أخباروزارة البيئة المصرية تعقد مؤخرا لقاء لمناقشة أزمة تراكمات القمامة في محافظة الغربية

أخبار

egypte
12 Jul

وزارة البيئة المصرية تعقد مؤخرا لقاء لمناقشة أزمة تراكمات القمامة في محافظة الغربية

القاهرة  – عقدت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، مؤخرا لقاء مع محافظ الغربية(شمال) أحمد ضيف صقر ، خصص لمناقشة أزمة تراكمات القمامة في المحافظة استعدادا لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة “السحابة السوداء”.

وذكر بيان لوزارة البيئة، أن الوزيرة المكلفة بالقطاع أكدت خلال اللقاء على دعم الوزارة لإدارة نظم المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية من خلال البرنامج الوطني للمخلفات ، وكذا التنسيق مع المحافظة في إدارة المخلفات الزراعية وسبل الاستفادة منها خاصة في فترة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال شهري أكتوبر ونونبر والناتجة عن عمليات الحرق “قش الأرز” مع اقتراب موسم الحصاد .

من جانبه، أكد محافظ الغربية ، أن مشكلة القمامة تعد أبرز مشاكل محافظة الغربية خاصة التراكمات التي تحولت الى أزمة حقيقية تحاول المحافظة حلها بطرق غير تقليدية، إلى جانب دعم الوزارة سواء في استكمال باقي المبلغ المخصص للتراكمات والمقدر ب12.5 مليون جنيه (واحد دولار يساوي نحو 17.83 جنيه)، أو ضرورة استلام المحافظة للمعدات المخصصة من خلال البرنامج الوطني للمخلفات .

/////////////////////////////////////////////////

الدوحة/ كتبت صحيفة (الراية) القطرية أن جمارك المنافذ الحدودية تمكنت، منذ بدء تطبيق الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالعاج وقرون وحيد القرن والكائنات الفطرية، المعتمدة تنفيذا لاتفاقية (سايتس)، من ضبط أطنان من منتجات العاج وقرون وحيد القرن ومحنطات وجلود وغيرها من الكائنات الفطرية المحظور الاتجار بها، خاصة المهددة منها بالانقراض.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الحياة الفطرية بإدارة الحماية والحياة الفطرية بوزارة البلدية والبيئة، محمد مبارك المري، قوله إنه يجري على مستوى جميع المنافذ الحدودية اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضبط وتوقيع العقوبات على المخالفين للاتفاقية التي يشمل الحظر فيها حوالي 5000 نوع من الحيوانات وحوالي 30 ألف نوع من النباتات.

وأوضح أنه منذ انضمت قطر في 2001 لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض (سايتس) أصبحت ملزمة بتنفيذها ووضع تشريعات وطنية لتنفيذ مقتضياتها، حيث أصدرت أول قانون في الموضوع سنة 2005.

وحول كيفية تحديد الأنواع الممنوع تداولها، لفت المسؤول القطري الى أن هناك ثلاثة ملاحق محدثة؛ يشتمل أولها على الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض، بينما يضم الملحق الثاني أنواعا غير نادرة وغير مهددة بالانقراض في الوقت الحالي، لكن يمكن أن تصبح مهددة بالانقراض إذا لم يتم تنظيم الاتجار فيها، في حين يتضمن الملحق الثالث أنواعا تطلب دولة معينة من الدول الأطراف مساعدتها في تنظيم الاتجار فيها.

/////////////////////////////////////////////////

المنامة/ نظمت المحافظة الجنوبية بالبحرين، أمس الأربعاء، ورشة عمل بيئية حول موضوع “الوضع البيئي بالمحافظة الجنوبية”، بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة.

وأوضح مدير إدارة الخدمات الهندسية والاستثمار بالمحافظة، خالد عبد اللطيف، أن هذه الورشة تروم مناقشة الوضع البيئي في المحافظة، وذلك بإشراك القطاعين الحكومي والخاص من أجل رفع مستوى الوعي البيئي والحفاظ على المنظومة البيئية ومواردها الطبيعية، كعنوان للمجتمع الواعي وعنصر هام للتنمية الحضارية.

وبهذه المناسبة، قدمت إدارة الخدمات الهندسية بالمحافظة الجنوبية عرضا شاملا تناولت فيه أهم التحديات المتعلقة بمكب النفايات و التلوث الضوضائي بالمحافظة، وكذا التلوث الهوائي الناتج عن الأتربة الناعمة ومدى تأثيرها على المناطق السكنية، كما تناول العرض مدى تأثر السواحل والمرافئ بالمخلفات الصناعية، إضافة إلى مشكل تواجد الحظائر في المناطق السكنية ومدى الأضرار السلبية الناتجة منها.

وأوصى المشاركون خلال هذه الورشة بضرورة التخلص الآمن من المخلفات ووضع حلول لهذه المشاكل البيئية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المخرجات الخاصة بموضوع الورشة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية حفاظا على البيئة والصحة العامة للمواطنين في المحافظة الجنوبية.

/////////////////////////////////////////////////

عمان/ أكد رئيس جامعة آل البيت ضياء الدين عرفة، أن الجامعة نجحت في خفض فاتورتها للكهرباء الشهرية لتصل إلى دينار واحد فقط، مشيرا إلى مشروع قيد التنفيذ حاليا لتلبية احتياجات مكتب ارتباط الجامعة في عمان من الطاقة الكهربائية بقدرة تصل إلى 50 كيلواط.

واستعرض عرفة بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة عادل زواتي، الخطوات الكبيرة التي خطتها الجامعة في تنفيذها لمشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام تقنية الخلايا الشمسية والذي زود الجامعة باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية بسعة تصل إلى 3 ميغاواط.

وأضاف رئيس الجامعة أن هذه الأخيرة، الآن بصدد البدء في تنفيذ مشروع استثماري جديد على أرضها بسعة تقدر بـ 20 ميغاواط، والذي سيعود بعائد كبير على الجامعة لتطوير البنى التحتية ويرفد المجتمع المحلي بفرص عمل جديدة والتي ستحقق بدورها تنمية شاملة له.
وأكد أن هذا المشروع يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية لخفض فاتورة الطاقة الكهربائية، والحفاظ على البيئة، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

////////////////////////////////////////////////

بيروت/ عقد، أمس الأربعاء ببيروت، اجتماع خصص لمناقشة الخطوات التنفيذية للخطة المتكاملة لمعالجة أزمة النفايات في منطقة صور (جنوب) ولعرض وضع إدارة النفايات الصلبة هناك.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، عناية عز الدين، تأكيدها، خلال الاجتماع، عودة تشغيل معمل المخصص للمعالجة النفايات في قضاء صور قريبا وذلك بالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين، مشددة على الحاجة إلى وضع خريطة طريق لحلقة متكاملة لمعالجة النفايات من إنتاجها إلى معالجتها، ما يحتاج إلى حملات توعية وتشارك بين كل الفرقاء المعنيين، من الدولة والبلديات والمجتمع المدني إلى المواطنين.

كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض للوضع الراهن للنفايات في منطقة صور وتحديدا لمعمل المعالجة في المنطقة، ومناقشة خطوات إطلاق حملة توعية لإدارة النفايات هناك.

واستعرض ممثلو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، خلال هذا الاجتماع، أهم أنشطتهم التجريبية الناجحة في مجال إدارة النفايات الصلبة وإمكانية تنفيذها في قرى صور من خلال التعاون بين البرنامج الأممي والوزارة.

اقرأ أيضا