أخباروزارة البيئة المصرية تنظم بالقاهرة يومي 29 و 30 أبريل الماضي ورشة عمل حول إعداد التقرير السادس…

أخبار

01 مايو

وزارة البيئة المصرية تنظم بالقاهرة يومي 29 و 30 أبريل الماضي ورشة عمل حول إعداد التقرير السادس للتنوع البيولوجي

القاهرة – نظمت وزارة البيئة المصرية بالقاهرة يومي 29 و 30 أبريل الماضي، ورشة عمل حول إعداد التقرير السادس للتنوع البيولوجي وذلك في إطار استعدادات مصر لتنظيم مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي.

وقال رئيس قطاع حماية الطبيعة، أحمد سلامة، في تصريح صحفي، إن الهدف من تنظيم هذه الورشة هو إعداد التقرير الوطني السادس للتنوع البيولوجي، والتعريف باتفاقيته وأهميتها، وكذا الخطة الاسترتيجية الدولية للحفاظ على التنوع البيولوجي للفترة 2011-2020 ، إضافة إلى العمل على ربط حماية هذا التنوع بأهداف التنمية المستدامة والقضايا ذات الصلة، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التخطيط المكاني للثروات والمحميات الطبيعية.

*************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي/ أعلن مجلس شباب هيئة البيئة – أبوظبي مؤخرا عن اختيار موضوع “الأكياس البلاستكية” ليكون على رأس أولوياته حيث سيسعى من خلاله إلى تسليط الضوء على مخاطر هذه الأكياس والتركيز على أهمية استخدام الأكياس الصديقة للبيئة، للحد من تأثيرها الضار على الإنسان والحيوان والبيئة بشكل عام.

ويأتي الإعلان عن هذه المبادرة بالتزامن مع “يوم الأرض” الذي احتفل به العالم هذا العام تحت شعار “التغلب على التلوث البلاستيكي” .

وبهذه المناسبة ،نظم المجلس ندوة لمناقشة هذه القضية تم خلالاها اقتراح 16 مبادرة للتغلب على التلوث البلاستيكي تم اختيار مبادرتين منها لدراستهما، أحداهما تتضمن إجراء مسح للتعرف على حجم استهلاك الأكياس البلاستيكية والتعرف على البدائل المتاحة في حين تضمنت المبادرة الثانية تشجيع التسوق عبر الإنترنت لتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية.

وتجدر الاشارة إلى أن مجلس شباب هيئة البيئة – أبوظبي شُكل مؤخراً في إطار توجهات حكومة الإمارات لدعم الطاقات الشابة وتهيئة البيئة الملائمة لإبراز مهاراتهم والاستفادة من إمكانياتهم والتعرف على أفكارهم وتفعيل دورهم في العمل والمجتمع وإشراكهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة ولمؤسساتهم.

************************
عمان/ قالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب أن شمول أربعة مواقع سياحية بمشروع استخدام مصادر الطاقة المتجددة، يأتي لتخفيف الأعباء المترتبة على استخدام الكهرباء وتقليل الأثر السلبي البيئي باستخدام الطاقة الشمسية كمصدر نظيف ومتجدد للطاقة.

وأوضحت أن هذه المواقع، هي بانوراما البحر الميت، وقصر الحرانة، ومركز زوار الحميمة، ومتحف لوط منوهة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن عناب قولها إن الوزارة بصدد إنهاء الدراسات اللازمة لشمول مركز زوار جرش وموقع حمامات عفرا بهذا المشروع وصولا إلى شمول كل المواقع السياحية في إطار خطة كاملة تستهدف مواجهة المخاطر البيئية والكلف العالية المترتبة على استخدام الكهرباء.
وأكدت على أهمية هذه المشاريع في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في طاقة نظيفة بأسعار معقولة فضلا عن الإستجابة للدعوات العالمية المهتمة بتخفيف انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

***********************
المنامة/ أكد مدير عام بلدية المنطقة الشمالية بالبحرين، يوسف بن إبراهيم الغتم، أن البلدية ستقوم مستقبلا بنهج سياسة خوصصة الحدائق العمومية والمنتزهات التابعة لتراب نفوذها في حالة نجاح تجربة إدارة بعض الحدائق من طرف القطاع، وذلك تحقيقا لأهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأوضح الغتم، في تصريح لوسائل إعلام محلية، أن خوصصة هذه الحدائق والمنتزهات سيعود بالفائدة على المرتادين والبلدية على حد سواء، مشيرا إلى أن هذه الخوصصة ستساهم بشكل ناجع في التكفل بصيانة وحراسة المزروعات المتواجدة في هذه الفضاءات، وبالتالي حماية المنظومة البيئية بها وتخفيض أشغال الصيانة، التي تكلف البلدية سنويا أكثر من 200 ألف دينار.

وأضاف أن هذه الحدائق والمرافق التابعة لها ستبقى مفتوحة لكافة المواطنين والقاطنين بالمملكة في حالة خوصصتها، مضيفا أن القائمين عليها يتطلعون إلى تحويل الخدمات المقدمة إلى مرتادي هذه الفضاءات من خدمات تستنزف ميزانية البلدية إلى خدمات ذات عائد مادي وبجودة عالية.

اقرأ أيضا