أخباروزارة البيئة المصرية تعلن عن انطلاق تطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات بأربع محافظات

أخبار

02 أبريل

وزارة البيئة المصرية تعلن عن انطلاق تطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات بأربع محافظات

القاهرة – أعلنت وزارة البيئة المصرية عن انطلاق تطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات بأربع محافظات هي كفر الشيخ وأسيوط والغربية وقنا، والتي ينفذها البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة .

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير البيئة خالد فهمي، قوله، خلال اجتماع بمحافظة كفر الشيخ (شمال) خصص أمس لمناقشة مشاكل إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، إنه سيتم تنفيذ مشروع المخلفات الصلبة وتدوير القمامة، خلال الفترة المقبلة، في أربع محافظات كمرحلة أولى وهي كفر الشيخ وأسيوط والغربية وقنا.

وأشار إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي بهدف مناقشة أهم مخرجات مخطط منظومة إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة كفرالشيخ التي تعد إحدى المحافظات ذات الكثافة السكانية المرتفعة، مبرزا أن كمية المخلفات الصلبة البلدية بالمحافظة تبلغ حوالي 2500 طن في اليوم.
“”””””””””””””””””””””””””””””””
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
الرياض/ فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة غرامات مالية على عدد من الشركات والمؤسسات الزراعية تجاوزت قيمتها مليونا و250 ألف ريال (الدولار يعادل 2.75 ريال سعودي) لمخالفتها نظام المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وللائحة التنفيذية في عدد من مناطق المملكة.

وأوضح وكيل الوزارة للزراعة أحمد العيادة، في تصريح لوسائل إعلام محلية، أن المخالفات سجلت في عدد من مناطق المملكة، مشيرا إلى أن فرق الرقابة الميدانية للوزارة قامت بتطبيق نظام المبيدات لضمان سلامة المنتجات الزراعية والتأكد من خلوها من بقايا المبيدات الزراعية وفق النسب القصوى التي لا يسمح بتجاوزها حسب دستور الأغذية (كودكس)، ورصدت خلال جولاتها مخالفات شملت تداول مبيدات مخالفة لإجراءات تداول المبيدات المقيدة، وتداول مبيدات محظورة، بالإضافة إلى مبيدات منتهية الصلاحية.

ودعا وكيل الوزارة للزراعة كافة متداولي المبيدات من مصنعين وبائعين ومزارعين إلى الالتزام بالأنظمة والتشريعات والاشتراطات الفنية لاستخدام المبيدات الزراعية، واستشعار خطورة التداول والاستخدام الخاطئ والمخالف لتعليمات وشروط نظام المبيدات على المتداولين والباعة والمزارعين، وعلى المستهلكين والبيئة بشكل عام.

وأشار إلى أن العقوبات التي حددها النظام تشمل فرض غرامات مالية تصل إلى 200 ألف ريال، كما تشمل العقوبات إتلاف المبيدات وإغلاق المنشأة المخالفة، إضافة إلى إلغاء تسجيل المبيدات.
“”””””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ أفادت صحيفة (الشرق) بأن باحثا قطريا متخصصا في أنواع الطيور المهددة بالانقراض، نجح في إكثار 149 نوعا من الطيور المهددة بالانقراض على مستوى العالم.

ونقلت الصحيفة عن الباحث القطري، ناصر بن محمد آل جبر، قوله إن عملية الإكثار ، التي تمت في قطر داخل محمية في ملكيته تحمل إسم “مقر إكثار الطيور النادرة”، استهدفت أنواعا مدرجة في القائمة الحمراء التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة.

ولفت الباحث إلى أنه نجح، على الخصوص، في إكثار نوعين من الطيور النادرة، نوع “يمامة سانت كروز الأرضية”، التي لم يعد لها وجود في الطبيعة، والتي رفعها الى 16 زوجا من بين 30 زوجا محميا هي ما تبقى منها في العالم ككل، ونوع “يمامة سكورو” المنقرضة، التي نجح، بحسب قوله، في إكثار 10 أزواج منه.

وأشار الى أنه تقدم بمقترح لوزارة البلدية والبيئة، لإنشاء مشروع “مركز إنتاج وإكثار والحفاظ على التنوع البيولوجي في العالم”، وان المقترح لقي قبولا واستحسانا من الجهات المختصة، وحصل على الموافقات اللازمة للتنفيذ.

