أخباروزارة البيئة المكسيكية تنشر مؤخرا تقريرها حول النفايات الصلبة

أخبار

déchets-Eco
07 Dec

وزارة البيئة المكسيكية تنشر مؤخرا تقريرها حول النفايات الصلبة

* المكسيك:
– نشرت وزارة البيئة المكسيكية مؤخرا تقريرها حول النفايات الصلبة، والذي أوصت من خلاله بوضع سياسات عمومية ناجعة تمكن من تدبير جيد لهذه النفايات بما يساهم في حماية البيئة.
وحسب التقرير، فإن العاصمة المكسيكية تخلف وحدها حوالي 12 ألف و850 طن من النفايات يوميا، ما يؤكد ضرورة وضع إجراءات ملموسة لتدبير وتجميع هذه النفايات للحد من آثارها السلبية البيئية والصحية.
وتشير التقارير إلى أن المكسيك تخلف سنويا حوالي 77 مليون طن من النفايات، أي ما يعادل نحو 300 كلغ للفرد، تتم إعادة تدوير 11 في المائة منها فقط.
==================================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية :
* الولايات المتحدة الأمريكية:
– رفعت شركة “باتاغونيا” الرائدة في مجال الألبسة الرياضية والمعروفة بجهودها في مجال حماية البيئة، دعوى قضائية ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بتقليص حجم نصب تذكاري وطني في ولاية يوتا.
وأعلنت الشركة أمس الأربعاء انها تعتزم مقاضاة الإدارة الأمريكية على إثر قرارها تقليص حجم نصب “بيرز إيرز ناشونال مونيمنت” بواقع 85 في المائة.
وتم إعلان هذه الأراضي الشاسعة، وهي منطقة محمية تشبه حديقة وطنية، تراثا وطنيا خلال الشهر الأخير من رئاسة باراك أوباما.
وفضلا عن شركة “باتاغونيا”، قدمت عدد من القبائل الأصلية الهندية الأمريكية دعاوى ضد إدارة ترامب بشأن قرار تقليص حجم النصب التذكاري.
==================================
* بنما:
– تمت مؤخرا إعادة انتخاب بنما كعضو بمجلس المنظمة البحرية الدولية للفترة 2018-2019، وذلك بالنظر إلى جهود البلد الكاريبي في مجال تعزيز التجارة البحرية النظيفة والآمنة.
وتمت إعادة انتخاب بنما خلال الدورة العادية الثلاثين لجمعية المنظمة التي انعقدت بلندن، بحضور وزير الشؤون البحرية البنمي، خورخي بركات بيتي.
ونقلت تقارير إعلامية محلية عن بيتي تأكيده أن إعادة الانتخاب هاته تعد اعترافا دوليا هاما سواء بالنسبة لبنما أو بالنسبة لسجل السفن البنمي الذى يحتفل بذكراه المئوية هذه السنة، وتدفع إلى مواصلة تعزيز التجارة البحرية العالمية النظيفة والآمنة.
واضاف أن إعادة الانتخاب هاته تشجع حكومة بلاده ايضا على مواصلة تنفيذ اتفاقيات المنظمة البحرية الدولية، والإسهام في صياغة السياسات والإجراءات المتعلقة بالسلامة البحرية والتعاون التقني في المجال، وفي حماية البيئة البحرية.
يشار إلى أن “قناة بنما”، العصب الاقتصادي للبلد الكاريبي، تشكل معبرا لنحو 6 بالمائة من التجارة العالمية، حيث تعد ممرا حيويا لا مفر منه لما لا يقل عن 140 طريقا بحريا عالميا وتربط بين ازيد من 1.700 ميناء يقع ب 160 بلدا عبر العالم.
==================================
* كندا:
– أعلنت وزيرة البيئة والتغير المناخي في كندا، كاثرين ماكينا، أن أوتاوا ستستثمر حوالي 84ر44 مليون دولار في مبادرة حماية “البحيرات العظمى”، وذلك في إطار التزامها بدعم العمل المشترك مع حكومة أونتاريو والشعوب الأصلية لضمان حماية هذه البحيرات.
وتشكل هذه الموارد جزء من تمويل بقيمة 5ر70 مليون دولار المقررة في ميزانية سنة 2017 لحماية المياه العذبة.
وتضم هذه البحيرات، وهي عبارة عن خمس بحيرات مياه عذبة تستفيد منها بصورة مباشرة مقاطعتا أونتاريو وكيبيك الكنديتان وثماني ولايات أمريكية، حوالي 20 في المائة من المياه العذبة السطحية في العالم ولا يفوقها عالميا إلا المياه المذابة من جبال الجليد القطبية وبحيرة بايكال في سيبيريا.
ويعتمد أزيد من 35 مليون شخص على البحيرات العظمى للحصول على مياه الشرب، غير أن هذه البحيرات لا يمكنها تعويض سوى 1 في المائة فقط من مياهها سنويا.

اقرأ أيضا