهواء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير البيئة فادي جريصاتي ، أمس الأربعاء، وتم خلاله الإعلان عن إقامة المعرض.

وبالمناسبة، قال جريصاتي إن تلوث الهواء الناتج عن قطاع النقل يعتبر المصدر الرئيسي لتلوث الهواء في المدن اللبنانية، ويستهلك أكثر من 40 في المائة من النفط المستخدم، كما يتسبب في 23 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة، مؤكدا أهمية التوجه نحو الطاقة البديلة، من خلال السيارات الهجينة التي تستهلك وقودا أقل، ثم إلى سيارات كهربائية بالكامل تسهم في الحفاظ على البيئة، من خلال خفض آثار الكربون الناجم عن وسائل النقل.

وأضاف أن هناك تعاونا مع وزارة الطاقة لتمهيد الطريق نحو استخدام الوقود البديل في قطاع النقل، والعمل على تشجيع استخدام السيارات الهجينة والكهربائية في لبنان، بما يسهم في الحفاظ على البيئة، من خلال تقديم حوافز وإعفاءات للسيارات الجديدة غير الملوثة للبيئة من بعض الرسوم.

ولفت إلى أنه تم خفض الرسوم الجمركية لتتراوح ما بين 10 و20 في المائة فقط على السيارات الهجينة، فضلا عن الإعفاء الكلي من الجمارك على السيارات العاملة بالكهرباء.

وأكد أهمية وجود البنيات التحتية الضرورية والمتمثلة في محطات الشحن اللازمة لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، وتوزيعها في مختلف المناطق اللبنانية، على نحو يساهم في تسريع انتشار هذا النوع من السيارات، ومن ثم خفض تلوث الهواء وحماية البيئة.

اقرأ أيضا