وحرص الباحث على الإشارة الى أنه كان أطلق منذ 2011 مبادرة شخصية، ساهم من خلالها في الحفاظ على أنواع من الطيور النادرة داخل قطر، وأنواع أخرى مهددة بالانقراض، وانه قام باقتناء مجموعة من أندر الطيور المصنفة “مهددة بالانقراض”، حصل عليها من بعض جزر أندونيسيا وأستراليا والقارة الأوروبية وقارة أمريكا الجنوبية، مؤكدا أن “بعضا منها لا يتجاوز عدده العشرات على مستوى العالم”.

“”””””””””””””””””””””””””””””””
الكويت/ قالت الهيئة العامة للشباب بالكويت أن “محمية الشباب الطبيعية”، التي افتتحت أول أمس السبت بمركز شباب الشامية، تهدف إلى خلق نموذج بيئي زراعي بالمناطق السكنية.

وأوضح مراقب إدارة مراكز الشباب في الهيئة، وليد الأنصاري، خلال ندوة صحفية، أن هذه الخطوة، التي تم تنفيذها بالشراكة مع فريق التطوير التطوعي، تأتي تنفيذا لاستراتيجية الهيئة في تعزيز التعاون والعمل التشاركي مع مؤسسات المجتمع المدني إن على مستوى جمعيات النفع العام أو المجموعات والفرق التطوعية.

وأشاد الأنصاري بالجهود “المميزة” التي بذلها المتطوعون في تهيئة المحمية وزراعتها بعدد من الأشجار و الشتلات النافعة، مبرزا أنه سيتم تعميم هذه التجربة على مناطق أخرى.

ومن جانبه، قال ممثل الفريق التطوعي عادل دشتي، بالمناسبة، إن المشروع ركز على الزراعة المائية لكونها تتلاءم مع المحميات، إضافة إلى زراعة أنواع مفيدة ومثمرة من الأشجار والشتلات، وذلك من أجل نشر ثقافة الاهتمام بالأشجار الصديقة للبيئة، مشيرا إلى أن هذه المحمية تعد نموذجا متميزا للتعاون بين جهات الدولة ذات الصلة والمجموعات الشبابية التطوعية.
“”””””””””””””””””””””””””””””””
عمان/ بدأت بلدية الهاشمية الجديدة في الأردن بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية تركيب 800 وحدة إنارة موفرة للطاقة (ليد) في الشوارع الرئيسية للمدينة.

وقال رئيس البلدية، عبد الرحيم ضيف الله القلاب، إنه سيتم استبدال 800 وحدة إنارة قدرة الوحدة الجديدة 80 واط وبتوفير ما يزيد عن 60 في المائة من فاتورة إنارة الشوارع المستهدفة بهذا المشروع، فضلا عن توفير إضاءة كافية ومريحة.
وأشار إلى أن عملية الاستبدال، ستسهم في تحسين الواقع البيئي من خلال تقليل الإنبعاثات وخفض كلفة الصيانة، بالإضافة إلى أن عمرها التشغيلي طويل الأمد مقارنة مع الوحدات القديمة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””
بيروت / قالت ناشطة بيئية لبنانية إن انجاز المباني الموفرة للطاقة أو المباني الخضراء يبدأ بخطوات ما قبل تصور التصميم وإنجازه .

وأوضحت رئيسة اللجنة العلمية في نقابة المهندسين اللبنانية، ريما حليس، خلال ندوة نظمتها اللجنة، أول أمس السبت بطرابلس في موضوع “توفير الطاقة في المباني السكنية: دراسة الحالة في الظروف المناخية اللبنانية والمصرية”، أن هذه الخطوات تشمل نوع مناخ منطقة البناء وموقع المبنى وحجمه وشكله ووسائل المواصلات التي تربطه بمختلف المرافق الضرورية للعيش.

وأضافت أن تقليص استهلاك الطاقة في تصميم المباني يتعلق أيضا بالتبريد و التدفئة وكل ما يدخل في سلوك ساكنيه وأنماط حياتهم، وكل ما يمكن أن يخفف، في هذا الصدد، من قيمة الفاتورة على المستهلك، ويحد من استهلاك الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا