أخباروزارة البيئة ستشرع في تنزيل خطة الاستثمار في الغابات بالبيرو

أخبار

14 ديسمبر

وزارة البيئة ستشرع في تنزيل خطة الاستثمار في الغابات بالبيرو

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 14 دجنبر 2017:

*البيرو:

-أفادت وزارة البيئة أنها ستشرع في تنزيل خطة الاستثمار في الغابات بالبيرو، التي تمت المصادقة عليها في أكتوبر 2013 للحد من إزالة الغابات، اعتبارا من النصف الثاني من السنة المقبلة.

وذكر البرنامج الوطني لحماية الغابات أن هذه الخطة، التي تتضمن أربعة مشاريع، سيكون لها أثر إيجابي بشأن الحد من ظاهرة  إزالة الغابات في جهات سان مارتين، وأوكايالي، ولوريتو، ومادري دي ديوس.

و لتنزيل هذه المشاريع، خصصت السلطات اعتمادات مالية  تقدر بنحو 5ر48  مليون دولار، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و تعتبر البيرو من البلدان الثمانية الأولى في العالم التي تستفيد من برنامج الاستثمار في الغابات، و هي مبادرة أطلقها صندوق الاستثمار من أجل المناخ الذي أحدث سنة 2008 بموجب اتفاق للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

**********************

-الأرجنتين:

عبر وزير البيئة والتنمية المستدامة الأرجنتيني، سيرخيو بيرغمان، خلال مشاركته في القمة الدولية حول المناخ ( وان بلانيت ساميت) بباريس، عن التزام  الرئيس ماوريسيو ماكري بجدول أعمال مجموعة العشرين  خلال 2018 و ذلك  “ببناء توافق في الآراء من أجل تحقيق تنمية عادلة ومستدامة”.

و أكد بيرغمان، الذي مثل ماكري في هذه القمة، أن البلد الجنوب أمريكي سيواصل مساهمته الفعالة  من أجل تنزيل اتفاق باريس حول المناخ.

وأضاف أن الأرجنتين تأمل في بلوغ أهدافها لسنة 2030 في مجال الطاقة والغابات باعتبارها سياسات تسهر عليها الحكومة من أجل مكافحة التغيرات المناخية.

***************************

*الشيلي:

-قال مدير فرع منظمة غرينبيس بالشيلي، ماتياس أسون، أن الصور المأساوية التي يظهر فيها دب قطبي جائع وهو يبحث في حالة يائسة عن الطعام مكنت من إبراز الآثار الخطيرة للتغيرات المناخية على حياة هذه الحيوانات.

وأضاف أسون، أن هذه الصور التي التقطها المصور والباحث البيولوجي بول نيكلن الذي يوثق حياة الدببة بمنطقة القارة القطبية الجنوبية، تذكر بأن تفعيل إجراءات استعجالية أمر ضروري لوقف تلوث البيئة الذي لا يتسبب في القضاء على الدببة فقط وإنما مختلف الكائنات الأخرى.

وذكرت المنظمة البيئية غير الحكومية أن الباحثين يحذرون من اختفاء الدببة خلال المائة سنة المقبلة، مضيفة أن تواصل ارتفاع درجة حرارة الأرض سيقضي على حياة الدببة والأنظمة البيئية القطبية بأكملها.

**********************

*البرازيل:

-وضعت لجنة التشريع بمجلس النواب أمس لدى رئاسة الغرفة السفلى بالبرلمان البرازيلي مشروع قانون يرمي الى التقليص من استعمال المبيدات ضمن الأنشطة الفلاحية.

ويرسي هذا القانون، الذي يحظى بدعم العديد من المنظمات الناشطة في حماية البيئة كغرينبيس، أسس سياسة وطنية للتقليص من استعمال المواد الكيميائية في الإنتاج الفلاحي ، وتحسين ممارسات تدبير الموارد الطبيعية.

وتعتبر البرازيل أول مستهلك للمبيدات في العالم. وبحسب منتدى مكافحة المبيدات، فإن 70 في المائة من المواد المستهلكة بالبرازيل تحتوي مبيدات، ويستهلك كل برازيلي ما معدله 5ر7 لتر من المبيدات سنويا.

**********************

*كولومبيا:

-احتضنت جهة “نارينو” (جنوب غرب البلاد) الأسبوع الماضي اللقاء الجهوي الأول لأهداف التنمية المستدامة الرامي الى تعزيز مشاركة المجتمع المدني في تحقيق هذه الأهداف.

وسعى هذا اللقاء، الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الى تحسيس وتشجيع المشاركين على الانخراط في تفعيل أهداف التنمية المستدامة بهدف حماية واستعادة الانظمة البيئية من خلال الحرص على ادارة الغابات بشكل مستدام ومكافحة التصحر ووقف مسلسل تآكل التربة.

وقال دييغو أولارتي، المتخصص في التنمية المستدامة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن جهة “نارينو” التي يتم على مستواها القضاء على 7765 هكتارا سنويا من الغابات، بصدد رفع تحديات أهداف التنمية المستدامة والمساهمة في مكافحة نتائج الغازات الدفيئة.

وأوضح أن 50 في المائة من الأهداف المدرجة بالمخططات البيئية بالجهة تتطابق مع أهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا