أخباروزارة البيئة المصرية تستهدف ربط 100 منشأة كبرى بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة للوزارة،…

أخبار

تلوث الهواء
04 أغسطس

وزارة البيئة المصرية تستهدف ربط 100 منشأة كبرى بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة للوزارة، بإجمالي 500 مدخنة بحلول 2030

القاهرة – أفاد قطاع البيئة النوعية التابع لوزارة البيئة المصرية ، أن الوزارة تستهدف ربط 100 منشأة كبرى بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة للوزارة، بإجمالي 500 مدخنة بحلول 2030.

وأشار القطاع في بيان ، بأن هناك 73 منشأة كبرى تتم مراقبتها من أصل المائة منشأة المستهدفة، محققة بذلك نسبة كبيرة من الهدف حاليا ، مشيرة إلى أن عدد محطات رصد نوعية الهواء وصل إلى 105 محطات على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار تكليفات الحكومة وسعيا لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئي لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وأضاف البيان ،أن معظم انبعاثات مداخن محطات الكهرباء الموجودة في منطقة القاهرة والدلتا تقريبا تتم مراقبتها على مدار 24 ساعة من خلال منظومة مراقبة الانبعاثات الصناعية بالوزارة باعتبارها مصدرا كبيراً من مصادر الانبعاثات.

وأشار إلى إعداد خطة نهاية العام المقبل ،تهدف لربط كل محطات الكهرباء على مستوى الجمهورية بدون استثناء بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات وكذلك مصانع البتروكيماويات والحديد والصلب وتكرير البترول، أما مصانع الاسمنت فجميعها مرتبطة بالشبكة.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزارة تتخذ حاليا إجراءات متابعة ومراقبة إلكترونية بشكل مستمر من خلال فروع جهاز شؤون البيئة للشركات المرتبطة بالشبكة القومية، لرصد أي انبعاثات باستخدام شبكة من الحاسبات الآلية على مدار اليوم للتأكد من توافقها مع الحدود المسموح بها في قانون البيئة.

ولفت إلى أن الوزارة وضعت خطة للتوسع في استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل إلى نصف حجم الطاقة المستخدمة بحلول عام 2030، للتخفيف من استخدامات الكربون الذي يلوث الهواء.

اقرأ أيضا