أخباروزارة البيئة المصرية تعلن أنه سيتم تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من مخرجات مخطط إدارة منظومة…

أخبار

14 مايو

وزارة البيئة المصرية تعلن أنه سيتم تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من مخرجات مخطط إدارة منظومة المخلفات بمحافظة أسيوط

القاهرة – أعلنت وزارة البيئة المصرية أنه سيتم تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من مخرجات مخطط إدارة منظومة المخلفات بمحافظة أسيوط (وسط مصر)، وذلك في إطار البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة الذي تنفذه الوزارة بتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والاتحاد الأوروبي وهيئة المعونة السويسرية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير البيئة خالد فهمي، قوله، خلال اجتماع بمحافظة أسيوط، إنه سيتم في إطار تفعيل منظومة إدارة المخلفات الصلبة، تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من مخرجات مخطط إدارة منظومة المخلفات بالمحافظة، والتي تستهدف مصانع التدوير والتخلص الآمن من المخلفات من خلال المطارح المجهزة، وذلك بتخصيص استثمارات بقيمة 119 مليون جنيه (واحد دولار يساوي حوالي 17.60 جنيه).

وأوضح أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة قام بتنفيذ المرحلة الأولى من مخطط إدارة منظومة المخلفات بالمحافظة من خلال توفير عدة معدات بقيمة إجمالية بلغت 10 ملايين جنيه، كما تم تخصيص، في المرحلة الثانية، مبلغ استثماري بقيمة 95 مليون جنيه عبارة عن مجموعة من المعدات بهدف تطوير منظومة جمع ونقل المخلفات الصلبة بالمحافظة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من اللقاءت التي عقدتها لوزارة ، مؤخرا، بهدف رفع كفاءة منظومة المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظات الأربع التي تقع ضمن نطاق عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وهي كفر الشيخ، والغربية وقنا وأسيوط .

***************************
فيما يلي الأخبار الببيئية من العالم العربي:
أبوظبي/نظم الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بالتعاون مع هيئة البيئة – أبوظبي مؤخرا البرنامج التدريبي الأول لخبراء التقييم للمواقع للقائمة الخضراء والذي تم خلاله اعتماد فريق من الخبراء المؤهلين لتقييم مواقع المناطق من مختلف دول الإقليم ليتم إدراجها في اللائحة الخضراء وفقاً لمعايير محددة تضعها على الخريطة العالمية للمحميات.

واستهدف التدريب الذي أقيم على هامش المنتدى الإقليمي الأول للتنوع البيولوجي أعضاء الشبكة الـ 13 من الخبراء الإقليميين المتخصصين في التنوع البيولوجي والمناطق المحمية من دولة الإمارات والأردن ومصر والعراق وسوريا وإيران وفلسطين ولبنان وسلطنة عمان والكويت.

ويعمل برنامج القائمة الخضراء للمحميات ومناطق الحماية في الاتحاد الدولي على تشجيع وتعزيز فعالية المناطق المحمية في مختلف الدول المشاركة.

ويهدف البرنامج الى زيادة عدد المناطق المحمية والمحافظة عليها وإدارتها بفعالية وبشكل رشيد ويقع المعيار العالمي للمحميات ومناطق الحمية في صلب عمل برنامج القائمة الخضراء والذي يتألف من مجموعة من المكونات التي تضمن اعلى درجات الجودة في العمل وتحفز الأداء بما يضمن الحفاظ على التنوع البيولوجي.

**************************

الرياض/ تعقد وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية غدا الثلاثاء ورشة عمل بالرياض لبحث سبل إكثار النخيل الاقتصادي بواسطة الطرق العلمية الحديثة بدل الطرق التقليدية.

وذكرت الوزارة في تصريح صحفي أن الورشة التي ستعرف مشاركة مختصين وخبراء وممثلي الجهات الحكومية المكلفة بالمشاريع الزراعية الكبرى والمهتمين بزراعة النخيل، تهدف إلى العناية بالنخيل وتحسين إنتاجيته في المملكة.

كما تروم الورشة، وفقا للمصدر، إلى تطوير القطاع الزراعي لدعم الأمن الغذائي وخدمة المجتمع، وكذلك تعزيز الموارد الاقتصادية، ولمواكبة ذلك كان لابد من السعي لمناقشة الخطط البديلة لإكثار النخيل بالطرق العلمية الحديثة بدل الطرق التقليدية.

وأبرزت أهمية إكثار النباتات بالطرق العلمية، ولاسيما من خلال “التكاثر الدقيق” الذي يتم عن طريق عزل خلية أو نسيج أو عضو من النبات وتعقيمه وزراعته على بيئة غذائية مناسبة في أنابيب اختبار أو أوعية زجاجية في ظل ظروف معقمة حيث ساهمت هذه التقنية في إيجاد طرق بديلة لإكثار نخيل التمر.

********************************

عمان/ أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمملكة المتحدة أنهما سيقدمان حزمة تمويل تبلغ قيمتها 22 مليون دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، على شكل قرض ومنحة من البنك، ومنحة من بريطانيا ، لأمانة عمان الكبرى للمساعدة في تطوير عمليات إدارة النفايات الصلبة في العاصمة، وفي مكب الغباوي، الذي يخدم أيضا مدينتي الزرقاء والرصيفة.

