أخباروزارة البيئة ببنما تطلق عدد من المشاريع والبرامج التي تروم تعزيز التربية البيئة والمساهمة في حماية…

أخبار

07 فبراير

وزارة البيئة ببنما تطلق عدد من المشاريع والبرامج التي تروم تعزيز التربية البيئة والمساهمة في حماية التنوع البيولوجي بالبلد الكاريبي

بنما – تعتزم وزارة البيئة ببنما إطلاق عدد من المشاريع والبرامج التي تروم تعزيز التربية البيئة والمساهمة في حماية التنوع البيولوجي بالبلد الكاريبي، وذلك بتعاون مع معهد سميثسونيان للبحوث الاستوائية والصندوق العالمي للبيئة.

وحسب الوزارة، سيستفيد من هذه البرامج حوالي 70 ألف شخص سنويا، بينهم 30 ألف من الأطفال والشباب، ضمنهم 120 طالبا ينحدرون من أوساط فقيرة.

وتشمل هذه المشاريع والبرامج، التي ينتظر أن تبلغ تكلفتها حوالي 4ر2 مليون دولار حسب وزارة البيئة، تنظيم دورات تكوينية ومعارض تربوية ومبادرات تروم تعزيز وعي الأجيال الصاعدة بأهمية حماية الثروات الحيوانية والبيولوجية والبحرية بالبلاد.

////////////////////////////////////

المكسيك – أفادت المنظمة غير الحكومية (غلوبال وايتنيس) أن 197شخصا، أغلبهم ينحدرون من أمريكا اللاتينية، لقوا مصرعهم سنة 201 سنة 2017 على خلفية نشاطهم في مجال حماية البيئة.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن النشطاء بأمريكا اللاتينية هم الاكثر استهدافا لأنهم واجهوا حكومات وشركات تنهب أراضيهم وتلحق الضرر بالمجال البيئي، موضحة أن 46 من المدافعين عن البيئة قتلوا في البرازيل، و32 في كولومبيا، و15 في المكسيك.

وأشارت المنظمة الى أن عمليات القتل ليست الوسيلة الوحيدة التي تستخدم ضد النشطاء في المجال البيئي لإسكات صوتهم بل يتعرضون أيضا للمحاكمات والتهديد بالقتل والاغتصاب.

/////////////////////////////////////////////

الولايات المتحدة الامريكية  – تم أمس الثلاثاء منح جائزة “تايلور للبيئة” لسنة 2018 لعالمي البحار الامريكيين، بول فالكوسكي وجيمس جي ماكارتي, وذلك “لريادتهما الطويلة في إدراك وتسليط الضوء على تأثير ظاهرة التغير المناحي”.

وقالت جويلا مارتن لوفيفر ،رئيسة لجنة الجائزة “إن التغير المناخي يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للمجتمعات عبر العالم، ونحن نثمن عاليا إسهام هذين العالمين البارزين في مواجهة هذه الظاهرة من خلال تعزيز مستوى إدراكنا العلمي لتأثير التغير المناخي عبر تجميع هذه المعارف وتوظيفها في تغيير السياسات المنتهجة”.

وأكدت لوفيفر في بيان أن الامر يتعلق “برسالة الى العالم مفادها أن العلماء يقومون ببعض الابحاث الواعدة حول المناخ والأرض ويساعدون على تحويل المدارك العلمية الى تغيير ملموس في السياسات”.

وسيتم منح العالمين الامريكيين جائزة “تيلور للبيئة”، التي تعادل من حيث القيمة جوائز نوبل، رسميا خلال حفل سيقام في 3 ماي القادم بواشنطن، فضلا عن شيك بمبلغ 200 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضا