أخباروزارة البلدية والبيئة القطرية تفيد بأن بلدية منطقة الشمال شرعت في تنفيذ مشروع للإنارة بالطاقة…

أخبار

29 يوليو

وزارة البلدية والبيئة القطرية تفيد بأن بلدية منطقة الشمال شرعت في تنفيذ مشروع للإنارة بالطاقة الشمسية داخل مرافق ومسالك الشواطئ التابعة لها

الدوحة – أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأن بلدية منطقة الشمال (شمال الدوحة، إحدى بلديات قطر السبع) شرعت مؤخرا في تنفيذ مشروع للإنارة بالطاقة الشمسية داخل مرافق ومسالك الشواطئ التابعة لها.

وأوضحت الوزارة، على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون القائم بين وزارة البلدية والبيئة و”برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي”. وهو مشروع يروم ، بحسب متتبعين محليين، الانخراط في توجهات وجهود القطاعين العام والخاص لاعتماد الطاقات البديلة كجزء من مقومات الاقتصاد الأخضر المتمحور حول ترشيد استخدام الطاقة والبحث عن بدائل نظيفة غير مؤذية للتوازن البيئي.

وتجدر الإشارة الى أن “برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي”، الذي تدعمه مجموعة شركات تعمل في مجال الصناعات النفطية وتتركز في منطقة الشمال، يستهدف خدمة المجتمع المحلي عن طريق تكوين شراكات مع الهيئات العامة الداعمة للمبادرات المتصلة بالسلامة البيئية والثقافة والتعليم والصحة والامن.

————————————————-

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :

القاهرة – نفذت وزارة البيئة المصرية المرحلة الثالثة من برنامج لإعداد وتأهيل العاملين بمكاتب وادارات شؤون البيئة بالمناطق الصناعية في مصر.

وقالت الهام رفعت، مديرة عام الادارة العامة للتنمية البيئية، إن التدريب يهدف الى إعداد أطر مؤهلة بالمنشآت الصناعية، وتناول عددا من الموضوعات الخاصة بالادارة البيئية كالسلامة والصحة المهنية , وتلوث الهواء بالمدن الصناعية , والاطار القانونى للحماية البيئية , بالاضافة الى الادارة البيئية للمنشآت الصناعية, وتقييم التأثير البيئى, ورصد وقياس نوعية البيئة, والتوعية بمفاهيم بيئية حديثة, والادارة المتكاملة للمخلفات الخطرة, علاوة على موضوعات حول ادارة الازمات والكوارث البيئية والتنمية المستدامة.

وأشارت الى أن البرنامج التدريبي يهدف بصفة عامة الى إنشاء وحدات للادارة البيئية بأنحاء مصر لتدريب المدربين وتأهيل العاملين بالمناطق الصناعية على الادارة البيئية لاهميتها فى تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية وعدم اهدارها وترشيد استخدامها لضمان حياة صحية سليمة بتلك المدن.

————————————————

الرياض – شرعت وزارة البيئة والمياه والزراعة في تهيئة الحقل الإرشادي الثاني في محافظة العارضة بمنطقة جازان (جنوب) في إطار جهودها الرامية إلى تأهيل المدرجات الزراعية والاستفادة من تقنية حصاد مياه الأمطار فيها.

وفي هذا الإطار أوضح المدير العام لشؤون الزراعة بالمنطقة غانم الجذعان أن الوزارة قامت بترميم خزان حصاد مياه الامطار وبناء بعض الحواجز الحجرية وتنظيف المدرجات الزراعية من الحشائش في الحقل المشار إليه، حيث يعد الحقل الثاني من ضمن أربعة حقول إرشادية سيتم تنفيذها وزراعتها في محافظات مختلفة من المنطقة.

وتهدف الوزارة من خلال هذه الحقول الإرشادية إلى تعريف المزارعين بطرق الري الحديثة وكيفية الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار وتقليل تكاليف العمليات الزراعية المختلفة، وتقليل الاعتماد على العمالة.

كما تهدف من خلال هذه المبادرة إلى تعريف الساكنة المحلية بطرق الزراعة والتسميد للمحاصيل وأشجار الفاكهة المختلفة وكيفية مضاعفة كمية الإنتاج في وحدة المساحة بناء على تعليمات المرشدين الزراعيين والتطبيق العملي على الطبيعة في تلك الحقول.

————————————————

عمان – أغلقت لجنة الصحة والسلامة العامة في محافظة عجلون الأردنية بالتعاون مع الشرطة البيئية والإدارة الملكية لحماية البيئة في المحافظة ثمانية مقالع حجرية معتدية على الأراضي الحجرية وغير مرخصة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن محافظ عجلون فلاح السويلميين قوله إن اللجنة بالتعاون مع الجهات المعنية، تعمل بشكل متواصل من خلال المتابعة والجولات الميدانية على المقالع بإنذار وإغلاق المقالع غير مرخصة والمعتدية على الأراضي الحرجية، مبرزا أن ملف المقالع في المحافظة كان من أصعب الملفات نظرا لما تشكله من تهديد للبيئة وخطر على السلامة العامة.

وأكد أن هناك إجراءات لإلزام أصحاب المقالع التي تم إغلاقها خاصة في الأراضي المملوكة بالعمل على إعادة تأهيلها وفقا للقانون وبما يحقق ويخدم المصلحة العامة ويحافظ على جمال بيئة وطبيعة المحافظة.

اقرأ أيضا