وذكر بيان للبنك أن التمويل، يستهدف شراء 75 آلية جديدة لجمع القمامة بهدف تحسين إدارة النفايات الصلبة في المدينة، مشيرا إلى أنه ونتيجة لأزمة اللاجئين السوريين وتزايد عدد السكان في المملكة، لا سيما في العاصمة، حيث تدير أمانة عمان الكبرى الآن حوالي 4000 طن من النفايات الصلبة يوميا، بزيادة قدرها 48 في المائة عن الأرقام المسجلة في عام 2011. كما أن هذا الأمر، يضيف البيان، تسبب في فرض ضغوطات غير مسبوقة على البنية التحتية لإدارة للنفايات الصلبة، وهي المشكلة التي يهدف هذا الاستثمار إلى التصدي لها بشكل مباشر.

ووقع اتفاقيات التمويل كل من جانيت هيكمان، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأمين عمان يوسف الشواربة، وذلك خلال الاجتماع السنوي للبنك المنعقد مؤخرا في منطقة البحر الميت بالأردن.
وقد وقع البنك العديد من اتفاقيات التمويل مع أمانة عمان الكبرى، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 87 مليون دينار (بما في ذلك المنح)، وذلك استجابة لأزمة النفايات الصلبة المرتبطة بالعدد المتزايد من اللاجئين والنمو السكاني السريع.

***************************

الدوحة/ وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وجامعة حمد بن خليفة ممثلة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة (أحد مراكز مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع)، مؤخرا، اتفاقية تعاون لمدة عامين تتولى بموجبها الجهتان القيام ببحوث مشتركة من أجل تحسين كفاءة الطاقة وضمان الأمن الطاقي.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن (كهرماء) ستتمكن، بموجب هذه الاتفاقية، من الاستفادة من الخبرة التقنية والعلمية لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في اتجاه تطوير إجراءات وتقنيات جديدة لتدبير كفاءة الطاقة وترشيدها واستحداث معايير للتكييف المركزي، وأيضا ل”بناء خطط إدارة الطاقة وبناء تقييمات للتدقيق في هذا المجال، بما من شأنه أن يضع رهن إشارتها بيانات بحث محققة وتوصيات لسياسات ولوائح كفاءة الطاقة المستقبلية”.

كما تشمل الاتفاقية، بحسب المصدر ذاته، إجراء بحوث داخل عدد من محطات “كهرماء” لتحسين أداء كفاءة الطاقة في ما يتعلق بمبرداتها، على أن يتم تعميم التجربة في حال ثبت نجاح المعايير والتدابير المستحدثة.

*******************************

الكويت/ دعت الجمعية الكويتية لحماية البيئة إلى ضرورة اتخاذ تدابير وقائية لمواجهة أخطار العواصف الرملية والغبارية، مؤكدة أهمية نظام الإنذار المبكر وإجراءات الحد من الكوارث.

وقالت الأمينة العامة للجمعية جنان بهزاد، في تصريح صحافي، إن تقلبات الطقس المفاجئة والطارئة في الأيام الماضية عززت رؤية الجمعية بحتمية السعي لاتخاذ العديد من التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة أخطار تلك العواصف ومنها نظام الإنذار المبكر وإجراءات الحد من الكوارث.

وأكدت بهزاد أهمية زراعة الأشجار وزيادة الرقعة الخضراء لحماية المناطق المأهولة بالسكان، موضحة أن النطاق الصحراوي المداري الجاف الذي تقع فيه الكويت يجعلها في مهب الرياح القارية الجافة التي تحدث عواصف رملية.

وذكرت أن التأثيرات السلبية للغبار تمتد إلى الآثار الاقتصادية التي تتحملها الدولة في حال توقف الموانئ وتكاليف تنظيف الشوارع وحدوث الضغط على مرافق الخدمات الصحية والتي من الممكن أن تزيد الكلفة على الدولة جراء تدهور صحة الإنسان وزيادة حالات الربو والحساسية في الأيام المغبرة.

******************************

بيروت / نظمت الجمعية اللبنانية “بوزار للثقافة والتنمية”، مؤخرا، رحلة بيئية وسياحية، شارك فيها حوالي مائة ناشط من أعضاء الجمعية وأساتذة جامعيين، انطلقت من مدينة طرابلس، الى محطة بركة الكواشرة الاصطناعية، وذلك من أجل الاطلاع على التدابير المتخذة للحفاظ على البيئة في محيط البركة.

ونقلت تقارير إخبارية عن رئيس المجلس البيئي، أنطوان ضاهر، تأكيده على أهمية تنظيم هذه الفعالية على المستويين البيئي والسياحي، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة لبلدات المنطقة ولتسليط الضوء على مميزاتها، خصوصا السياحية منها والبيئية، مشددا على دعم الإنماء عموما والبيئي والثقافي على الخصوص في هذه المحافظة.

وفي نفس السياق أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، بأن هذه الزيارة الاستكشافية همت ايضا بلدة القبيات (محافظة الشمال) ثم متحف الفراشات والطيور والحيوانات المحنطة.

اقرأ أيضا