أخباروزارة البيئة المصرية تتخذ إجراءات لمتابعة إزالة آثار التلوث في نهر النيل

أخبار

15 فبراير

وزارة البيئة المصرية تتخذ إجراءات لمتابعة إزالة آثار التلوث في نهر النيل

القاهرة – اتخذت وزارة البيئة المصرية إجراءات عاجلة لمتابعة إزالة آثار التلوث بالسولار في نهر النيل بمحافظة سوهاج (توجد بصعيد مصر وتقع بالضفة الغربية لنهر النيل) ، بعد ظهور بقغة من مادة السولار بالنهر أمام مدخل محطة مياه بمدينة المراغة بالمحافظة ،حيث تم تشكيل لجنة تضم الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة وشرطة البيئة والمسطحات المائية لمعاينة التلوث.

وأفاد بيان للوزارة ، أنه تمت معاينة محطة مياه شرب المراغة ولوحظ وجود بقعة سولار رقيقة ومتقطعة تتحرك باتجاه التيار( السولار ، هو خليط من عدة مواد هيدروكربونية، يستخدم في محركات الديزل، وفي مولدات الكهرباء)، مضيفة أن معاينة مسطح نهر النيل من محافظة سوهاج حتى موقع المحطة على مسافة خمسة وعشرين كيلومتر ، لم يتبين أي مصدر لتسريب السولار، وتمت إعادة تشغيل جميع محطات مياه الشرب تباعا التي تم توقفها بعد التأكد من سلامة المياه.

وأضاف البيان ، أنه تم أيضا تشكيل مجموعة عمل من الجهات المعنية بالمحافظة لإجراء مسح للمنطقة والتأكد من خلوها من أي آثار للتلوث، وتم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول لرفع درجة الاستعداد لمركز مكافحة التلوث بنهر النيل للتدخل الفوري في حالة الحاجة إلى ذلك.

من جهة أخرى  ، قامت وزارة البيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على تلوث زيتي آخر بالمنطقة البحرية جنوب مدينة الطور، وذلك بعد تلقي غرفة العمليات المركزية بلاغا من الصيادين العاملين بالمنطقة يفيد بوجود تلوث بالزيت الخام أمام منطقة رأس سبيل جنوب مدينة الطور بإتجاه الشاطئ.

 وتم تشكيل لجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالسويس للقيام  بمسح للمنطقه لتقييم الموقف واخذ عينات من التلوث ومقارنتها بالمصادر المحتملة للتعرف على مصدر التلوث من خلال معمل بصمة الزيت بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء.

*

اقرأ أيضا